الوضع المظلم
الأحد ٠٥ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • قطر كحليفة لإيران وقاعدة للتصعيد الأمريكي ضدها

قطر كحليفة لإيران وقاعدة للتصعيد الأمريكي ضدها
قطر كحليفة لإيران وقاعدة للتصعيد الأمريكي ضدها

رغم أن مواقف قطر كانت قريبة للمواقف الإيرانية ومساندة لها في بعض المراحل، إلا أن الولايات المتحدة الأمريكية كشفت منطقها بالتعامل مع دول الجوار، حيث أعلنت القيادة الأميركية الوسطى إرسال ونشر نحو 12 مقاتلة من طراز "إف 22" إلى قطر، وذلك ضمن الحشد العسكري الأميركي، للتصدي لأي تهديدات إيرانية.




وجرت العادة وأن تذكر قطر جمهورية إيران ضمن خطاباتها الدبلوماسية بالجارة، وأن علاقات جيدة وتاريخية تسود بين الجهتين، بحسب العديد من السياسيين القطريين.




ويعتبر أن هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها نشر هذا الطراز من الطائرات الأميركية في قاعدة العديد الجوية في قطر، والتي هي بمثابة مقر للقيادة الأميركية الوسطى في المنطقة، وتستضيف أكثر من 10 آلاف جندي أميركي.




وبحسب متابعين للوضع العسكري والسياسي في المنطقة، أن نشر الطائرات الأمريكية الحديثة في القاعدة الجوية بقطر، هي دليل على تناقض الخاطبات السياسية في قطر مع أفعالها، وتعتبر طعناً بجارها الإيراني وحليفها التاريخي.




وبحسب موقع القيادة الوسطى، سبق السرب الجديد من طائرات "إف 22"، أفواج أخرى من عمليات الانتشار والتعزيز العسكري الأميركي. ففي مطلع مايو الماضي، أرسلت الولايات المتحدة 4 قاذفات ثقيلة من طراز "بي 52"، وتلاها بنشر عشرات المقاتلات من طرازات مختلفة، وأسلحة أخرى تشمل نظماً دفاعية، وطائرات استطلاع وإنذار مبكر.




ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!