الوضع المظلم
الجمعة ٠٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 26.02.2020
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم




الشرق الأوسط




  • «كورونا» يتمدد عربياً وأوروبياً


    تمدّد انتشار فيروس «كورونا» الجديد، المعروف رسميا بـ«كوفيد - 19»، إلى دول أوروبية وعربية جديدة أمس، فيما انحسر في الصين.




  • مبارك... غياب رجل ونهاية مرحلة


    طوت مصر أمس، مرحلة مهمة من تاريخها برحيل الرئيس الأسبق حسني مبارك عن عمر ناهز 91 عاماً. وتشيّعه بلاده في جنازة عسكرية اليوم (الأربعاء) مصحوبة بحداد يستمر 3 أيام.



  • أحكام سعودية بالإعدام والسجن لـ8 مدانين بالتخابر مع إيران


    أصدرت محكمة سعودية أحكاماً بالإعدام والسجن على 8 متهمين يحملون الجنسية السعودية، أدينوا بالتخابر مع إيران وتضمنت الأحكام الابتدائية الصادرة عن المحكمة الجزائية المختصة بالإرهاب، الحكم على المدعى عليه السادس بالقتل تعزيراً، لثبوت إدانته بـ«خيانته لوطنه من خلال تخابره لصالح شخص من الاستخبارات الإيرانية، وتزويده بمعلومات سرية للغاية تمس الأمن الوطني للمملكة، ومعلومات عن سفارتين أجنبيتين وأماكن الدخول والخروج من تلك السفارتين، والوجود الأمني فيها».




  • بدء الشق السياسي من «جنيف الليبي» اليوم


    أعلنت البعثة الأممية لدى ليبيا أمس، أن مشاورات المسار السياسي المقررة بين طرفي النزاع الليبي، في جنيف، ستعقد «في موعدها» المحدد (اليوم) الأربعاء، ورحبت برسائل الدعم من المجتمع الدولي المتمثل في بيان مشترك لسفارات فرنسا وألمانيا وإيطاليا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة، بالإضافة إلى الاتحاد الأوروبي والسعودية.




  • مبارك... سنة شوّهت سنوات


    عبد الرحمن الراشد | مقال رأي


    الكثير سيُكتب عن الرئيس الراحل حسني مبارك، لكن القليل سينصفه. فالناس لا تتذكر من رئاسته، ربما، إلا أيامه الأخيرة، الثورة، الشارع، المحاكمة، وراء القضبان، المستشفى، «البيجاما». برهة من الزمن شوهت تاريخاً من ثلاثة عقود حقق فيها أكثر ممن سبقه. فجأة صار رئيساً بعد مقتل أنور السادات الذي كان زعيماً استراتيجياً متفرداً، غيّر المنطقة، وأنقذ مصر من مآلات خطيرة. ولكل من رؤساء الجمهورية الثلاثة نجاحات وإخفاقات، وفق سياقات تاريخية مفهومة، وأهمية رئيس مصر من أهمية مصر بوصفها دولة محورية في الشرق الأوسط تؤثر في محيطها.

    مبارك، بعد اغتيال السادات، قاد البلاد إلى خارج دائرة الخطر. فالمتآمرون نجحوا في قتل السادات لكنهم فشلوا في إضعاف النظام وتعطيل مشروع السلام الذي كان الهدف الرئيسي من اغتياله. ولم تفلح الحملة الضارية من قبل سوريا وليبيا وإيران في ثني عزيمة الرئيس الجديد مبارك. ولم تدفع احتفالات المعارضة بنبأ اغتيال السادات، مبارك للهرب من تركة الرئيس القتيل، بل حافظ على خطه السياسي ووفى بالتزامات بلاده.

    لم تكن وظيفة مبارك الجديدة سهلة، فمؤامرة الاغتيال، لم يعرف على وجه اليقين، عمقها داخلياً وخارجياً. ثم تلتها في التسعينات تطورات لم تكن أقل خطراً، من الجماعات نفسها. كانت سنوات صعبة من الدم حاربت فيها الجماعات الإرهابية الدولة المصرية وضربت وسط مدينة القاهرة. كانت مؤشرات على ولادة تنظيم جديد اسمه «القاعدة». واجهها مبارك وحيداً، حيث كانت القوى السياسية في الغرب، وجموع المفكرين، يضغطون ويلومون الحكومة المصرية، ويبررون للجماعات المسلحة جرائمها على أنها نتاج نقص الحريات والديمقراطية. ولم يكتشف العالم سلامة الموقف المصري إلا بعد هجمات الحادي عشر من سبتمبر (أيلول) في الولايات المتحدة. كسب مبارك معركة الإرهاب بثمن غال، وكاد يفقد حياته أكثر من مرة، وأخطرها الهجوم المروع على موكبه في إثيوبيا بتدبير من نظام السودان آنذاك، وكان الحاضن للإرهاب.

    الاقتصاد كان المعركة الأصعب. قيل إن الثورة على الفشل الاقتصادي، مع أن مصر، نسبياً، كانت في عهده أفضل مما كانت عليه من قبل. إنما مصر، مثل معظم دول المنطقة، عانت من الإرث البيروقراطي العقيم، وتبني الممارسات الاشتراكية الاقتصادية الفاشلة، ذلك الإرث الذي حاولت حكومات مبارك تفكيكه والانتقال إلى نظام السوق، ونجحت جزئيا.

    لمبارك أخطاؤه، أبرزها تمسكه بإدارة كل الدولة وقت ضعفه ومرضه. حتى أكثر محبي الرئيس الراحل يلومونه الآن. نعم، كان عليه أن ينسحب، ولو بشكل جزئي، من الإدارة التنفيذية؛ لأن ذلك أتاح لمحيطيه من أفراد عائلته وأبنائه ورجالات القصر منافسة الحكومة على أعمالها. كان مكبلاً بالمرض والعجز ولم يعمل على ترتيب خلافته بما كان متوقعاً.

    أحداث 25 يناير (كانون الثاني) 2011 بينت ضعف قيادته وبطء أجهزته. لم تنجح في استقراء الوضع ولا التعاطي مع المد الشعبي ضده. فجاء خروجه مذلاً لرئيس تاريخي أعطى كثيرا لبلاده، وسريعاً مع غياب الدولة جاءت الفوضى لتذكر الناس بأهميتها في حياتهم. ثم صعد الإخوان المسلمون إلى الحكم، وكان أداؤهم أكثر من سيئ، كان خطيراً، ولو لم يتم إسقاطهم لانتهت الجمهورية المصرية التي نعرفها، من دولة تعزز الاستقرار إلى جمهورية جماعة تنشر الفوضى. رحل مبارك إلى رحمة ربّه الواسعة، ولم ينصفه التاريخ، لكن سيفعل بعد أن يسكن البحر الهائج.







  • ترمب يضغط على إيران لتشديد خناق «داعش»


    شدد الرئيس الأمريكي دونالد ترمب أمس (الثلاثاء) على أنه ينبغي على إيران تضييق الخناق على تنظيم «داعش» الإرهابي. وكان ترمب أكد الأسبوع الماضي أن بلاده تقوم بعمل جيد ضد طهران، مشيراً إلى أن أغلب الأمريكيين أيدوا عملية قتل قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري قاسم سليماني، الذي قضى في غارة يوم 3 يناير الماضي قرب مطار بغداد الدولي. وكتب ترمب في تغريدة على موقع «تويتر»: «نقوم بعمل جيد ضد إيران وليس الوقت مناسباً لأي تراخٍ».




  • جرائم أردوغان.. هل تقوده إلى «الجنائية الدولية»؟


    طالب الباحث الحقوقى هيثم شرابى، منظمات المجتمع المدنى في الدول العربية، بتحضير ملف كامل بانتهاكات نظام أردوغان ضد الأكراد السوريين والأتراك والمعارضين في بلاده، والعدوان على سورية وتأجيج الحرب في ليبيا تمهيدا لمحاكمته. وأكد أن هذا الملف سيقود رئيس النظام التركي إلى المحاكمة أمام المحكمة الجنائية الدولية لارتكابه جرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب.




  • الأسد اقترب من التنحي.. وسليماني أقنعه بالتراجع


    كشف مصدر مقرب من «جنرال الدم والخراب» قاسم سليماني، أن رئيس النظام السوري بشار الأسد كان على وشك التنحي وطلب اللجوء السياسي في دولة أخرى، إلا أن سليماني أقنعه بالتراجع، بحسب ما ذكره تقرير صادر عن أحد المراكز البحثية نقلا عن المدعو «حسن فلارك» الصديق المقرب من قائد فيلق القدس الهالك ورافقه في الكثير من رحلاته الخارجية إلى العراق وسورية.


     



  • علاوي: مخطط لإفشال منح الثقة للحكومة



    كشف رئيس الوزراء العراقي المكلف محمد علاوي عما وصفه بـ«مخطط» لإفشال تمرير الحكومة الجديدة أمام البرلمان عن طريق دفع مبالغ باهظة للنواب. وقال علاوي في تغريدات أمس (الثلاثاء): لقد وصل إلى مسامعي أن هناك مخططاً لإفشال تمرير الحكومة بسبب عدم القدرة على الاستمرار في السرقات لأن الوزارات ستدار من قبل وزراء مستقلين ونزيهين. وأضاف أن تفاصيل المخطط تتمثل في دفع مبالغ باهظة للنواب وجعل التصويت سرياً، معربا عن أمله في أن تكون هذه المعلومة غير صحيحة. وأعلن التزام حكومته بتوفير الدعم الكامل لإجراء انتخابات مبكرة ونزيهة في أقرب موعد تحدده المفوضية العليا المستقلة للانتخابات ومجلس النواب، على ألا يتجاوز سنةً من يومنا هذا. وقال علاوي إنه يسعى لقيادة الانتقال نحو انتخابات نزيهة مبكرة، يختار فيها الشعب ممثليه للمرحلة القادمة. ومن المقرر أن يعقد البرلمان جلسة استثنائية، للتصويت على الحكومة غدا (الخميس).



  • ألمانيا: دهس 52 شخصا في «إثنين الورود»



    أعلنت شرطة مقاطعة هيسي في ألمانيا أمس (الثلاثاء) إصابة 52 شخصا بينهم 18 طفلا، بجروح عندما صدمت سيارة حشدا خلال كرنفال في وسط البلاد أمس الأول. وأكدت أن دوافع السائق لم تتضح بعد. وقالت الشرطة على تويتر: «لا يزال 35 شخصا يخضعون للعلاج حاليا وتمكّن 17 من مغادرة المستشفى»، فيما امتنعت السلطات حتى الآن عن وصف حادثة الكرنفال بـ«الاعتداء». ولفتت إلى أن السائق نفسه أصيب بجروح ولم يكن من الممكن استجوابه مباشرة بعد الحادثة. غير أن النيابة العامة في فرانكفورت فتحت تحقيقا بشأن المواطن الألماني بشبهة «محاولة القتل»، في حين ذكر شهود عيان أن السائق البالغ من العمر 29 عاماً اصطدم بحاجز وقاد سيارته الفضية مسرعا وسط حشد في مسيرة «إثنين الورود» ضمن فعاليات الكرنفال في بلدة فولكمارسن الصغيرة.











  • فرنسا تعلن عن إصابتين جديدتين بـ«كورونا»


    قالت السلطات إن شخصين آخرين أصيبا بفيروس كورونا في فرنسا، الثلاثاء، أحدهما فرنسي عائد من رحلة في منطقة لومباردي في إيطاليا، والأخرى شابة صينية عائدة إلى فرنسا من رحلة إلى الصين.




  • اجتماع في فيينا حول الاتفاق النووي الإيراني


    سيسعى الأوروبيون والصين وروسيا، اليوم الأربعاء، إلى التوصل إلى أرضية تفاهم مع إيران حول برنامجها النووي في أول لقاء منذ إطلاق آلية فض االخلافات ضد طهران المتهمة بانتهاك الاتفاق في 2015.




  • الكويت تعلن عن إصابتين جديدتين بـ "كورونا"


    أعلنت الكويت، اليوم الأربعاء، عن رصد حالتي إصابة جديدتين بفيروس كورونا في البلاد وقالت إنهما مرتبطتان "بالسفر إلى إيران".




  • إصابة جندي أميركي في كوريا الجنوبية بـ"كورونا"


    أفادت وكالة بلومبرج للأنباء، اليوم الأربعاء، بأن جندياً أميركياً في كوريا الجنوبية ثبتت إصابته بفيروس كورونا وكانت بلومبرج ذكرت، أن البيت الأبيض عقد اجتماعاً لبحث موضوع فيروس كورونا.




  • زلزال بقوة 5 درجات يضرب تركيا


    ضرب زلزال بقوة خمس درجات على مقياس ريختر شرقي تركيا ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء عن المركز الأورومتوسطي لرصد الزلازل، أن مركز الزلزال كان على عمق 10 كيلومترات تحت سطح الأرض، عند التقاء خط طول 38.24 درجة شمالاً و83.81 درجة شرقاً.


     


    اليوم السابع




  • البحرين تعلن فحص مواطنيها الذين تواجدوا فى إيران خلال فبراير


    أعلنت وزارة الصحة البحرينية، وفى إطار الحملة الوطنية لمكافحة فيروس كورونا (كوفيد 19) بأنها ستقوم بتحديد مواعيد لفحص جميع المواطنين والمقيمين الذين تواجدوا فى إيران خلال شهر فبراير الجارى، وذلك لضمان الحفاظ على صحتهم وسلامتهم والتأكد من خلوهم من الإصابة بفيروس كورونا (كوفيد 19).




  • السفارة الروسية ترسل مذكرة احتجاج للسلطات الأمريكية حول احتجاز مواطنها


    أرسلت السفارة الروسية فى واشنطن، اليوم الأربعاء، مذكرة احتجاج للخارجية الأمريكية طالبت فيها بتخفيف قيود السجن الإضافية المفروضة على المواطن الروسى فيكتور بوت.




  • روسيا تدعو مواطنيها لعدم السفر إلى 3 دول بسبب كورونا


    نصحت هيئة حماية المستهلك الروسية، اليوم الأربعاء، المواطنين بعدم السفر إلى إيطاليا وإيران وكوريا الجنوبية فى ظل تسجيل زيادة حادة في عدد الإصابات بفيروس كورونا فى هذه الدول، وذكرت الهيئة ـ حسبما أفادت قناة (روسيا اليوم) ـ أن آخر الإحصائيات الصادرة اليوم الأربعاء أشارت إلى أن هذه الدول الثلاث سجلت 977 حالة إصابة بالعدوى في كوريا الجنوبية، انتهت 11 منها بالوفاة، فيما بلغ عدد المصابين في إيران 95 شخصا، توفى 15 منهم. وفي إيطاليا ارتفع عدد المصابين إلى 283 شخصا، مع تسجيل 7 وفيات.




  • الصين تحث أمريكا على النظر للتعاون فى مجالات العلوم والتكنولوجيا


    حثت الصين الولايات المتحدة، على طرح عقلية الحرب الباردة القديمة ومفهوم اللعبة الصفرية جانبا، والنظر إلى التبادلات والتعاون بين الصين والولايات المتحدة في مجالات العلوم والتكنولوجيا والثقافة بشكل صحيح وحمايتهم، وبذل المزيد من الجهود لدعم الثقة المتبادلة والتعاون المشترك بين البلدين.




  • الكويت توقف استقبال الطرود البريدية القادمة من الدول المنتشر فيها كورونا


    أعلن وزير الدولة لشؤون الخدمات وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة الكويتى مبارك الحريص، وقف استقبال الطرود البريدية القادمة من الدول المنتشر فيها فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19)، وأوضح الحريص - في بيان صحفي - أن القرار يأتى فى إطار التزام الوزارة بتطبيق خطة الطواريء الصحية لمواجهة فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19).



  • البحرين: ارتفاع الإصابات بفيروس كورونا لـ26 حالة مع إصابة ثلاثة آخرين



    أكدت وزارة الصحة مواصلة كافة الإجراءات الاحترازية للحفاظ على سلامة المواطنين والمقيمين من فيروس كورونا ومكافحته والتصدى له بالتنسيق مع الجهات المعنية بما يتماشى مع توصيات منظمة الصحة العالمية، منوهة بأن كافة التدابير الوقائية يتم اتباعها حسب البروتوكولات الطبية والإرشادات العالمية وإرشادات مجلس الصحة الخليجي، متطلعة من الجميع التعاون مع مختلف الجهات للحد من انتشار الفيروس من مبدأ المسؤولية الوطنية المشتركة.





    • تسجيل 169 إصابة جديدة بكورونا في كوريا الجنوبية والحصيلة الإجمالية تناهز 1150 مصابا


      أعلنت السلطات الصحيّة في كوريا الجنوبية ، الأربعاء، أنّها سجّلت خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية 169 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجدّ، وحالة وفاة واحدة، ما يرفع الحصيلة الإجمالية للمصابين في البلد إلى حوالى 1450.



    • البرازيل تسجل أول إصابة بـ "كورونا" في أمريكا الجنوبية



      أعلنت السلطات الصحية في البرازيل ، الثلاثاء، تسجيل أول حالة إصابة بفيروس كورونا في البلاد، وهي الأولى أيضا في أمريكا الجنوبية وأوضحت، أن الحالة المصابة لرجل /61 عاما/، عائد من منطقة لومباردي الإيطالية، حسبما أفادت صحيفة "أوجلوبو" المحلية.




    • الصين تعلن ارتفاع حصيلة وفيات كورونا إلى 2715 حالة


      أعلنت السلطات الصحية في الصين ، اليوم الأربعاء، ارتفاع حصيلة وفيات فيروس كورونا إلى 2715 حالة، بعد تسجيل 52 حالة إضافية خلال الساعات الـ24 الماضية كما ارتفع إجمالي الإصابات في البلاد إلى 78064 حالة، بعد أن سجلت 406 حالات أخرى، حسبما أفادت وكالة بلومبرج للأنباء، من بينها 401 في مقاطعة هوبي، بؤرة تفشي الفيروس.








قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم 


النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!