الوضع المظلم
الجمعة ٢٩ / مارس / ٢٠٢٤
Logo
  • كي لا ترأس حكومة مطعون بشرعيتها.. رئيسة وزراء السويد تستقيل

كي لا ترأس حكومة مطعون بشرعيتها.. رئيسة وزراء السويد تستقيل
ماغدالينا إندرسون متداول

قدمت ماغدالينا إندرسون رئيسة وزراء السويد المنتخبة، استقالتها الأربعاء، عقب ساعات على تعيينها من قبل البرلمان، وذلك إثر إخفاقها في تمرير مشروع الميزانية وانسحاب "حزب الخضر" من الائتلاف الحكومي.


وذكرت إندرسون، وهي منتمية إلى "الحزب الاجتماعي الديمقراطي"، للصحافيين: "ثمة عرف دستوري يفيد بأنه ينبغي على أي حكومة ائتلافية أن تستقيل في حال انسحاب حزب منها"، وأكملت: "لا أريد أن أرأس حكومة مطعون بشرعيتها".


اقرأ أيضاً: ملك السويد يمنح جائزة “البناؤون الجدد” لشاب سوري

وأبدت إندرسون أملها في أن تُنتخب في وقت لاحق، رئيسة لحكومة أقلية مكونة من "الحزب الاجتماعي الديمقراطي" فقط.


وأضحت إندرسون أول امرأة تنتخب لمنصب رئيس الوزراء في السويد، عقب التوصل إلى اتفاق في اللحظة الأخيرة مع "حزب اليسار" لزيادة الرواتب التقاعدية مقابل دعمه في تصويت.


بيد أن "حزب الوسط"، الذي يعدّ صغيراً نسبياً، سحب بعد ذلك تأييده لموازنة إندرسون نتيجة التنازلات المقدمة لليسار، تاركاً الموازنة مع أصوات غير كافية لتمريرها في البرلمان.




السويد.. نقل 25 شخصا للمستشفى بعد انفجار قوي في غوتنبرغ السويد \ متداول

وعوضاً عن ذلك، اعتمد البرلمان موازنة بديلة قدمها "المعتدلون المحافظون" المعارضون و"الديمقراطيون المسيحيون" و"الديمقراطيون السويديون" و"اليمينيون المتطرفون".


فيما كانت الضربة القاضية، لدى إعلان زعيم "حزب الخضر" بير بولوند أن حزبه لا يمكنه تحمل "الموازنة التاريخية للمعارضة التي تمت صياغتها للمرة الأولى مع اليمين المتطرف"، قبل أن يقدم استقالته من الحكومة.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!