الوضع المظلم
السبت ٠٤ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
تقنية ذكية تكشف عن الفيروس بأقل من عشر دقائق

حيّرت السلالة الحديثة "لامدا" من فيروس كورونا، منظمة الصحة العالمية، وأثارت قلق المسؤولين في أمريكا اللاتينية؛ بسبب التحورات ”غير العادية“ الّتي طرأت على الفيروس.


وتعرف سلالة ”لامدا“، باسم C.37 فيما مضى، عندما ظهرت للمرة الأولى في العام الماضي في البيرو، وكان انتشار الفيروس سريعاً جداً، حيث وصل إلى 27 دولة، بما في ذلك المملكة المتحدة. لامدا


دراسة: تكشف عوارض مزمنة لفترة طويلة تلازم المتعافين من كورونا


وقالت هيئة الصحة العامة في إنجلترا، إنه قد تم الكشف عن إصابات في جميع أنحاء البلاد، بينما ما يزال عدد الإصابات بلامدا ضئيلاً.


وأشار طبيب في علم الأحياء الدقيقة الجزيئي بجامعة كايتانو هيريديا في ليما عاصمة بيرو، أنه عندما اكتشف الأطباء السلالة لأول مرة في ديسمبر، كانت تمثل ”عينة واحدة فقط من كل 200 عينة، ولكن بحلول مارس، انتشرت لتمثل حوالي 50 % من العينات في ليما، ووصلت الآن هذه النسبة إلى حوالي 80%، مما يشير إلى أنّ معدل انتقاله أعلى من المتغيرات الأخرى“.


اقرأ: بسبب “دلتا”.. الصحّة العالمية تحذّر من موجة جديدة في الدول الأوروبية


فيما قال "رخايرو مينديز ريكو"، مستشار الأمراض الفيروسية الناشئة: ”في الوقت الحالي لا يوجد دليل يشير إلى أنه أكثر عدوانية من المتغيرات الأخرى، فمن الممكن أن يكون معدل انتشار سلالة لامدا أعلى من السلالات الأخرى، ولكن هناك حاجة لمزيد من الأبحاث“. لامدا


اقرأ المزيد: في فصل الصيف: أعراض ومخاطر قلّة شرب الماء


وتؤكد منظمة الصحة العامة البريطانية على انعدام الأدلة بشأن السلالة "لامدا"، من خلال جعل الفيروس أكثر قدرة على العدوى، أو التسبب في مرض أشد، أو أنّ جرعات اللقاح المضادة، لفيروس كورونا، يجعلها أقل فعالية.


ليفانت - وكالات 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!