الوضع المظلم
السبت ٢٧ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • كيسنجر يدعو واشنطن وبكين للتفاهم حول نظام عالمي جديد

كيسنجر يدعو واشنطن وبكين للتفاهم حول نظام عالمي جديد
الصين وأمريكا

عدّ الدبلوماسي الأمريكي المخضرم، هنري كيسنجر، أنّه على واشنطن بلوغ تفاهم مع بكين لضمان الاستقرار، وإلا سيعترض العالم فترة خطيرة كتلك التي سبقت الحرب العالمية الأولى.


وذكر كيسنجر، خلال كلمة عبر "زوم"، بفاعلية أقامها المعهد الملكي للشؤون الدولية في لندن، أنّ الأمر المهم يرتبط بما إذا كان بمقدور الولايات المتحدة وحلفائها الغربيين الوصول إلى تفاهم مع الصين حول نظام عالمي جديد.


اقرأ أيضاً: بايدن: الصين تطمح لتضحى الدولة الأولى عالمياً


وأردف: "إذا لم نصل إلى هذه النقطة وإذا لم نصل إلى تفاهم مع الصين بهذا الشأن سنكون في الوضع الذي سبق الحرب العالمية الأولى في أوروبا، حيث كانت الصراعات المستمرة تحلّ على أساس فوري لكن أحدها كان يخرج عن السيطرة في مرحلة ما".


وأكمل بالقول: "الأمر الآن أكثر خطورة مما كان عليه في السابق"، مردفاً أنّ الأسلحة فائقة التطور التي يمتلكها الجانبان قد تؤدي إلى صراع خطير للغاية، ولفت إلى أنّ الولايات المتحدة ستجد على الأرجح أن من الصعوبة بمكان أن تتفاوض مع خصم مثل بكين سرعان، ما سيتفوق ويصبح أكثر تقدماً في بعض المجالات.


الخارجية الصينية


وبيّن أنّ المسألة الأخرى هي ما إذا كانت الصين سترضى بهذا النظام الجديد، مثنياً على مهاراتها في تنظيم نفسها لتحقيق تقدم تكنولوجي تحت سيطرة الدولة، وأنّ على الغرب أن يرتقي بأدائه، مشيراً كذلك إلى أنّ قوة الصين الاقتصادية لا تعني أنّها ستتفوق تلقائياً في كل المجالات التكنولوجية في هذا القرن.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!