الوضع المظلم
الإثنين ٠٦ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • كراكاس : تجميد أصول فنزويلا حصار إجرامي.. وبولتون يقول أن العقوبات ستؤثر بشدة

كراكاس : تجميد أصول فنزويلا حصار إجرامي.. وبولتون يقول أن العقوبات ستؤثر بشدة
كراكاس تجميد أصول فنزويلا حصار إجرامي.. وبولتون يقول أن العقوبات ستؤثر بشدة

 


قالت وزارة الخارجية الفنزويلية اليوم الثلاثاء: "الإجراء الجديد الذي اتخذه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بتجميد كل أصول فنزويلا في الولايات المتحدة، هو محاولة لإضفاء الطابع الرسمي على حصار إجرامي اقتصادي ومالي وتجاري بدأ بالفعل“.


وأضافت الوزارة في بيان أنها لن تسمح بأن يؤثر ”تصعيد العدوان“ على ”عمليات الحوار السياسي“.


وتخوض حكومة فنزويلا مع المعارضة حالياً محادثات بوساطة من حكومة النرويج لإنهاء الأزمة السياسية العميقة في البلد الواقع في أمريكا الجنوبية.


وقال مستشار الأمن القومي الأمريكي جون بولتون يوم الثلاثاء: "العقوبات الأمريكية الجديدة الصارمة على الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو ستؤثر بشدة على ما يصله من تمويل دولي"، محذّراً روسيا من مغبة توفير مزيد من الدعم إلى فنزويلا.


العقوبات المؤلمة


وقال بولتون في تصريحات معدة مسبقاً أمام مؤتمر في ليما عاصمة بيرو: ”حان وقت اتخاذ إجراء. الولايات المتحدة تتحرك بعزم لتضييق الخناق ماليا على مادورو وتسريع الانتقال الديمقراطي السلمي“.



وأضاف: ”نقول مجدداً لروسيا، وخصوصاً الذين يتحكمون في أموالها: لا تراهنوا على قضية خاسرة“.



وفرض الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوم الإثنين تجميدًا على كل الأصول المملوكة لحكومة فنزويلا في الولايات المتحدة، في تصعيد حاد لحملة استخدمت الدبلوماسية والعقوبات بهدف إزاحة الرئيس الاشتراكي نيكولاس مادورو عن السلطة.


والأمر التنفيذي الذي وقّعه ترامب يتجاوز بكثير العقوبات التي فُرضت في الشهور الماضية على شركة النفط التي تديرها الدولة والقطاع المالي في البلاد، وكذلك الإجراءات التي استهدفت عشرات المسؤولين.


ويقول الأمر التنفيذي الذي نشره البيت الأبيض: ”يتم تجميد أي ممتلكات أو حصص تابعة لحكومة فنزويلا موجودة في الولايات المتحدة، ولا يجوز نقلها أو سدادها أو تصديرها أو سحبها أو التعامل معها بأي طريقة أخرى“.


ليفانت_ تقرير

إعداد : وائل علي


رويترز


كراكاس : تجميد أصول فنزويلا حصار إجرامي.. وبولتون يقول أن العقوبات ستؤثر بشدة


كراكاس : تجميد أصول فنزويلا حصار إجرامي.. وبولتون يقول أن العقوبات ستؤثر بشدة

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!