الوضع المظلم
الإثنين ٠٦ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • قوى الحرية والتغيير توافق على تسليم البشير لمحكمة الجنايات الدولية

قوى الحرية والتغيير توافق على تسليم البشير لمحكمة الجنايات الدولية
قوى الحرية والتغيير توافق على تسليم البشير لمحكمة الجنايات الدولية

أعلن القيادي في قوى الحرّية والتغيير إبراهيم الشيخ أنه لا تحفّظات لديهم على مسألة تسليم الرئيس السوداني السابق عمر البشير إلى المحكمة الجنائية الدولية.


كما أكدت قوى الحرية والتغيير أنها توافقت مع الأطراف السودانية الأخرى على تسليم البشير إلى المحكمة الجنائية الدولية.


وكانت قد أصدرت المحكمة الجنائيّة الدولية مذكرات توقيف بحق البشير بتهم ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية وجرائم تطهير عرقي، فيما ينفي البشير التهم الموجهة إليه.


وتابع القيادي ابراهيم الشيخ: "قوى الحرية والتغيير توافقت على تسليم البشير إلى المحكمة الجنائية الدولية، ولا توجد أي مشكلة في ذلك".


وكانت قد تجددت مسألة تسليم البشير، وغيره من قادة حزب المؤتمر إلى المحكمة الجنائية في لاهاي، وقد عاد هذا الملف مجدداً إلى الواجهة مؤخراً، حيث بحث النائب العام السوداني، تاج السر علي الحبر، في مقر النيابة العامة مع وفد من هيئة محامي دارفور إمكانية تسليم البشير للمحكمة الجنائية الدولية.


فيما أشار نائب رئيس هيئة محامي دارفور، صالح محمود، أن اللقاء ناقش عدداً من المواضيع ذات الصلة بعمل الهيئة منها تسليم الرئيس السابق للمحكمة الجنائية ومشروع تعديل القوانين السارية ولجان التحقيق وأداء مكتب مدعي عام جرائم دارفور والعدالة الانتقالية، بحسب ما أفادت وكالة الأنباء السودانية "سونا".


وأعلنت منظمة "إنهاء الإفلات من العقاب" قبل نحو شهر أن المحكمة الدستورية قبلت شكلاً عريضة تقدمت بها المنظمة للنظر بمسألة تسليم البشير إلى المحكمة الدولية في لاهاي.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!