الوضع المظلم
الجمعة ١٧ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
كورونا في سوريا.. أرقام متباينة ومؤسسات عاجزة
كورونا سوريا

تحدّثت وزارة صحة النظام السوري عن مستجدات جائحة "كورونا" في البلاد، معلنة عن تسجيل 95 إصابة جديدة بالفيروس، أمس الجمعة، بينهم "25 في دمشق، 18 في طرطوس، 15 في حمص، 15 في اللاذقية ما يرفع العدد الإجمالي إلى12179.


فيما حذرت منظمة "Save The Children"، في تقرير لها، من أنّ جائحة فيروس كورونا لا تزال خارج السيطرة في سوريا، التي تعاني من نقص حاد في أسرة المستشفيات، المياه، والأكسجين، لاسيما شمالي غرب البلاد، حيث تضاعفت معدلات الإصابة بمعدل أربع مرات في شهرين.


اقرأ المزيد: كورونا يحصد أرواح الكوادر الطبية في سوريا


وكان المرصد السوري لحقوق الإنسان، قد أفاد الأحد الماضي، أنّ الأعداد الحقيقية للمصابين بفيروس كورونا في مناطق النظام تجاوز 133 ألفا، توفي منهم 8400 شخص، فيما تبلغ الأرقام الرسمية 11616 مصابا و723 وفاة.



وتحدّثت منظمة "Save The Children تضاعف عدد المصابين بمعدل أربع مرات بين 1 نوفمبر و31 ديسمبر من العام 2020، في وقت لم تتوفر سوى أربعة أجهزة تهوية، و64 سريراً لوحدة العناية المركزة في المنطقة، ليصل المجموع إلى 157 جهازاً و212 سريراً.


كذلك، اعتبرت مديرة الاستجابة لسوريا في "Save The Children"، سونيا كوش، أنّ "جميع الأسباب متوفرة لاعتبار أنّ الوضع أسوأ بكثير مما تخبرنا به الأرقام، لاسيما أنّ جميع البيانات المتوفرة لدينا تشير إلى أنّ أعداد حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد تتزايد بسرعة أكبر بكثير من القدرة المحدودة لقطاع الصحة في سوريا".


في السياق ذاته، أفاد المرصد السوري، في وقت سابق، عن وفاة 172 طبيباً عام 2020 في مناطق سيطرة النظام السوري متأثرين بإصابتهم بفيروس كورونا، بالإضافة إلى تسعة أطباء ضمن مناطق نفوذ الجماعات المتصارعة في سوريا.


اقرأ المزيد: في اليوم العالمي الصحة..بيان مشترك حول الاستجابة لمرض الكورونا في سوريا


يشار إلى أنّ منظمة العفو الدولية، كانت قد قالت إن النظام السوري فشل في اعتماد إجراءات للحد من انتشار فيروس كورونا، أو توفير معلومات شفافة عن مدى انتشار المرض في البلاد أو إنشاء نظام فعال للفحوص، كما أنه فشل بتوفير الحماية للكوادر الطبية.


ليفانت- وكالات


 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!