الوضع المظلم
الجمعة ٠٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • قضايا العنصرية والمناخ والانقسامات تتصدر جدول أعمال الأمم المتحدة

قضايا العنصرية والمناخ والانقسامات تتصدر جدول أعمال الأمم المتحدة
الجمعية العامة للأمم المتحدة

ستحتل العنصرية وأزمة المناخ والانقسامات المتفاقمة في العالم مركز الصدارة في الأمم المتحدة يوم الأربعاء، بعد يوم من إصدار الأمين العام للأمم المتحدة تحذيرًا مفاده "أننا على حافَة الهاوية".


حذر الرئيس الصيني شي جين بينغ من أن "العالم دخل فترة من الاضطراب والتحول الجديد". قال رئيس فنلندا سولي نينيستو: "نحن فعلاً في منعطف حرج". وأعلن رئيس كوستاريكا كارلوس ألفارادو كيسادا: "المستقبل يرفع صوته فينا: أسلحة عسكرية أقل، المزيد من الاستثمار في السلام!"


سيسلط جدول الأعمال الضوء أولاً يوم الأربعاء على الاحتفال بالذكرى العشرين لمؤتمر الأمم المتحدة العالمي المثير للجدل ضد العنصرية في ديربان بجنوب إفريقيا، الذي هيمنت عليه الاشتباكات حول الشرق الأوسط وإرث العبودية، وتبقى قضايا المناخ والانقسامات العالمية أمراً جوهرياً.



إسرائيل تعترض


انسحبت الولايات المتحدة وإسرائيل خلال الاجتماع بسبب مشروع قرار خص إسرائيل بالنقد وتشبيه الصهيونية بالعنصرية - وهو بند تم إسقاطه في النهاية. تقاطع عشرين دولة إحياء ذكرى الأربعاء، وفقاً لمؤتمر رؤساء المنظمات اليهودية الأمريكية الكبرى، الذي حث المزيد من الدول على الانضمام إليها "في مواصلة مكافحة العنصرية والتعصب الأعمى ومعاداة السامية".


بعد الاحتفال بالذكرى، سيبدأ رؤساء الدول في إلقاء خطاباتهم السنوية مرة أخرى في قاعة الجمعية العامة الشاسعة. ومن بين المتحدثين العاهل الأُرْدُنّيّ الملك عبد الله الثاني والرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو والرئيس الكيني أوهورو كينياتا.


ربما جاء أقسى تقييم للأزمة العالمية الحالية من الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الذي افتتح خطابه عن حالة العالم بدق "ناقوس الخطر" بوجود "التفاوتات الصارخة المفرطة" في معالجة COVID-19، وحرب المعلومات المضللة، محذّراً من الانقسامات التي يشهدها العالم.


في مقابلة مع وكالة أسوشيتد برس يوم السبت، حذر جوتيريش من أن العالم قد يغرق في حرب باردة جديدة وربما أكثر خطورة إذا لم تقم الصين والولايات المتحدة بإصلاح علاقتهما "المختلة تمامًا". وقال "لسوء الحظ، اليوم لدينا فقط المواجهة".


وقال بايدن في خطابه أمام الأمم المتحدة إن الولايات المتحدة لم تكن تحاول أن تكون سبباً للانقسام أو المواجهة.




الرئيسة البرازيلية ديلما روسيف تلقي خطاب الافتتاح في الدورة 66 للجمعية العامة في 21 أيلول / سبتمبر 2011 في أول مرة تفتح فيها المرأة دورة للأمم المتحدة. الرئيسة البرازيلية ديلما روسيف تلقي خطاب الافتتاح في الدورة 66 للجمعية العامة في 21 أيلول / سبتمبر 2011 في أول مرة تفتح فيها المرأة دورة للأمم المتحدة. أرشيف. ويكيبيديا

وأضاف: "نحن لا نسعى إلى حرب باردة جديدة أو عالم منقسم إلى كتل جامدة". "الولايات المتحدة مستعدة للعمل مع أي دولة تتقدم وتسعى إلى حل سلمي للتحديات المشتركة حتى لو كانت لدينا خلافات شديدة في مجالات أخرى."


وفي حديثه لاحقاً، قال شي إن الخلافات بين الدول "يجب معالجتها من خلال الحوار والتعاون".


وقال شي: "نجاح دولة ما لا يعني بالضرورة فشل دولة أخرى". "إن العالم كبير بما يكفي لاستيعاب التنمية المشتركة والتقدم في جميع البلدان."


اقرأ المزيد: تعثّر اتفاقية التجارة الحرة بين أميركا وبريطانيا.. بدائل مطروحة

وكانت البرازيل هي الدولة الأولى التي تحدثت، حيث رفض رئيسها، جايير بولسونارو، الانتقادات الموجهة إلى تعامله مع الوباء وقضية غابات الأمازون. وقال إنه يسعى لمواجهة صورة البرازيل التي تصورها وسائل الإعلام، ووصفها بأنها مكان رائع للاستثمار، وأشاد ببرنامج الرعاية الاجتماعية الخاص به، الذي ساعد في تجنب حدوث ركود أسوأ العام الماضي.

وفي كلمته، قال بولسونارو إن حكومته وزعت بنجاح الجرعات الأولى على غالبية البالغين، لكنها لا تدعم جوازات سفر اللِّقاح أو تجبر أي شخص على أخذ حقنة.

 

ليفانت نيوز _ AP

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!