الوضع المظلم
الأحد ٠٥ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
كاتب سوري معارض يفوز بجائزة دولية دوّنها تحت القصف
مصطفى موسى تاج الدين
فاز الكاتب السوري المعارض "مصطفى تاج الدين الموسى" بجائزة "ArabLit Story” لعام 2021، التي منحته إياها لجنة التحكيم، عن قصة كتبها تحت القصف (كم هم لطفاء).

وأعرب الكاتب السوري، عن مدى سعادته، في تدوينة نشرها على حسابه في "فيسبوك" لنيله الجائزة الدولية للقصص المترجمة التي وصفت ترجمتها بـ"ترجمة جديدة ومثيرة للقلق" لـ"حكاية مقنعة ومؤثرة ومؤرقة"، من بين عشرات القصص، في منتصف الشهر الفائت.

وأضاف "الموسى" أنّ هذه القصة كتبها تحت القصف مع غيرها، ووصف أن تلك القصص هي الأفضل بالنسبة له من تلك التي كتبها بدول اللجوء بعد الهدوء.

اقرأ المزيد: افتتاح مهرجان للسينما الأفريقية في بوركينا فاسو

وقالت عضوة لجنة التحكيم "ناديا غانم"، إن "هذه القصة من أكثر القصص القصيرة التي لا تنسى عن الجنون مقابل العقل، والتي لم أقرأ مثلها منذ وقت طويل".

قصف سرمدا (فيسبوك)

ووصفت "ليلى العمار"، عضوة أيضاً في لجنة التحكيم، القصة بأنها "حكاية مقنعة ومخيفة تظل الترجمة البارعة وفيّة للصوت الأصلي مع جمل قصيرة وحادة غالباً ما تنتهي في مكان ما غير متوقع".

اقرأ المزيد: رواية “دمشق التي ترتدي خوذة” في زمن الحرب والسياسة

وتابعت "العمار" أن النجاح في الجمع بين السريالية والكوميديا السوداء معاً في خلق تأثير تقشعر له الأبدان.

الجدير بالذكر، أنّ القصة كتبها "الموسى"، من مواليد إدلب عام 1981، في حزيران 2013، وترجمت لعدة لغات عالمية، وذهبت الجائزة منذ انطلاقها لأول مرة عام 2018 لكاتب سوري.

ليفانت - وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!