الوضع المظلم
السبت ٠٤ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
كبداية بسيطة جداً.. ليبيا تعلن خروج بعض المرتزقة
ليبيا.. مرتزقة/ أرشيفية

كشفت نجلاء المنقوش وزيرة الخارجية الليبية، يوم الأحد، عن خروج عدد محدود من المرتزقة من بلادها، مشددةً على أن طرابلس تسعى من خلال مؤتمر دولي ينعقد أكتوبر الجاري، إلى تنظيم خروج شامل للمرتزقة.


وذكرت المنقوش خلال مؤتمر صحافي مع نظيرها الكويتي أثناء زيارتها للكويت، تعقيباً على الأخبار المتداولة بخصوص خروج بعض المرتزقة والقوات الأجنبية من ليبيا: "الخبر صحيح (...)، هي بداية بسيطة جداً، وما زلنا نسعى إلى خروج أعداد أكبر"، دون أن تفصح عن أعداد المرتزقة المغادرين ولا جنسياتهم ولا موعد خروجهم.


اقرأ أيضاً: الأمم المتحدة تدعو للتحقيق باستخدام القوة المفرطة ضد المهاجرين بليبيا

وأردفت نجلاء المنقوش: "لا زلنا نسعى إلى تنظيم أكبر وشامل لخروج المرتزقة، وهذا ما نسعى إليه في مؤتمر استقرار ليبيا، الذي سيعقد نهاية الشهر الجاري، لوضع خطة في لجنة 5+5 وفق جدول زمني".


وتتحضر ليبيا لاستضافة المؤتمر الدولي في العاصمة طرابلس نهاية أكتوبر الجاري، لدفع العملية السياسية وتشجيع الأطراف الدولية على المساعدة في إخراج القوات الأجنبية والمرتزقة من البلاد.


"أبو عمشة” يهرّب جهاديين من أصول مغاربية إلى ليبيا

وتضمن اتفاق وقف إطلاق الدائم الذي أمضى عليه الفرقاء في أكتوبر العام الماضي، إخراج جميع القوات الأجنبية والمرتزقة في غضون 90 يوماً من تاريخ إبرام الاتفاق، فيما انتهت المهلة المقررة لخروج تلك القوات نهاية يناير الماضي، من دون أن يتحقق ذلك، حيث تقول تقديرات الأمم المتحد أن عدد القوات الأجنبية والمرتزقة المنتشرين في مختلف أرجاء ليبيا بنحو 20 ألفا.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!