الوضع المظلم
الأربعاء ٠٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 25.02.2020
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم




الشرق الأوسط




  • خطة أميركية لوضع دمشق في «صندوق العزلة»


    تبلورت ملامح استراتيجية أميركية جديدة تجاه سوريا، تتضمن سلسلة من الإجراءات العسكرية والسياسية والدبلوماسية والاقتصادية والتشريعية لوضع دمشق في «صندوق العزلة لسنوات وعرقلة إعمار سوريا».




  • استنفار خليجي بعد وصول «كورونا»


    استنفرت دول خليجية، أمس، لمواجهة فيروس كورونا الجديد (كوفيد - 19)، بعد تسجيل كل من الكويت والبحرين وعمان إصابات لمواطنين زاروا إيران أخيراً، في الوقت الذي حضّت فيه منظمة الصحة العالمية على «القيام بكل ما هو ممكن للاستعداد لوباء عالمي محتمل».



  • «التتريك» يتسع في «درع الفرات» و«غصن الزيتون»


    تواصل تركيا حملتها لـ«تتريك» مناطق «درع الفرات» و«غصن الزيتون» في ريف حلب شمال سوريا، مستفيدةً من الاستقرار والهدوء النسبي وتوفُّر سبل العيش والخدمات فيها، بعد تحريرها من تنظيم «داعش» وإبعاد «وحدات حماية الشعب» الكردية، من قِبل «الجيش الوطني السوري» بدعم أنقرة قبل نحو عامين.




  • مصر توقف داعية أساء لمجدي يعقوب


    أوقفت وزارة الأوقاف المصرية، أمس، الداعية عبد الله رشدي عن الخطابة، وبدأت تحقيقاً معه بتهمة إطلاق تصريحات تضمنت «إساءة» و«مكايدة طائفية»، ضد جراح القلب الشهير ذي السمعة الدولية المرموقة مجدي يعقوب. ومنعت الوزارة رشدي من الصعود للمنبر «إلى حين انتهاء التحقيق معه فيما يبثه من آراء لا تليق بأدب الدعاة».




  • من يشتري العبد؟!


    مشعل السديري | مقال رأي


    ليس هناك خطيئة أو جريمة اقترفها الإنسان بعد أن طرده الله من الجنة، وأمره بالهبوط على الأرض، أقول إنه ليس هناك جريمة اقترفها الإنسان بحق أخيه الإنسان الآخر أكثر من (الاستعباد) له، وهي لا تقل بأي حال من الأحوال عن جريمة القتل، بل إنها من وجهة نظري الشخصية أشد قسوة من القتل السريع، لأنها قتل بطيء يمرغ في وجه الإنسان بالتراب.

    ومع الأسف فقد اقترفت هذه الجريمة تقريباً جميع شعوب الأرض على مر التاريخ، إلى أن ظهر الإعلان العالمي لـ(حقوق الإنسان) الذي أصدرته الأمم المتحدة عام 1948.

    غير أن الإنسان المستعبد يثور بين الحين والآخر، ومن أشهر الثورات هي التي قام بها العبد المصارع سبارتاكوس عام 73 قبل الميلاد مع آلاف العبيد من أنصاره في عهد الرومان، غير أنه للأسف هزم، ونفذوا فيه حكم الإعدام مع ستة آلاف من أنصاره.

    وفي القرن السابع عشر الميلادي، جلب البريطانيون عشرات آلاف الأفارقة كعبيد إلى أميركا، إلى أن بلغ عددهم أكثر من أربعة ملايين، ولم يتم عتقهم إلا في عام 1861 على يد أبراهام لنكولن، الذي قتل فيما بعد من جراء ذلك.

    ولماذا نذهب بعيداً، فعالمنا الإسلامي عبر تاريخه المجيد يعج بالاستعباد من رأسه إلى أخمص قدميه، رغم أن الحديث الشريف جاء بما معناه: إن الناس سواسية كأسنان المشط.

    كما أنه تحضرني أروع مقولة تكتب بماء الذهب قالها عمر بن الخطاب رضي الله عنه، عندما قال: متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحراراً؟!، ومع ذلك ذهبت أدراج الرياح هذه الصرخة التي تزلزل الجبال ولم تحرك شعرة واحدة في ضمائر المسلمين.

    والثورة الوحيدة في تاريخ المسلمين هي (ثورة الزنج) عام 869 ميلادية، وكانت ثورة ضد الاستعباد إبان الخلافة العباسية في منتصف القرن الثالث الهجري جنوب العراق، وامتدت لأكثر من 14 عاماً قبل أن تنجح الدولة العباسية في هزيمتها.

    واستمرت العبودية مزدهرة في العالم الإسلامي منذ ذلك التاريخ، ولم تتوقف صاغرة إلا في منتصف القرن العشرين.

    أما التي دخلت مزاجي حقاً فهي سيدة ألمانية اخفض لها جناح الذل من الخوف والإعجاب، وذلك عندما قلبت هي مفهوم العبودية رأساً على عقب، عندما نشرت إعلاناً بالخط العريض في إحدى الصحف جاء فيه أنها تعرض زوجها للبيع مقابل 18 يورو، بعدما فاض بها الكيل من تصرفاته السيئة.

    والغريب أن هناك آلافاً من النساء تزاحمن على شراء ذلك العبد الألماني.







  • هل تطوي زيارة ترمب الخلافات مع الهند؟


    في أول زيارة رسمية له إلى الهند، قوبل الرئيس الأمريكي دونالد ترمب أمس (الإثنين)، باستقبال حافل، بعد ما هبطت طائرته في مطار أحمد آباد الدولي (غوجارات، غربا). وقد عقد اجتماعاً مع رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، ثم توجه إلى أغرا لزيارة تاج محل عند غياب الشمس قبل التوجه إلى نيودلهي، إذ تعقد اليوم (الثلاثاء) اجتماعات ثنائية بين مسؤولين أمريكيين وهنود. وتستمر زيارة ترمب يومين، وتهدف إلى تنشيط العلاقات بين أكبر دولتين ديموقراطيتين في العالم، والتي توترت بسبب الخلافات التجارية. ومن المقرر أن يحضر ترمب برفقة زوجته ميلانيا تجمعاً في إستاد ضخم في المدينة، وهي المعقل السياسي لرئيس الوزراء الهندي، ناريندرا مودي.




  • الجيش الليبي: السراج واجهة لـ«الإخوان»


    سخر الجيش الليبي من اتهامات رئيس حكومة فايز السراج، أمام مجلس حقوق الإنسان في جنيف، وقال في رده على مزاعمه «كان الأجدى بالسراج الحديث عن استيلاء الإخوان على السلطة». واتهم الجيش الوطني الذي يقوده المشير خليفة حفتر، السراج بأنه «يدار كواجهة من قبل الإخوان». واستنكر في بيان له أمس (الإثنين)، حديث السراج عن الإرهاب أمام مجلس حقوق الإنسان «وهو يأتي بمرتزقة» في إشارة إلى طلبه الدعم من أنقرة وقبوله بدخول قوات تركية ومرتزقة سوريين إلى طرابلس.




  • استباقا لجلسة «الثقة».. مليونية ضد علاوي.. اليوم


    شنت كتلة التحالف الكردستاني في البرلمان العراقي هجوما عنيفا على رئيس الوزراء المكلف محمد علاوي متهمة إياه بعدم الاستقلالية. وقالت في بيان لها أمس (الإثنين): لا يوجد قرار بشأن مشاركتنا في جلسة التصويت على الحكومة المقررة (الخميس).


     



  • لبنان: وفد صندوق النقد محبط.. وحكومة دياب تتهرب

    بعد ثلاثة أيام من زيارة وفد صندوق النقد الدولي إلى بيروت التي أجرى خلالها لقاءات مع مسؤولين لبنانيين تمحورت وفقاً لمصادر مرافقة للوفد حول الآلية التي يمكن اعتمادها لكيفية دفع مستحقات «اليوروبوند»



  • استئناف مفاوضات سد النهضة في واشنطن.. الجمعة

    تستأنف مفاوضات سد النهضة بين مصر وإثيوبيا والسودان (الجمعة) في واشنطن بحضور ممثلين عن البنك الدولي والإدارة الأمريكية. وتدور هذه الجولة حول قواعد ملء وتشغيل السد. وقال وزير المجالس النيابية والشؤون القانونية السابق الدكتور مفيد شهاب، إن أزمة سد النهضة مصيرها الحل، متوقعا أن يتم التوصل إلى اتفاق ثلاثي خلال شهر مارس على أقصى تقدير. ودعا إلى مزيد من الانفتاح والتعاون بين البلدين في كل المجالات.











  • الصين تحظر تجارة الحيوانات البرية وتناولها لكبح "كورونا"


    قررت الصين حظر تجارة الحيوانات البرية وتناولها، في خطوة لمواجهة تفشي فيروس كورونا المتحور الجديد (كوفيد19-) ويأتي قرار اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصين عقب صدور حظر مماثل في نهاية يناير الماضي وذكرت وكالة انباء الصين الجديدة (شينخوا) اليوم أن الحظر الجديد يشمل الحيوانات البرية التي يجري تربيتها أو الموجودة في حدائق الحيوان.




  • البحرين تسجل إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد


    أعلنت وزارة الصحة البحرينية تسجيل حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد " كوفيد - 19" بعد تشخيص حالة مواطنة بحرينية قادمة من إيران.




  • إيطاليا تستضيف قمة لدول الجوار للحد من "كورونا"


    تستضيف إيطاليا، اليوم الثلاثاء، قمة لوزراء صحة دول الجوار لبحث استجابة منسقة تجاه تفشي فيروس كورونا في شمال البلاد وذكرت وزارة الصحة الإيطالية في بيان، أن المحادثات ستضم وزراء الصحة في كل من النمسا وفرنسا وسلوفينيا وسويسرا إلى جانب ألمانيا وكرواتيا.




  • كوريا الجنوبية تسجل أدنى حصيلة بـ"كورونا" خلال أيام


    أعلنت سيول، اليوم الثلاثاء، تسجيل 60 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجدّ في كوريا الجنوبية، في أدنى حصيلة يومية تسجّل منذ أربعة أيام في كوريا الجنوبية، ثاني أكبر بؤرة لوباء كوفيد-19 في العالم بعد الصين وقال المركز الكوري للسيطرة على الأمراض والوقاية منها في بيان إنّ إجمالي عدد المصابين بالوباء بلغ 893 شخصاً، في حين ارتفع إلى ثمانية عدد الوفيات الناجمة عن الفيروس بعدما توفي مريض واحد خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.




  • فيضانات تضرب مناطق واسعة من العاصمة الإندونيسية


    ضربت فيضانات مناطق واسعة من العاصمة الإندونيسية جاكرتا ومحيطها اليوم الثلاثاء، بعد أيام من هطول الأمطار وقال أجوس ويبوو، المتحدث باسم الهيئة الوطنية لإدارة الكوارث إن مياه الفيضانات غمرت 81 موقعاً في جاكرتا، بما في ذلك المنطقة التجارية بالمدينة.


     


    اليوم السابع




  • ارتفاع الإصابات المؤكدة بفيروس "كورونا" فى اليابان إلى 851 حالة


    أعلنت اليابان اليوم الثلاثاء ارتفاع حصيلة الإصابات المؤكدة بفيروس "كورونا" الجديد فى البلاد إلى 851 حالة.




  • ديمقراطيو أمريكا يريدون معاقبة روسيا على تدخلها فى انتخابات 2020


    قال ديمقراطيون أمريكيون بارزون إنه يتعين على إدارة الرئيس دونالد ترامب أن تفرض فورا عقوبات على روسيا بعد ما ذكره مسؤولون بالمخابرات الأمريكية من أن روسيا تحاول على ما يبدو التأثير على انتخابات الرئاسة الأمريكية هذا العام.




  • المعارضة التركية: أردوغان ينتهج سياسات طائشة ويدعم الإرهابيين


    شنت قيادات بالمعارضة التركية هجوما حادا على الرئيس التركى رجب طيب اردوغان، مؤكدين أنه يدعم التنظيمات الإرهابية، وقال رئيس حزب الشعب الجمهورى التركى كمال كيليتشدار أوغلو إن رئيس النظام التركى رجب طيب أردوغان ينتهج سياسات طائشة ويدعم الإرهابيين فى سوريا ولا سيما فى إدلب مشيراً إلى أن هذه السياسات لا تصب فى مصلحة الشعب التركى.




  • إحباط تهريب 1.6 مليون قرص مخدر بالسعودية


    صرح المتحدث باسم المديرية العامة لمكافحة المخدرات النقيب محمد بن خالد النجيدي بأنه وفي إطار المتابعة الأمنية لنشاطات الشبكات والخلايا التي تمتهن تهريب المواد المخدرة وترويجها بالمملكة، فقد تم إحباط محاولة تهريب 1.608.000 قرص من الإمفيتامين المخدر مخبأة بطريقة احترافية بداخل عبوات بودرة غراء.




  • تفكيك حقل ألغام حوثى داخل حى سكنى فى مدينة الحديدة باليمن


    أعلنت القوات اليمنية المشتركة فى الساحل الغربى اليمنى، تفكيك حقل ألغام جديد زرعته الميليشيات الحوثية داخل حى سكنى فى الأطراف الشرقية لمدينة الحديدة غربى اليمن، وقال الإعلام العسكري للقوات المشتركة - في بيان، أوردته قناة (العربية)، اليوم الثلاثاء، إن الحقل يمتد على نحو 500 متر في حي المسنا القريب من مطاحن البحر الأحمر، موضحا أن فريقا هندسيا باشر تفكيك ونزع الحقل وسط ارتياح واسع من أهالي الحي الذين باتت ألغام الحوثي تشكل كابوسا يقض مضاجعهم.



  • غدا.. وزراء الصحة العرب يبحثون سبل التصدى لوباء فيروس كورونا

    يعقد المكتب التنفيذى لمجلس وزراء الصحة العرب اجتماعا غدا الأربعاء فى مقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، وذلك للتحضير لأعمال الدورة الـ53 لمجلس وزراء الصحة العرب المقرر عقدها يوم الخميس المقبل.





    • ارتفاع إجمالي الإصابات بـ "كورونا" في كوريا الجنوبية إلى 893 شخصا


      سجلت كوريا الجنوبية أكثر من 60 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع إجمالي الإصابات في البلاد إلى 893 حالة.



    • الصين: 508 حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا و71 وفاة

      قالت لجنة الصحة الوطنية ب الصين اليوم الثلاثاء إن بر الصين الرئيسي سجل 508 حالات إصابة، مؤكدة جديدة بفيروس كورونا يوم الإثنين ارتفاعا من 409 حالات في اليوم السابق.




    • أمريكا وكوريا الجنوبية تدرسان تقليص التدريبات بسبب المخاوف من الكورونا


      قال وزيرا دفاع الولايات المتحدة و كوريا الجنوبية إن جيشي البلدين يدرسان تقليص التدريبات العسكرية بسبب المخاوف من فيروس كورونا وقال وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر في مؤتمر صحفي أمس الإثنين بينما كان نظيره الكوري الجنوبي يقف إلى جواره في البنتاجون "إنني متأكد من أننا سنظل على أتم استعداد للتعامل مع أي تهديدات نواجهها معا".








قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم 


النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!