الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
قطر تؤكد: ننتظر دورنا للتطبيع مع إسرائيل
اسرائيل

شدّد وزير الخارجية القطري، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، على أنّ بلاده تتنظر دورها في التطبيع مع إسرائيل، زاعماً أنّ ذلك سيجري عقب اتّخاذها خطوات معينة، من ضمنها الالتزام بمبادرة السلام العربية.


وتابع وزير الخارجية القطري، ضمن مقابلة مع إحدى القنوات القطرية، عرضت يوم الخميس الماضي، أنّ التطبيع مع إسرائيل "قرار سيادي يخصّ كل دولة" وموقف قطر تجاه هذه المسألة "واضح"، وفق قوله.


وأردف: "ننتظر دورنا في التطبيع إذا التزمت إسرائيل بمبادرة السلام العربية بإنهاء الاحتلال وإقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية وإعادة اللاجئين.. ودولة قطر ستسير في هذه المسألة، أما الآن فلا نرى أي داعٍ".


اقرأ أيضاً: قطر تُهاتف إيران.. وتُعزّي باغتيال العالم النووي


واستطاعت إسرائيل خلال عدة أشهر ماضية، التوصّل لاتفاقات لتطبيع العلاقات مع 4 دول عربية، وهي الإمارات والبحرين والسودان والمغرب، فيما ذكر مسؤولون إسرائيليون أنّهم يتوقعون انضمام قطر إلى تلك القائمة.



فقد قال وزير الاستخبارات الإسرائيلي، إيلي كوهين، في السادس من يناير الجاري، خلال حوار مع قناة "i24news"، إنّ المصالحة، التي جرى التوصّل إليها مؤخراً بين قطر من جهة والسعودية والإمارات والبحرين ومصر، مهمة بالنسبة للاستقرار الإقليمي، مردفاً: "هذه خطوة بالتأكيد يمكن أن تشكّل أرضية مهمة لتطوير العلاقات بين قطر وإسرائيل فيما بعد".


وتابع كوهين، تعقيباً على اتفاقات التطبيع التي عقدتها إسرائيل مع دول عربية خلال الشهور الـ4 الأخيرة من العام الماضي: "نحن على اتصال مع 6 أو 7 دول في أفريقيا، والخليج وشرق آسيا، دول إسلامية وعربية، هم يفهمون أنّ دولة إسرائيل شريك".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!