الوضع المظلم
الثلاثاء ٠٧ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
قريباً.. بعثة أمنية سودانية إلى إسرائيل
السودان

ذكرت هيئة البثّ الإسرائيلية "كان" بأنّه عقب إلغاء السودان قانون مقاطعة إسرائيل، تعقد هذه الأيام اتصالات متقدمة لترتيب زيارة بعثة أمنية من السودان إلى إسرائيل خلال الفترة القادمة.


وقد أقرّت الحكومة السودانية الانتقالية في جلستها، الأسبوع الماضي، إلغاء قانون مقاطعة إسرائيل لعام 1958، ومن المرجح أن يجري إلغاء القانون بشكل نهائي في جلسة مشتركة لمجلس السيادة والحكومة السودانية. 


اقرأ أيضاً: السودان: تهرّب إثيوبيا من الاتفاق القانوني يضعنا في خطر كبير


وكان قانون مقاطعة إسرائيل في السودان يقوم على المقاطعة الشاملة لإسرائيل، عبر حظره على أي شخص أن يعقد بذاته أو بالوساطة اتفاقاً مع أي الهيئات أو الأشخاص المقيمين في إسرائيل، أو يعلم أنهم ينتمون بجنسيتهم إليها أو يعملون لحسابها، كما يعاقب التعامل مع كل الشركات والمنشآت الوطنية والأجنبية التي لها مصالح أو فروع أو توكيلات عامة فيها.


ولم يسمح قانون المقاطعة دخول أو تبادل أو الإتجار في البضائع والسلع والمنتجات الإسرائيلية المنقولة إلى السودان، إن كانت واردة منها بشكل مباشر أو غير مباشر، كما عدّ القانون كل البضائع والسلع المصنوعة في إسرائيل أو التي يدخل في صناعتها أو تجهيزها أي جزء مصنع فيها، مهما كانت نسبته، منتجاً محظوراً.


السودان


وقد زارت، في يناير الماضي، بعثة إسرائيلية برئاسة وزير الاستخبارات، إيلي كوهين، الخرطوم، حيث اجتمع أعضاء البعثة مع مسؤولين سودانيين من ضمنهم رئيس مجلس السيادة، عبد الفتاح البرهان. 


وأعلن قادة الولايات المتحدة وإسرائيل والسودان، بشكل رسمي، في بيان مشترك، في شهر أكتوبر من العام 2020، عن بلوغ الخرطوم وتل أبيب لاتفاق تطبيع العلاقات بينهما، والذي نص على إقامة علاقات اقتصادية وتجارية بين إسرائيل والسودان مع التركيز مبدئياً على الزراعة.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!