الوضع المظلم
الخميس ٠٢ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
كيف ندعم  ضحايا الاعتداء الجنسي؟
كيف ندعم ضحايا الاعتداء الجنسي .؟

يتعرض البعض للتحرش الجنسي حيث يلاقون صعوبة في تجاوز أثر الاعتداء، خصوصاً إن لم يجد المجني عليه دعماً كافياً للتغلب على حادث التعرّض لانتهاك .


لهذا كلمات قليلة لكنها ستشكل فارقاً لا يُستهان به.. كيف تدعم صديقاً أو حبيباً تعرّض للتحرش ..؟


وعندما يتعرض الإنسان للاعتداء الجنسي، تكون لديه رغبة بالانفصال عن الحدث، إبعاده عن ذاكرته ومحاولة نسيانه تمامًا. تشير العديد من الدراسات إلى أن هذا الجهد يفشل في كثير من الأحيان، ويزيد من الشعور بالقلق والعزلة عند ضحايا الاعتداء الجنسي .


 الطرق للمساعدة لضحايا الاعتداء الجنسي 


أولاً: إذا كانت الضحية قاصرًا، فإنهم يقومون بمرافقتها إلى الشرطة، حيث عليها - بمساعدتهم- تقديم شكوى، وكذلك في الحالات التي تريد فيها الضحية تقديم شكوى ولكنها لا تعرف كيفية القيام بذلك.

ثانيًا: يقوم المركز بتقديم المساعدة الطبية إذا لزم الأمر. كما يقوم بجمع المعلومات عن الضحية، لكي يستطيع معالجتها في الحاضر والمستقبل. يتعلق العلاج الذي يقدمه المركز بجيل الضحية، نظم الدعم المتاحة له، طبيعة الضرر، الصعوبات التي قد تواجههم، وغيرها من الأمور.

على سبيل المثال، إذا كان الأمر يتعلق باعتداء جنسي قريب ولمرة واحدة، وكانت هنالك منظومة دعم قويه مثل الأسرة والأصدقاء، فإن المركز يقوم بتقديم مساعدة قصيرة الأجل. قد تكون هذه المساعدة مفيدة في المواجهة المطلوبة مع الأعراض المرافقة للاعتداء الجنسي، مثل مرحلة ما بعد الصدمة، الكوابيس، استعادة الذكريات، والخوف. هناك عدة طرق للعلاج قصير الأمد، مثل الانكشاف المتواصل، العلاج المعرفي (Cognitive) السلوكي، وطريقة EMDR.


تركز هذه الطرق، على أعراض ما بعد الصدمة في أعقاب الحدث، التحليل الحسي لها، اكتساب مهارات التهدئة الذاتية، التعامل مع الشعور بالذنب، والفهم الصحيح للحياة الجنسية. أما في الحالات التي يكون فيها الاعتداء قد وقع قبل فترة طويلة من التوجه للمركز، فإنه يجرى أيضًا علاج لتأثير الحدث على العلاقات الشخصية للضحية.


بعد وقوع الاعتداء الجنسي، يكون أفراد العائلة الاخرون أيضا في حالة من الصدمة. في هذه الحالة، بإمكان التوجه لتلقي الاستشارة العائلية أن يشكل عاملاً هامًا في التعامل مع هذا الحدث. من المهم أن ندرك أن الضحية لا تواجه الاعتداء لوحدها، وإنما أيضًا أفراد أسرتها يواجهونه منذ لحظة معرفتهم بالأمر.


ليفانت - طب ويب 

العلامات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!