الوضع المظلم
الخميس ٠٢ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • كوريا الشمالية تعود لتجارب إطلاق الصواريخ .. و شكوك حول محادثات النووي

كوريا الشمالية تعود لتجارب إطلاق الصواريخ .. و شكوك حول محادثات النووي
صواريخ نووية \ تعبيرية

 


قالت قيادة الجيش في كوريا الجنوبية، أن كوريا الشمالية أطلقت صاروخين من النوع قصير المدى في وقت مبكر اليوم الخميس من ساحلها الشرقي، في أول تجربة صاروخية منذ أن اتفق الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون والرئيس الأمريكي دونالد ترامب على استئناف محادثات نزع السلاح النووي.


وقال مسؤول بوزارة الدفاع في كوريا الجنوبية لرويترز: "الصاروخان اللذان أطلقا من منطقة قرب ونسان قطعا نحو 430 كيلومتراً ووصلا إلى ارتفاع 50 كيلومتراً قبل أن يسقطا في بحر الشرق.


و أضاف إن صاروخاً واحدا على الأقل من الصاروخين اللذين أطلقتهما كوريا الشمالية يوم الخميس كان من طراز تم تطويره حديثا وقطع مسافة تبلغ نحو 690 كيلومتراً.


ونقلت وكالة كيودو اليابانية للأنباء عن مصدر بالحكومة قوله إن الصاروخين لم يصلا إلى المنطقة الاقتصادية‭‭ ‬‬الحصرية لليابان ولم يكن لهما أي تأثير على الأمن القومي للبلاد.


ومن المتوقع أن يلقي إطلاق الصاروخين الباليستيين بظلاله من جديد حول الشك في بذل الجهود الرامية لاستئناف محادثات نزع السلاح النووي، وذلك بعد اللقاء الذي جمع بين ترامب وكيم في المنطقة منزوعة السلاح بين الكوريتين في نهاية يونيو حزيران.


وتعهدت الولايات المتحدة وكوريا الشمالية بعقد جولات جديدة من المحادثات التي تجرى على مستوى مجموعات العمل قريباً، ولكن كوريا الشمالية انتقدت بعد ذلك بشدة المناورات العسكرية المشتركة القادمة بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية.


مواقف...


قالت وزارة الخارجية الكورية الشمالية في وقت سابق هذا الشهر، إن نمط واشنطن المتمثل في ”التراجع أحادي الجانب عن تعهداتها“ بإجراء تدريبات عسكرية مع كوريا الجنوبية، يقود بيونغ يانغ لإعادة النظر في تعهداتها الخاصة بوقف تجارب الأسلحة النووية والصواريخ الباليستية العابرة للقارات.


أما وزارة الدفاع في كوريا الجنوبية، قالت اليوم الخميس بعد أحدث تجربة صاروخية لكوريا الشمالية: "على بيونغ ىيانغ الكف عن الأفعال التي لا تساعد في تخفيف التوتر العسكري.


وقالت تشوي هيون -سو المتحدثة باسم الوزارة: "المقذوفات التي أطلقتها كوريا الشمالية في وقت مبكر‭ ال‬يوم الخميس كانت صواريخ قصيرة المدى".


و صرّح مسؤول كبير بالإدارة الأمريكية ”نحن على علم بأنباء إطلاق مقذوف قصير المدى من كوريا الشمالية. ليس لدينا أي تعليق إضافي“.


وذكرت وكالة جيجي للأنباء أن وزير الدفاع الياباني تاكيشي إيوايا قال:"اطلاق كوريا الشمالية لصاروخين اليوم الخميس أمر ”مؤسف للغاية“.


وقال مصدر بالحكومة اليابانية لوكالة أنباء كيودو: "الصاروخان باليستيان ولم يصلا إلى المنطقة الاقتصادية الحصرية لليابان ولم يكن لهما أي تأثير على الأمن القومي للبلاد".




وكانت كوريا الشمالية أجرت تجربة في مايو/أيار على صواريخ قصيرة المدى وصواريخ أقل من المدى. وقد أشرف وقتها كيم على أول إطلاق لسلاح لم يسبق اختباره وهو صاروخ صغير نسبياً وسريع، يعتقد الخبراء أنه سيكون من الأيسر إخفاؤه وإطلاقه والمناورة به في القتال.


وتعثرت محادثات نزع السلاح النووي بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة بعد انهيار القمة الثانية التي عُقدت بين ترامب وكيم في فيتنام في فبراير/شباط.


كوريا الشمالية تعود لتجارب إطلاق الصواريخ .. و شكوك حول محادثات النووي


كوريا الشمالية تعود لتجارب إطلاق الصواريخ .. و شكوك حول محادثات النووي


ليفانت_ تقرير


 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!