الوضع المظلم
الخميس ٠٢ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
كندا تطلق سراح ابنة مؤسس
كندا تطلق سراح ابنة مؤسس "هواوي" وتغادر إلى الصين

توجّهت المديرة المالية لشركة "هواوي" منج وانزو التي كانت تخضع للإقامة الجبرية في كندا منذ ثلاث سنوات، الجمعة، إلى الصين، بعدما أمرت قاضية كندية بإطلاق سراحها إثر التوصل إلى تسوية بين واشنطن و"هواوي".


واستقلّت منج (49 عاماً) طائرة متجهة إلى مدينة شنجن، وَفْقاً لـِ ما أظهرت لقطات تلفزيونية، بعد مدّة وجيزة على إطلاق سراحها بموجب التسوية.


وأمرت قاضية كندية، الجمعة، بإطلاق سراح منج، منهية بذلك إجراءات تسليمها، في جَلسة استماع قصيرة بالمحكمة العليا في فانكوفر.


وعُقدت جَلسة الاستماع هذه بحضور منج، بعد ساعات قليلة على التوصل إلى تسوية بين واشنطن و"هواوي" تسمح للمديرة المالية لشركة الاتصالات الصينية العملاقة، المحتجزة منذ ثلاث سنوات في كندا، بالعودة إلى الصين.


وكان أعلن رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، الجمعة، أنه أُفرج عن الكنديين مايكل سبافور ومايكل كوفريغ اللذين كانا معتقلين في الصين منذ أواخر 2018، مؤكداً أنهما في طريق عودتهما إلى كندا.

ويأتي ذلك بعد مدّة وجيزة على مغادرة المديرة المالية لشركة "هواوي" منج وانزو كندا متوجهة إلى الصين، إثر أمر أصدرته قاضية كندية قضى بإطلاق سراحها في أعقاب التوصل إلى تسوية بين واشنطن و"هواوي".

وقال ترودو في مؤتمر صحافي "منذ نحو 12 دقيقة، غادرت الطائرة التي تقلّ مايكل كوفريغ ومايكل سبافور المجال الجوي الصيني، وهما في طريقهما إلى كندا". وأضاف "هذان الرجلان عاشا محنة مروعة خلال أكثر من ألف يوم. لقد أظهرا تصميماً ... وقدرة على التكيّف في كل خطوة، وهما مصدر إلهام لنا جميعاً".

المديرة المالية لشركة "هواوي" منج وانزو

ومن جهة أخرى، قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، السبت، إن حكومة الولايات المتحدة تقف إلى جانب المجتمع الدَّوْليّ في الترحيب بقرار الصين الإفراج عن المواطنين الكنديين مايكل سبافور ومايكل كوفريج بعد أكثر من عامين ونصف من الاحتجاز التعسفي.

اقرأ المزيد: قتلَ شخصاً وأصابَ 12 قبل أن ينتحر.. إطلاق نار في ولاية تينيسي الأمريكية

وأضاف بلينكن في بيان: "نحن سعداء بعودتهما إلى وطنهما في كندا". وكان رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو أعلن أنه تم الإفراج عن الكنديين مايكل سبافور ومايكل كوفريج اللذين كانا معتقلين في الصين منذ أواخر 2018، مؤكداً أنهما في طريق عودتهما إلى كندا.


 

ليفانت نيوز _ بلومبيرغ

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!