الوضع المظلم
الجمعة ٠٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
لافروف: نشهد أزمة ثقة غير مسبوقة مع أوروبا
روسيا تعلّق عمل بعثتها في الناتو

صرّح وزير خارجية روسيا، سيرغي لافروف، أن أوروبا تتعامل مع بلاده عبر إنشاء خطوط فاصلة جديدة معها، والتدخل في شؤونها الداخلية، منبهاً من أنّ أي خطوات عدائية أوروبية لن تبقى بدون رد.


وزعم لافروف خلال تصريح أدلى به اليوم الاثنين، ضمن ندوة بخصوص العلاقات الروسية الأوروبية: "ما يزال الوضع (في العلاقات بين روسيا والاتحاد الأوروبي) مقلقاً للغاية، وتشهد قارتنا الأوروبية المشتركة أزمة ثقة غير مسبوقة، وفي أوروبا يجري إنشاء خطوط فاصلة مرة أخرى، وتتحرك شرقاً وتتعمق مثل الخنادق في الجبهة".


اقرأ أيضاً: بيان أوروبي أمريكي مشترك ضد الإجراءات العدائية لروسيا


واستطرد: "الوقائع الحديثة بالطبع لا تتوافق مع منطق الهيمنة ومحاولات إعادة إنشاء ممرات صحية وستائر حديدية"، مردفاً أنّ "هناك كثيرين في أوروبا يدركون النتائج العكسية لمسار المواجهة تجاه بلدنا، ونأمل أن تكون الغلبة للحس السليم في نهاية المطاف، وأن نتمكن من البدء في وضع نموذج جديد متوازن للعلاقات يقوم على مبادئ القانون الدولي".


روسيا واوروبا


وادّعى لافروف إلى أنّ "روسيا منفتحة دائماً على مثل هذه المساواة والتعاون الصادق"، منبهاً في الوقت عينه من أنّ "هذا لا يعني أننا لن نرد على تلك الخطوات الجديدة غير الودية، ومحاولات التحدث معنا من موقع القوة والتدخل في الشؤون الداخلية"، قائلاً: "مثل هذه الخطوات يجري إعدادها، وهم يتحدثون عن ذلك علناً، لكن الرد سيأتي بالتأكيد".


وكان قد ذكر رئيس البرلمان الأوروبي، دافيد ساسولي، بأنّ العلاقات بين موسكو والاتحاد الأوروبي "متوترة للغاية"، وطالب بتشديد العقوبات الأوروبية المفروضة على المسؤولين الروس، لافتاً إلى أنّه من ضمن القضايا العالقة في العلاقات الروسية الأوروبية، الوضع حول المعارض الروسي، أليكسي نافالني، والنزاع في جنوب شرق أوكرانيا.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!