الوضع المظلم
الثلاثاء ٣٠ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
قلة النوم قد يزيد من خطر إصابتك بالسمنة
النوم
خلصت دراسة حديثة إلى أن النوم لفترات قصيرة قد يزيد من خطر الإصابة بالسمنة، وقد يؤدي الحصول على قسط خاطئ من الراحة إلى تخريب الأهداف المرجوة في إنقاص الوزن.

بالنسبة لكثير من الناس فإن الإجهاد أو عرض تلفزيوني لا يمكنك التوقف عن مشاهدته، أو تناول فنجان قهوة متأخر يجعلك مستيقظاً. ومع ذلك فإن قلة النوم يمكن أن تجعلك تشعر بالإرهاق، وعدم الإنتاجية، والتوعك الجسدي في اليوم التالي.

مع ذلك، ليس هذا هو التأثير الوحيد الذي قد يحدثه الحصول على القدر الخاطئ من النوم، حيث تشير دراسة جديدة إلى أنه قد يساهم أيضاً في زيادة خطر الإصابة بالسمنة.

فقد وجدت دراسة حديثة نُشرت في مجلة الأكاديمية الأمريكية للتغذية وعلم التغذية أنه من بين مجموعة من 19650 فرداً تمت دراستهم، استهلك أولئك الذين ناموا لمدة سبع ساعات أو أقل في الليل كميات أكبر من الكربوهيدرات والدهون والكافيين والسكر الزائد في شكل وجبات خفيفة من أولئك الذين لديهم فترة نوم أطول.



يوضح كريستوفر أ.تايلور، أستاذ التغذية الطبية وطب الأسرة في جامعة ولاية أوهايو والمؤلف الرئيسي للدراسة بأنه: "لا يقتصر الأمر على قلة نومنا عند السهر، ولكننا نقوم بكل هذه السلوكيات المرتبطة بالسمنة: قلة النشاط البدني، وزيادة وقت الشاشات، وخيارات الطعام التي نتناولها كوجبات خفيفة وليس كوجبات".

ويضيف تايلور: "نعلم أن قلة النوم مرتبطة بالسمنة على نطاق واسع، لكن كل هذه السلوكيات الصغيرة هي التي ترتكز على كيفية حدوث ذلك".

اقرأ أيضاً: دراسة : اليوغا يُمكن أن تساعد في محاربة هذا النوع الخطير من السرطان

لا يقتصر تأثير عادات نومك على خطر السمنة فقط، فقد وجدت دراسة أجراها باحثون في جامعة وارويك أن الأفراد الذين قللوا من كمية النوم التي حصلوا عليها من سبع ساعات إلى خمس ساعات في الليلة كانوا أكثر عرضة بنسبة 1.7 مرة للوفاة لجميع الأسباب ومضاعفة خطر الوفاة من مشاكل القلب والأوعية الدموية. من أولئك الذين ناموا لفترة أطول.

وفقاً لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)، يجب على البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 60 عاماً أن يحاولوا الحصول على ما يزيد عن سبع ساعات من النوم ليلاً. ويجب على الأفراد الذين تتراوح أعمارهم بين 61 و 64 محاولة النوم ما بين سبع إلى تسع ساعات، والأشخاص من يبلغ من العمر 65 عاماً أو أكثر يجب أن ينام ما بين سبع إلى ثماني ساعات كل ليلة.

ليفانت نيوز_ Eat this

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!