الوضع المظلم
الأربعاء ٠٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
كييّف خسرت نصف طائراتها خلال عام من الحرب!
كييّف خسرت نصف طائراتها خلال عام من الحرب!

ذكرت مجلة The National Interest الأمريكية، أنّ أوكرانيا كانت تملك مطلع عام 2014 حوالي 400 طائرة حربيّة، وبعد عام من ذلك لم يتبقَ لديها إلا 222 واحدة منها.


وأردفت المجلة أنّ سنة من القتال في دونباس جنوب شرقي أوكرانيا، كلفت أوكرانيا نصف ما تملك من المقاتلات وطائرات الشحن وطائرات الهليكوبتر العسكرية، منوّهةً إلى أنه لم يتكبّد أي جيش في العالم بما فيه قوات النظام السوري مثل هذه الخسائر الفادحة في الصراعات المسلحة المعاصرة.


وأشارت، أنّ العديد من الطائرات الحربيّة الأوكرانية بقيت في مطارات القرم، بعد انضمام شبه الجزيرة إلى روسيا، فيما استطاع المقاتلون في دونيتسك ولوغانسك من تدمير العديد من الطائرات الحربية الأوكرانية.


ولفتت إلى أنّه في الفترة بعد استقلال أوكرانيا وحتى اندلاع النزاع في دونباس، تكدّست عشرات الطائرات الحربية الأوكرانية في قواعدها بدون عمل وعندما حلّت ساعة الصفر، توضّح أنها باتت قديمة جداً ولم يعد بمقدورها التحليق، وهو ما دفع سلطات كييف لسحبها من الخدمة.


لكن أياً كانت الأسباب الحقيقية، لم يتكبّد أي جيش آخر ولا حتى الجيشين السوري أو العراقي مثل هذه الخسائر الفادحة في صراعات العصر الحديث.


فعملياً، شكّلت الـ178 طائرة ومروحية التي خسرتها أوكرانيا، ثلث العدد الإجمالي من الطائرات التي تمّ سحبها من الخدمة في القوّات الجويّة في أنحاء العالم في عام 2014.


اقرأ أيضاً: مطالبات أمريكية لروسيا بإعادة “القرم المحتلة” إلى أوكرانيا


وخلال العام 2015، كان لدى جميع دول العالم ما مجموعه 51685 طائرة عسكرية، أي أقلّ بـ459 قطعة من العام الذي سبقه.


وكان يمتلك الجيش الأمريكي في تلك الفترة 13902 طائرة حربية أو 27٪ من المجموع العام، فيما كان الجيش الروسي يملك 3429 طائرة عسكرية في الخدمة، أي 7 ٪ من الإجمالي في العالم.


وأشارت المجلة، أن بعض الدراسات دلّت على أنّ خسائر سلاح الجو الأوكراني خلال عام من القتال في جنوب شرق البلاد، بلغت ما لا يقلّ عن 21 طائرة، وربما أكثر من ذلك بكثير حيث تمّ إسقاط 21 طائرة منها بواسطة صواريخ "أرض-جو".


كما شدّدت المجلة، أنّ مقاتلة روسيّة من طراز "ميغ-29" أسقطت بصاروخ أطلقته من الأجواء الروسية، مقاتلة "ميغ-29" أوكرانية، وتابعت: "بلغت الخسائر الأوكرانية خلال عام، طائرة من طراز سو-24 وست من طراز سو-25 وطائرتين من طراز ميغ-29".


وخسرت أوكرانيا كذلك، طائرات نقل عسكري من طراز "أنطونوف-26" وأخرى من طراز "أنطونوف-30" وكذلك طائرة "إليوشن-76" وخمس مروحيات من طراز "مي-8" وخمس من طراز "مي-24".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!