الوضع المظلم
الأحد ٢٨ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم  05.03.2020
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم

 




  • «الوزاري العربي» يقرّ تأجيل «قمة الجزائر» إلى يونيو


اتفق وزراء الخارجية العرب في اجتماعهم العادي الدوري بالقاهرة، أمس، على مقترح الجزائر بانعقاد «القمة العربية» خلال شهر يونيو (حزيران) المقبل، وشددوا على «أهمية الحلول العربية لأزمات سوريا واليمن وليبيا، ودعم منظومة الجامعة.



  • محكمة أميركية تتهم مترجمة في العراق بالتجسس لصالح «حزب الله» اللبناني


اتهمت محكمة فدرالية في واشنطن، الأربعاء، مترجمة عسكرية أميركية في العراق بتمرير معلومات تتضمن أسماء مخبرين يعملون لصالح الجيش الأميركي إلى أشخاص مرتبطين بحزب الله اللبناني.



  • سلطان عمان يلتقي نائب وزير الدفاع السعودي


استقبل السلطان هيثم بن طارق بن تيمور سلطان عُمان أمس في مسقط، الأمير خالد بن سلمان نائب وزير الدفاع السعودي، الذي نقل للسلطان تحيات القيادة السعودية.



  • إيران ترفض الالتزام بالسماح للمفتشين الدوليين بزيارة بعض المواقع


أعلنت إيران أمس أنها «غير ملزمة» بالسماح لمفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية بدخول مواقع في إيران، حين تستند هذه الطلبات إلى «معلومات مفبركة»، وقبل ذلك بساعات، وضع مدير الوكالة الدولية، رافائيل غروسي، خيارين؛ إما أن تتعاون في التفتيش أو تواجه أزمة جديدة.



  • إردوغان يغيّر وجه إسطنبول من أجل الانتخابات المقبلةرأي هدى الحسيني


الرئيس التركي رجب طيب إردوغان يتمدد خارجياً ويتضخم داخلياً. العنف العسكري الذي قام به أخيراً أحد أسبابه أنه يريد المزيد من المال من الاتحاد الأوروبي، وإلا فليفتح أبوابه للاجئين.

لإردوغان جنون في المشاريع الضخمة، مثل الامتداد المستمر لشبكة السكك الحديدية عالية السرعة في تركيا والمطار الجديد الضخم خارج إسطنبول بحجة أن الضخامة تحفّز التنمية الاقتصادية وتخلق وظائف. عارض العديد من النشطاء في تركيا منذ فترة طويلة الأبنية الضخمة التي ينشرها إردوغان بسبب تكاليفها الاجتماعية والبيئية العالية، لكنهم لم يحققوا نجاحاً كبيراً في إيقافه.


 




  • تواصل أعمال المنتدى الدولي للاتصال الحكومي بالشارقة


تواصلت اليوم الخميس، أعمال الدورة التاسعة من المنتدى الدولي للاتصال الحكومي التي انطلقت أمس الأربعاء، في مركز إكسبو الشارقة بمشاركة 64 شخصية من كبار المسؤولين الحكوميين ونخبة من الخبراء يمثلون 16 دولة عربية وأجنبية لتقديم 57 فعالية متنوعة بين جلسات حوارية وخطابات ملهمة وورش عمل وجلسات عصف ذهني ومنصات تفاعلية.



  • رئيس الدولة يصدر مرسوماً بتعيين مدير عام للهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية


أصدر صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، مرسوماً اتحادياً رقم «‏44»‏ لسنة 2020 بتعيين محمد سيف خلفان الهاملي مديراً عاماً للهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية.



  • عاصفة ثلجية شديدة تضرب اليابان وتلغي عشرات الرحلات


ضربت عاصفة شتوية شمال اليابان، اليوم الخميس، حيث غطت الثلوج مساحة واسعة من المنطقة، وحذرت السلطات من أن عاصفة ثلجية ستضرب المنطقة في وقت لاحق اليوم.



  • ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا في تايلاند


سجلت تايلاند أربع حالات إصابة إضافية بفيروس كورونا، ليرتفع إجمالي عدد الإصابات في البلاد إلى 47 شخصاً. ونقلت وكالة بلومبرج عن السلطات الصحية في البلاد، اليوم الخميس، أن هناك مسافرين من إيطاليا وإيران من بين حالات الإصابة الجديدة.

وحتى الآن، سجلت تايلاند حالة وفاة واحدة نتيجة الإصابة بالفيروس.



  • كاليفورنيا تعلن "حالة الطوارئ" بعد ارتفاع إصابات "كورونا"


أعلن حاكم ولاية كاليفورنيا الأميركية جافين نيوسوم حالة الطوارئ من أجل التصدي لانتشار فيروس كورونا، حيث سجلت الولاية 53 حالة إصابة.


 




  • «الصحة»: إصابة ثانية بـ«كورونا».. كان مرافقا للحالة الأولى


أعلنت وزارة الصحة، مساء أمس (الأربعاء)، تسجيل ثاني حالة إصابة بفايروس «كورونا» الجديد لمواطن قادم من إيران عبر مملكة البحرين، ولم يفصح عند المنفذ السعودي عن تواجده في إيران، وكان مرافقاً في السفر مع الحالة الأولى التي أعلن عنها مسبقاً.



  • بايدن يتصدر.. وترمب يسخر من بلومبرغ


بعد أداء ضعيف في 3 منافسات سابقة، حقق نائب الرئيس الأمريكي السابق جو بايدن مفاجأة بالفوز في ثماني ولايات في سباق «الثلاثاء الكبير» من أجل الفوز بترشيح الحزب الديموقراطي للرئاسة، فيما تقدم بيرني ساندرز في أكبر سباق في كاليفورنيا؛ ما يشي لمعركة قادمة بين الإثنين. وبشكل إجمالي يتقدم بايدن على ساندرز بواقع 294 مقابل 234 في أصوات النواب، و12 صوتا لمايك بلومبرغ الذي أعلن إنسحابه.



  • الحوثي يعرقل تفعيل نقاط المراقبة في الحديدة


اتهم عضو الفريق الحكومي لتنفيذ اتفاق الحديدة العميد صادق دويد مليشيا الحوثي بعرقلة تفعيل نقاط المراقبة واستحداث مواقع مخالفة لاتفاق ستوكهولم. وقال دويد في تغريدات أمس (الأربعاء): تم الاتفاق مع الفريق الأممي على نزول لجنة ثلاثية للاطلاع ميدانيا على الاستحداثات وغيرها من المخالفات لاتفاق ستوكهولم، إلا أن الحوثيين رفضوا، وهذا ديدنهم منذ إبرام الاتفاق، مؤكدا أنهم يواصلون العويل إعلاميا والعرقلة ميدانيا.



  • ماذا لو أنتجت إيران قنبلة نووية ؟


فجر إعلان الوكالة الدولية للطاقة الذرية عن وجود منشآت نووية سرية لم تسمح إيران للمفتشين الدوليين بدخولها، المخاوف من أن يكون نظام الملالي على أعتاب صنع قنبلة نووية، ما يشير إلى أن المواجهة بين واشنطن وطهران دخلت مرحلة جديدة، لكنه طرح في الوقت نفسه تساؤلا مهما: ماذا لو استيقظ العالم على قنبلة نووية بيد نظام إرهابي؟.


 




  • كيف ساهمت إجراءات الدولة المصرية في تشجيع الصناعات الوطنية؟


أكدت النائبة هيام حلاوة، عضو مجلس النواب عن دائرة الوراق وأوسيم، أن الدولة المصرية تسير على خطى ثابتة نجو تشجيع الصناعات الوطنية، مشيرة إلى أن الاستقرار الداخلي لمصر أسفر عن تنشيط الصناعة وجذب المستثمرين وزيادة حجم الإنتاج مقارنة بالسنوات الماضية، وهو ما انعكس بشكل كبير على تطور الوضع الاقتصادي في ظل نجاح إجراءات الإصلاح الاقتصادي التي تشهدها مصر خلال الفترة الراهنة.



  • سياسى تونسى: إخوان النهضة يستخدمون سياسة التكفير ضد المعارضين


أكد منذر قفراش، رئيس جبهة إنقاذ تونس، وعضو اللجنة الوطنية التونسية، أن حركة النهضة الإخوانية تمارس سياسة التخريب والتهديد ضد الأحزاب التونسية المعارضة، بجانب ممارسة سياسة التكفير ضد القيادات التونسية التي تعارض الإخوان، خاصة مع تعرض مقر الحزب الدستوري الحر الذي ترأسه عبير موسي بمنطقة رادس إلى التخريب وكتابة عبارات تهديد بالقتل لعبير موسي عضو البرلمان التونسي التي هاجمت راشد الغنوشى رئيس حركة النهضة.



  • مصير المشهد العراقى بعد تكرار فشل تشكيل حكومة جديدة.. خبير سياسي يجيب


أكد الدكتور طارق فهمى، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، أن المشهد العراقي عاد إلى مربع الصفر من جديد، حيث تحكمه العصابيات والحزبية، موضحًا أن الفترة المقبلة تشهد المزيد من تشكيل الائتلافات العراقية الجديدة القائمة على العصبية، وستسعى تلك الائتلافات إلى فرض نفسها على أي إجراءات خاصة بتشكيل الحكومة الجديدة، موضحًا أن اعتذار محمد علاوى رئيس الحكومة المكلف عن تشكيل الحكومة العراقية عقد المشهد في بغداد بشكل كبير، خاصة أنه حتى الآن تفشل كل محاولات لتشكيل حكومة عراقية، في ظل رفض عادل عبد المهدى رئيس حكومة تسيير الأعمال مباشرة عمل الحكومة.


 




  • سفير مصر لدى أوكرانيا يلتقى بالطلاب المصريين بجامعة "شيفشنكو" بالعاصمة كييف


قام د. حسام الدين على، سفير مصر لدى أوكرانيا ، بزيارة إلى مقر جامعة "تراس شيفشنكو" الأوكرانية بالعاصمة كييف ، حيث عقد لقاءا موسعا بأكثر من خمسين طالبا وطالبة مصريين يدرسون بالجامعة.



  • أوباما يدخل على خط "كورونا": اغسلوا أيديكم.. وابقوا هادئين


في وقت يثير خطر كورونا مخاوف أمريكية بعد ارتفاع عدد الوفيات وإعلان حالة الطوارئ في إحدى الولايات، وجه الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما نصائح مختصرة لمواطنيه عن الفيروس.



  • واشنطن تصادق على بيع صواريخ مضادة للدروع إلى بولندا


صادقت الإدارة الأمريكية الأربعاء على بيع بولندا صواريخ مضادة للدروع من طراز جافلن، وهي الأسلحة التي كان البيت الأبيض جمّد إرسالها إلى أوكرانيا في قرار حلّ في صلب محاكمة الرئيس دونالد ترامب التي كانت تهدف إلى عزله.


 


 


 


 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!