الوضع المظلم
السبت ٢٠ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
لافروف يستقبل إلهام أحمد.. لبحث التسوية السورية
لقاء روسي مع مسد مصدر الصورة: موقع مسد

ناقش سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي، التسوية السورية مع إلهام أحمد الرئيسة المشتركة لـ "مجلس سوريا الديمقراطية"، الذي يعتبر الواجهة السياسية لـ"قوات سوريا الديمقراطية".


وذكر بيان صادر عن الخارجية الروسية في أعقاب اللقاء الثلاثاء، أنه "جرى بحث الوضع في سوريا مع التركيز على الوضع في شمال شرقي البلاد، وأعير اهتمام خاص لمهمة تفعيل التسوية السياسية في سوريا على أساس قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254، وإعادة تأهيل اقتصادها ومجالها الاجتماعي وعودة اللاجئين والنازحين وتقديم المساعدات الإنسانية للمحتاجين إليها".


اقرأ أيضاً: مناورات بالذخيرة الحية شمال سوريا.. بين التحالف وقسد

وأردف البيان أن "الجانب الروسي أكد استعداده لمواصلة الجهود للمساعدة في توصل السوريين لاتفاقات بمختلف الصيغ من أجل استعادة سيادة ووحدة أراضي سوريا بالكامل بأسرع ما يمكن، وضمان الحقوق المشروعة لكافة المجموعات الإثنية والدينية في البلاد"، كما أجرى المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط وإفريقيا نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف، مشاورات مع إلهام أحمد.


من جهتها، ذكرت "مسد" عبر موقعها الرسمي، أنه "بعد تلقيها دعوة رسمية من وزارة الخارجية الروسية؛ وفد من مجلس سوريا الديمقراطية والإدارة الذاتية زار موسكو يوم، الثلاثاء 23 تشرين الثاني/نوفمبر، والتقى وزير خارجيتها السيد سيرغي لافروف ونائبه لشؤون الشرق الاوسط ميخائيل بكدانوف وعدد من كبار المسؤولين عن الملف السوري في الخارجية الروسية وبحثا سبل حل الأزمة السورية والملفات الثنائية التي تهم الجانبين لدفع التسوية السورية عموماً".




وفد أمريكي في شمال سوريا \ متداول وفد أمريكي في شمال سوريا \ متداول

وتابعت مسد: "ساد اللقاء أجواء إيجابية، حيث ناقش الجانبان الوضع السوري عموماً وسبل إيجاد تسوية شاملة للملف السوري على أساس قرار مجلس الأمن الدولي 2254، وكافة الملفات المرتبطة بتحسين الحالة الإنسانية في سوريا"، و"تركز اللقاء على الكثير من النقاط المشتركة، أهمها الحوار السوري-السوري ودعم موسكو وتشجيعها للحوار بين مسـد والسلطة في دمشق".


ووفق مسد، "تحدث الجانبان عن ضرورة العمل بجدية لمشاركة مســد في العملية السياسية وتمثيله بشكل وازن في المسار ات الدولية كطرف أساسي وفاعل في المشهد السوري".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!