الوضع المظلم
الخميس ٠٢ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • كريم خان : رغم وحشية داعش لم تنجح بتقسيم شعب العراق

كريم خان : رغم وحشية داعش لم تنجح بتقسيم شعب العراق
كريم خان: رغم وحشية داعش لم تنجح بتقسيم شعب العراق

قال "كريم أسد أحمد خان" رئيس فريق التحقيق الأممي لتعزيز المساءلة عن الجرائم التي ارتكبها داعش في العراق والشام، لأعضاء مجلس الأمن، أمس الإثنين، إنه رغم وحشية تنظيم داعش في المنطقة إلا أنه لم تنجح في تقسيم شعب العراق.


وأشار المسؤول الأممي أن فريقه قد حقق تقدماً ملحوظاً في تنفيذ ولايته، متوقعاً أن يقدم المحققون دعماً ملموساً للقضايا المعروضة أمام المحاكم الوطنية في جرائم داعش.


وأضاف أن فريقه لمس سعياً مجتمعياً في العراق للمساءلة عن جرائم داعش، لافتاً الانتباه إلى أنها "ليست دعوة إلى الاقتصاص، بل دعوة عدالة".


وقال السيد خان إن من تحدث معهم الفريق: "يتمنون أن يتم كشف جرائم داعش بشكل علني وبموضوعية، بحيث يمكن للعالم أن يرى الطبيعة الحقيقية لأفعالهم، وأن يتم الكشف عن طبيعة أيديولوجيتهم الفاسدة حتى نتمكن معاً من تكريم الضحايا".


فيما عبّر السيد خان عن سعادته بانضمام الدكتورة "سلامة حسون الخفاجي"، للمشاركة الوطنية والدعم، معرباً عن امتنانه لمساهمتها المهمة في أعمال الفريق، وقال السيد خان: "مساهمة الدكتورة العراقية سلامة تؤكد أهمية الدور الحيوي الذي سيؤديه الأعضاء العراقيون في فريق التحقيق لضمان الوفاء بولايتنا بطريقة تحظى بدعم الشعب العراقي".


كما أحاط السيد خان أعضاء المجلس بجهود فريق التحقيق الأممي في قرية سنجار، حيث يواصل تقديم التوجيه والدعم اللصيق لأعمال التحقيق التي تقوم بها السلطات الوطنية والحكومية في إقليم كردستان في جمع الأدلة الجنائية والفيزيائية والبيولوجية من مواقع المقابر الجماعية، بما يتماشى مع المعايير الدولية.


وقال المسؤول الأممي أن محققي الفريق يجمعون في شمال العراق أدلة وشهادات الناجين والشهود الإيزيديين والمسيحيين والعرب السنة والتركمان الشيعة وغيرهم ممن لم يتح لهم تقديم شهاداتهم سابقاً. 


وحسب إحاطة السيد خان فإن فريق التحقيق، واعتماداً على شراكات مع المنظمات الدولية وغير الحكومية، تمكّن خلال الأسبوعين الماضيين وحدهما من الوصول إلى أكثر من 600 ألف من مقاطع الفيديو المتعلقة بجرائم داعش بالإضافة إلى أكثر من 15 ألف صفحة من وثائق داخلية للتنظيم الإرهابي جمعها صحفيون متميزون من ساحة المعركة. 


وأكد رئيس فريق التحقيق الأممي أن إنشاء أرشيف توثيقي لجرائم داعش ليس كافياً، مضيفاً: "لتنفيذ مهمتنا بشكل كامل، يجب أن نضمن أن عملنا يساهم بشكل ملموس في جهود المساءلة المحلية".


وقال إنه لهذه الغاية الضرورية فقد أجرى الفريق مناقشات متعمقة من أجل تعزيز سبل وقنوات إدخال الأدلة التي يجمعها الفريق في نظم الإجراءات القانونية المحلية في العراق.


ليفانت-وكالات


كريم خان : رغم وحشية داعش لم تنجح بتقسيم شعب العراق


كريم خان : رغم وحشية داعش لم تنجح بتقسيم شعب العراق

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!