الوضع المظلم
الأحد ٠٥ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • لبنان.. ضبط شاحنة محملّة بـ 20 طن من نترات الأمونيوم في البقاع

لبنان.. ضبط شاحنة محملّة بـ 20 طن من نترات الأمونيوم في البقاع
مرفأ بيروت بعد الانفجار أرشيفية
أفادت وسائل إعلام لبنانية، اليوم السبت، بأن القوى الأمنية اللبنانية تمكّنت من ضبط شاحنة تحوي 20 طناً من مادة نترات الأمونيوم في منطقة بدنايل بالبقاع شرقي لبنان.

وقام وزير الداخلية اللبناني القاضي بسام المولوي بتفقد مضبوطات الشاحنة، والتي ضبطتّها مفرزة بعلبك القضائية في سهل بدنايل، واطلّع المولوي على المضبوطات بعدما نُقلت الشاحنة من بعلبك إلى منطقة آمنة في سهل بدنايل.

وقال المولوي بعد معاينته للمواد المصادرة:"لقد توجهنا إلى منطقة بعلبك، وقمنا بمتابعة حثيثة بعد أن تم إبلاغنا اليوم صباحاً عن نقل 20 طن من مادة نترات الأمونيوم من بعلبك إلى سهل بدنايل، وتحركنا هذا جاء بعد أن أعلمنا رئيس الحكومة نجيب ميقاتي الذي يتابع معنا متابعة دقيقة لهذا الموضوع، فانطلقنا لمعاينة الموضوع عن كثب، وكانت القوى الأمنية قد نقلت هذه الكمية من بعلبك إلى منطقة أكثر أمناً".

https://www.facebook.com/watch/?v=290351985846078&t=7

وأوضح الوزير المولوي بأنه جاء لمتابعة التحقيق وليس لكشف التحقيق، وأنه لن يتم الكشف عن أية أسماء أو موقوفين. كما نوّه بعمل الأجهزة الأمنية ليقظتها وحكمتها وهي تقوم بدورها لحماية المواطن في ظل هذه الظروف الصعبة من الناحية المادية واللوجستية والاقتصادية والاجتماعية.

وأكدّ على أن: "الجهات المعنية سوف تقوم بنقل نترات الأمونيوم لمكان أكثر أماناً". بالإضافة لقيام الجهات الأمنية بإجراء مسح شامل لكل شيء يُمكن أن يوجد في المنطقة وقد يُشكل خطر على سلامة المواطنين.

اقرأ أيضاً: هيومان رايتس: هناك أدلة تدين مسؤولين في انفجار بيروت ونطالب بعقوبات

وفي السياق ذاته، قال موقع "لبنان24" إن التحقيقات جارية لمعرفة نوعية المواد التي ضبطت في بدنايل لمعرفة ما إذا كانت مواد زراعية أو مواد شبيهة بالتي كانت موضوعة في مرفأ بيروت. وأضاف أنه يرجّح أن تكون هذه المواد هي "نترات الأمونيوم"، كما أشار إليها وزير الداخلية القاضي بسام المولوي.

وسبق أن تسببت نترات الأمونيوم بانفجار مروّع  في مرفأ بيروت، سقط على إثره 214 شخصاً على الأقل، من ضمنهم موظفون في المرفأ وعناصر فوج إطفاء كانوا يسعون إلى إخماد الحريق، كما قتل أشخاص في منازلهم بفعل الزجاج المتساقط، وآخرون في سياراتهم أو في الطرق والمقاهي والمحلات، ودفنت عائلات كثيرة مجرد أشلاء ظلت من أبنائهم.

ليفانت نيوز_ وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!