الوضع المظلم
الأربعاء ٠١ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
قيس سعيّد رئيساً لتونس وفق النتائج الأولية
قيس سعيد

أعلنت المصادر التونسية أنه وبحسب نتائج استطلاع للرأي نشر نتائجه التلفزيون الحكومي التونسي الأحد، فاز أستاذ القانون الدستوري، قيس سعيّد، في الانتخابات الرئاسية بتونس متقدماً بفارق كبير على منافسه رجل الأعمال، نبيل القروي.


وبحسب نتائج الاستطلاع الذي أجرته مؤسسة "سيغما كونساي"، فقد نال سعيد 76.9% من الأصوات، في حين حاز القروي على 23.1% من الأصوات.


في حين ذكر استطلاع آخر للرأي نشرته مؤسسة "ايمرود كنسيلتنغ" حصول سعيّد على 72.5% من الأصوات وحصول القروي على 27.5% من الأصوات.


إلا أنه لم تنشر النتائج الرسمية بعد، وأعلنت الهيئة العليا للانتخابات أن نسبة المشاركة بلغت 57.7% في 70% من مراكز الاقتراع.


وأعلن رئيس الهيئة المستقلة للانتخابات التونسية، نبيل بفون، إنه قد يعلن عن اسم الرئيس الجديد لتونس، بشكل رسمي الاثنين.


وأضاف: "العملية الانتخابية تسير بشكل سلس.. وسجلنا بعض المخالفات وخرق للصمت الانتخابي، لكنها لا تؤثر على النتائج".


وتوافد المئات من مؤيدي سعيّد في مقر حملته الانتخابية بشارع الحبيب بورقيبة وسط العاصمة وهتفوا "الشعب يريد قيس سعيّد" و"تحيا تونس"، مرددين النشيد الوطني التونسي، حيث تمكن من تصدر الدورة الأولى من الانتخابات الرئاسية التي جرت في 15 أيلول/سبتمبر وحصد 18.4% من الأصوات.


هذا وينتظر التونسيون إعلان النتائج الرسمية للانتخابات الرئاسية وتولي سعيّد لمنصبه، والبدء بتشكيل الحكومة الجديدة، مع العمل على تنفيذ برنامجه الانتخابي الذي أعلن عنه خلال حملته الانتخابية.




ومن الجدير بالذكر أنه سبق وأعلنت حركة "النهضة"، فرع حركة الإخوان المسلمين في تونس، التي حلّ مرشحها في الانتخابات الرئاسية ثالثاً في الدورة الأولى، أنها ستدعم المرشح المستقل الأستاذ الجامعي قيس سعيّد في الدورة الثانية.


وقال المتحدث باسم الحزب عماد خميري: "النهضة اختارت أن تساند خيار الشعب التونسي، النهضة ستساند قيس سعيّد في الدورة الثانية من (الانتخابات) الرئاسية".




ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!