الوضع المظلم
الثلاثاء ٠٧ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • قصة كرة القدم في عين عرب/كوباني.. كيف بدأ دوري السيدات؟

قصة كرة القدم في عين عرب/كوباني.. كيف بدأ دوري السيدات؟
فريق كرة قدم سيدات في كوباني سوريا

يُعد إقامة دوري لسيدات كرة القدم في عين عرب/كوباني إنجازاً كبيراً، وَسْط التقيد بعادات وتقاليد توحي بأن رياضة كرة القدم هي فقط للشباب ولا يجوز للفتيات ممارستها، بيد أن من صبر نال، فمنذ أربعة أعوام تكافح مجموعة من الفتيات للعب بدوري خاص بهن في كوباني وكان لهن ذلك.


قبل أشهر قامت أندية بتشكيل فرق كرة نسائية، وأقيم دوري خاص بهن، وبدأ بتاريخ 29/6/2021، وشارك فيه سبعة نوادي في خطوة مميزة كونها تقام للمرة الأولى في المنطقة، فضلاً على ظروف الفتاة في كوباني التي ما تزال تتعرض للمضايقات عندما يتعلق الأمر بممارسة الرياضة، وليست أية رياضة بل كرة القدم.


البداية كانت بين الحارات والمدارس لتتطور الخطوة إلى الاحتراف، حيث كانت اللاعبة فريال أحمد التي لعبت ضمن الدوري في كوباني مع سيدات "نادي التربية" الفضل الكبير في انتشار هذه اللعبة بكوباني.


احترفت فريال مع سيدات نادي القامشلي في بطولات كرة القدم في مناطق الجزيرة الخاضعة لسيطرة الإدارة الذاتية بشمال وشرق سوريا، ونالت لقب هدافة الدوري هناك بنسخته الثانية عام 2018، وحازت مع نفس النادي لأكثر من مرة على لقبي الدوري والكأس.


وفي بطولات كرة القدم التابعة للنظام السوري أحرزت مع سيدات عامودا لقب الدوري السوري بنسخته الأولى على الملاعب المكشوفة موسم 2019 ـ 2020، ومع سيدات الخابور في الدوري السوري بنسخته الثانية موسم 2020 ـ 2021.


الوصول للهدف


سعت فريال أحمد لتشكيل فريق عام 2017 وزارت عوائل الفتيات اللواتي كن يرغبن باللعب واستطاعت النجاح مع أهالي عدة فتيات، ولكن أيضاً جوبه بالرفض طلبها من عوائل أخرى.


شكّلت فريال فريقاً لكرة القدم بينما بقية المباريات بكوباني مقتصرةً على المناسبات الرسمية للإدارة الذاتية أو بمباريات ودية كل مدّة، وكان حلم فريال مع فتيات أخريات إقامة دوري خاص بهن أسوةً بلاعبات مناطق الجزيرة.


فعلاً، انطلق الدوري بتاريخ 29/6/2021الدوري الأول لسيدات كرة القدم على مستوى منطقة الفرات عام 2021، بمدينة عين عرب/كوباني، وذلك على أرضية ملعب صداقة كوباني والنرويج (1)، وشارك فيها سبعة نوادي.


الدوري اعتمد نظام الذَّهاب والإياب ولكل مرحلة سبع جولات وتقام في كل جولة ثلاث مباريات، ويستريح نادي كون عددهم سبعة.


وبعد منافسات مثيرة طوال مرحلتي الذَّهاب والإياب، استطاعت سيدات نادي برخدان حسم اللقب في الجولة الخامسة من مرحلة الإياب، وتمت مراسيم تتوجيهن مساء أمسِ الخميس عقب المباراة الختامية من الجولة السابعة والأخيرة في الدوري، وحققن الفوز في المباراة على سيدات نادي روشين بنتيجة ثلاثة أهداف مقابل هدف واحد.


وجاء تتويج سيدات برخدان باللقب بعد إحرازهن المركز الأول برصيد 33 نقطة تليهن سيدات الوحدة برصيد 28 نقطة، والمركز الثالث كان من نصيب سيدات التربية برصيد 25 نقطة والرابع لسيدات روشين 15 نقطة، والخامس سيدات العمال برصيد 8 نِقَاط، والسادس سيدات نسرين بخمس نِقَاط ومتساويات بنفس عدد النِّقَاط مع سيدات الفرات ولكن تقدمن عليهن بفارق الأهداف.


 


وكرمت الأندية بالمراكز الأولى من قبل هيئة الشباب والرياضة في الفرات والمجلس الرياضي بعين عرب/كوباني التابعين للإدارة الذاتية بشمال وشرق سوريا، كما كرمت الفائزات بالجوائز الفردية التي كانت على الشكل التالي:


- هدّافة الدوري مناصفةً بين لاعبة نادي برخدان: وضحة حمزة، ولاعبة نادي التربية: فريال أحمد برصيد (18) هدفاً.
ـ أفضل لاعبة بالدوري لاعبة نادي روشين: فاطمة حسين.
ـ أفضل موهبة صاعدة لاعبة نادي الوحدة: تيليناز علي.
ـ أفضل حارسة مرمى حارسة نادي برخدان: جيهان حسي.


إعداد: جوان محمد


ليفانت نيوز _ خاص

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!