الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 24.09.2019
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم

قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 24.09.2019


الشرق الأوسط



  • الملك سلمان: قادرون على التعامل مع آثار العمل الجبان



    شدد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، على أن بلاده قادرة على التعامل مع آثار العمل التخريبي الذي استهدف منشأتي شركة «أرامكو» في بقيق وخريص، والذي وصفه بـ«الجبان» ويستهدف المملكة واستقرار إمدادات الطاقة العالمية.




  • أوروبا تحمّل إيران مسؤولية استهداف {أرامكو}


    حمّل قادة بريطانيا وفرنسا وألمانيا، أمس، إيران مسؤولية الهجمات التي استهدفت منشأتي نفط سعوديتين تابعتين لشركة {أرامكو} منتصف الشهر الحالي، وهو ما أكدته الولايات المتحدة أيضاً على لسان مبعوثها الخاص بإيران.



  • اتفاق «الدستورية» يساوي بين الحكومة والمعارضة



    نجح المبعوث الأممي غير بيدرسن، في تسهيل توصل الحكومة السورية و«هيئة التفاوض» المعارضة للاتفاق على أسماء اللجنة الدستورية وقواعد عملها بموجب القرار الدولي 2254، ليكون أول اتفاق سوري - سوري منذ بدء الأزمة في ربيع 2011 بعد ورقة المبادئ السياسية الـ12.




  • بريطانيا تكشف هوية عميل لإسرائيل في استخباراتها


    كشفت وثائق بريطانية، ستُرفع عنها السرية اليوم، أن إسرائيل كانت تتجسس على بريطانيا من خلال عميل داخل أرفع مؤسساتها الأمنية، في حادثة بقيت طي الكتمان على مدى عقود.



  • ابن سعود وميلاد مملكة... بعيون فرنسية

    عبدالرحمن الشبيلي | مقال رأي

    لم يلتقِ ميشان الملك عبد العزيز رغم أنهما تجايلا، وإنما كانت له علاقات مباشرة مع الملكين سعود وفيصل وأفراد من الأسرة المالكة ومع شخصيّات عربيّة أخرى، وقام - كما قال - بجهود وساطة بين فرنسا ومصر، وبين فرنسا والمغرب، غير أن كتبه التي تُرجمت إلى لغات عدّة وتميّز تعريبها بالسلاسة، لم تتّسم صياغتها بطابع أكاديمي، وإنما استقى معلوماته فيها من المراجع الفرنسيّة والبريطانيّة والألمانيّة، واعتمد على روايات شفهيّة ونقولات من كتابات لورنس وفيلبي وآرمسترونغ ودي غوري وفيليب حتّي، ولهذا جاء كتابه سرداً لقضايا وأحداث واستشهادات كوّن منها سيرة الملك عبد العزيز.

    جدير ذكره أن ميشان كان أول من أطلق تعبير «الربيع العربي» قبل وقوعه بنحو خمسين عاماً بإصداره كتاباً بهذا العنوان عام 1959 ترجمه جورج مصروعة (ت 2008). المقال كاملاً





    عكاظ








  • 562 مليار ريال صادرات سعودية إلى 5 دول


    كشف تقرير حكومي حديث أن الصادرات السعودية إلى أكبر 5 دول مستوردة من المملكة ممثلة في: (الصين، اليابان، الهند، كوريا الجنوبية، أمريكا) سجلت ارتفاعا قويا بنهاية العام الماضي 2018، لتبلغ قيمة تلك الصادرات 562.3 مليار ريال، تعادل ما نسبته 50.9% من إجمالي صادرات السعودية للخارج.



  • خادم الحرمين: المملكة قادرة على التعامل مع آثار العمل التخريبي الجبان

    عقد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز في قصر السلام بجدة أمس (الإثنين)، جلسة مباحثات مع الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين. وأعرب ملك مملكة البحرين الشقيقة لخادم الحرمين الشريفين، عن استنكار البحرين وإدانتها للاعتداء التخريبي على معملي أرامكو، الذي يعد تصعيداً خطيراً لأمن واستقرار المنطقة ككل ولإمدادات الطاقة العالمية، مؤكداً وقوف البحرين الكامل مع المملكة ضد من يحاول المساس بأمنها واستقرارها. وشدد على دعم البحرين للمملكة في كل ما تتخذه من إجراءات للحفاظ على الأمن والاستقرار وسلامة أراضيها.




  • حكمة في التدبير.. وحنكة في التفكير

    في مرحلة الطفولة، كنت أشاهد فيلما (أبيض وأسود) تسجيليا، يعرض بين الحين والآخر في التلفزيون السعودي، يصور الملك عبدالعزيز آل سعود، وهو يقوم بفتح الرياض، وكان هذا المشهد يحيي داخلي الحماس الشديد. ولا يزال هذا المشهد راسخا في ذهني يحكي قصة الواقع الذي صنعه الملك المؤسس بتوحيده للمملكة، وتعزيز الوحدة واللحمة الوطنية، التي كانت قبل التوحيد غير متوفرة، حتى أصبحنا جميعا من الشمال والجنوب والشرق والغرب تحت راية واحدة ومسمى المملكة العربية السعودية، هذا الدرع المنيع والسقف الذي استظل به وتساوى تحت مسماه الجميع بلا استثناء.




الاتحاد




  • ترامب: السيسي زعيم حقيقي


    أشاد الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، بالرئيس المصري عبد الفتاح السيسي خلال لقائهما، على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة، ووصف السيسي بأنه زعيم حقيقي، مؤكداً أن العلاقات بين البلدين "رائعة". وأثنى ترامب على السيسي بقوله، إن الرئيس المصري نجح في تحقيق النظام والأمن داخل البلاد منذ توليه السلطة.



  • رئيس الدولة ونائبه ومحمد بن زايد يهنئون رئيس غينيا بيساو بذكرى استقلال بلاده


    بعث صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله"، برقية تهنئة إلى فخامة جوسيه ماريو فاز رئيس جمهورية غينيا بيساو بمناسبة ذكرى استقلال بلاده.



  • محمد بن زايد يطمئن على استعدادات المنصوري والنيادي قبل رحلتهما إلى الفضاء

    أجرى صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، اليوم الاثنين، اتصالا هاتفيا مع أول رائدي فضاء إماراتيين هزاع المنصوري وسلطان النيادي اطمأن خلاله على استعداداتهما لإتمام رحلتهما التاريخية إلى محطة الفضاء الدولية وإنجاز مهمتهما الوطنية.




    البيان



  • محمد بن راشد: أرضنا أنبتت 40 ألف مزرعة وأثبتنا خطأ الخبراء



    أطلق صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، أمس، «تحدي تكنولوجيا الغذاء» الأكبر من نوعه عالمياً، لتطوير حلول مبتكرة لإنتاج وإدارة الغذاء في الإمارات.




  • الطيران الأمريكية": قرار عودة "بوينج 737 ماكس" إلى الخدمة يرجع لكل دولة


    ذكرت إدارة الطيران الاتحادية الأمريكية يوم الاثنين أن كل دولة على حدة ستقرر ما إذا كانت ستنهي تعليق استخدام الطائرات "737 ماكس" التي تنتجها شركة بوينج، وذلك بعد ستة أشهر من ذلك التعليق الذي جاء عقب حادثين مميتين.




  • سندات لأبوظبي تستقطب 19 مليار دولار


    استقطبت سندات قياسية بالدولار الأمريكي ذات سعر فائدة ثابت لآجال خمس سنوات وعشر و30 عاماً طرحتها حكومة أبوظبي في الأسواق الدولية، أمس، إقبالاً عالمياً وسجلت طلبات اكتتاب بأكثر من 19 مليار دولار (70 مليار درهم) في شهادة ثقة عالمية باقتصاد الإمارة.






    اليوم السابع




  • وزير الخارجية البحرينى يجتمع فى نيويورك بنظيرة للمالديف وبلغاريا


    اجتمع الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة وزير الخارجية البحرينى، مع السيد عبدﷲ شاهد، وزير خارجية جمهورية المالديف، وذلك على هامش اجتماعات الدورة الرابعة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة فى نيويورك.




  • أمير الرياض يؤدى صلاة الميت على والدة الأمير نواف بن مساعد


    أدى الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز، أمير منطقة الرياض، عقب صلاة العصر أمس الاثنين، صلاة الميت على والدة الأمير نواف بن مساعد بن عبدالعزيز آل سعود، وذلك بجامع الإمام تركى بن عبدالله بالرياض، بحسب صحيفة أنحاء السعودية.


    الاهرام




  • رئيس الوزراء يتفقد عددا من المشروعات في بني سويف


    يقوم الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، اليوم الثلاثاء، بزيارة إلى محافظة بني سويف، لتفقد عدد من المشروعات الخدمية بالمحافظة.




  • الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقى.. تعاون لإعادة الإعمار والتنمية ما بعد النزاعات وإرساء أسس السلام والاستقرار


    تعاون مشترك ومثمر بين المؤسستين الأكبر دوليًا: الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقى، برز خلال الفترة الماضية منذ رئاسة مصر للاتحاد الأفريقى مطلع العام الجارى وبدأ يؤتى بثماره مع الحرص على مواصلة التعاون بما يعزز من هذا الدعم ويرسى المزيد من أسس السلام والاستقرار والتنمية على المستوى الإقليمي، لاسيما في ضوء دور مصر المحوري فى إفريقيا والشرق الأوسط، ودعمها المستمر لمبادرات إصلاح الأمم المتحدة في مختلف المسارات.






التغطية الإعلامية في الصحافة البريطانية

24 سبتمبر 2019


الشؤون البريطانية

________________________________________



• جيريمي كوربن يواجه مطالب القواعد الشعبية لحزبه بالبقاء في الاتحاد الأوروبي ومعارضة بريكست، والفوضى تهيمن على المؤتمر السنوي للحزب (Guardian)


• محكمة النقض تصدر قراراً تاريخياً اليوم حول مدى شرعية وقانونية قيام جونسون بتعليق أعمال البرلمان وإغلاقه لمدة خمسة أسابيع ( يفترض أن يصدر الحكم اليوم حوالي الساعة 10.30 صباحاً) The BBC (Guardian).






دولة الإمارات

________________________________________



• صحيفة " ميل" تنشر خبراً عن رائد الفضاء الإماراتي هزاع المنصوري، وتركز في الخبر على الفتوى التي أصدرت له حول كيفية الصلاة في الفضاء ووجهة القبلة وأوقات الصلاة في ظل شروق الشمس 16 مرة في اليوم في الموقع الذي سيكون فيه Daily Mail

UAE's first astronaut is issued Islamic guidelines telling him how to pray in space when he is observing 16 sunrises a day... and how to check he is always facing Mecca


dailymail



المملكة العربية السعودية



• دول أوروبية تتزعم الإدانات لسجل المملكة العربية السعودية في حقوق الإنسان The Guardian




إيران

• بريطانيا وفرنسا وألمانيا تحمل إيران مسؤولية الهجوم على المنشآت النفطية السعودية وتصدر بياناً بهذا الشأن لكنها تؤكد فيه على الالتزام بالاتفاق النووي المبرم عام 2015 The Telegraph و Mail


• بوريس جونسون يدعو إلى إبرام " اتفاق ترامب" ليكون بديلاً عن الاتفاق النووي الإيراني The Independent, Times, Sun, Mail و Guardian




• إيران تقول إنها سبق ونظرت في إمكانية مقايضة المعتقلة نازنين زاغري راتكليف ب400 مليون جنيه تدين لها بها بريطانيا وأن وزير الخارجية السابق جيريمي هانت نبذ هذا الاقتراح الذي وضعه الوزير الذي سبقه فيليب هاموند وطرحه على جواد ظريف The Guardian و Telegraph


• جيريمي كوربن زعيم حزب العمال قبل مبلغ 20 ألف جنيه مقابل الظهور على قناة إيران التلفزيونية الرسمية The Express






تركيا



• صندوق النقد الدولي يرفع توقعات نمو الاقتصاد التركي لكنه يحذر من هشاشتها The Financial Times



مصر



• افتتاحية تعبر عن وجهة نظر صحيفة التايمز في الرئيس المصري السيسي بعنوان " أصم على نهر النيل/ Deaf on the Nile " تقول فيها إنه يتعين عليه ان ينصت إلى الانتقادات الموجهة إليه لا أن يكتمها

The Times



 



إعداد : احمد الجباوي ق


قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  


العلامات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!