الوضع المظلم
السبت ٠٤ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 02.03.2020
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم




الشرق الأوسط




  • حرب جوية تركية ـ سورية تختبر روسيا


    اندلعت «حرب جوية» بين الجيشين التركي والسوري، أمس، تضمنت إسقاط دمشق طائرات «درون» واستهداف القوات الجوية التابعة لأنقرة طائرتين حربيتين في ريف إدلب، ما يشكل اختباراً لروسيا لجهة تصرفها المرتقب إزاء ذلك.




  • عقبة النصاب تطيح علاوي


    بعد فشله أمس، وللمرة الثالثة خلال أقل من أسبوع، في إقناع البرلمان بتمرير حكومته، انسحب رئيس الوزراء العراقي محمد توفيق علاوي من سباق التكليف، محملاً جهات لم يسمها مسؤولية «العرقلة».



  • أميركا تعد بتجربة علاج لـ«كورونا» في 6 أسابيع


    توقّع نائب الرئيس الأميركي مايك بنس، الذي يشرف على جهود بلاده لمواجهة انتشار «كوفيد 19»، أن تبدأ تجارب سريرية على علاج لفيروس «كورونا» الجديد خلال 6 أسابيع، في الوقت الذي تقارب حصيلة المرض 3 آلاف وفاة، من أصل أكثر من 86 ألف إصابة في 60 بلداً.




  • احتدام القتال حول طرابلس


    احتدم القتال بين قوات الجيش الوطني الليبي والميليشيات الموالية لحكومة الوفاق في طرابلس، أمس، في خرقٍ للهدنة الهشة التي تقودها البعثة الأممية في العاصمة الليبية.




  • الكتّاب الصيادون


    سمير عطا الله | مقال رأي


    يولدُ الكاتبُ وتولدُ معه محنة ترافقه طوال العمر: ماذا يكتب؟ وإذ يكثُرُ من حولِهِ النقّاد أو القراء أو المعجبون، يبقَى هو في قرارة نفسه الناقد الأكثر قسوة والقارئ الأقل حماساً لما يكتب. ونفهم مما روى معظم الكتّاب الكبار في العالم، أن المؤلف ما أن ينتهي من وضع عملٍ ما، حتى يكرره ولا يعود إلى قراءته مرة أخرى. أي أنَّ المنحة في الأساس هي شعوره الدائم بأنه لم يولد بعد، وبأنَّه لم يبلغ بعد ما أراد الوصول إليه، وعاجزٌ عن التعبير عن مكنوناته الكبرى لأنه لا يستطيع نقلها إلى الورق.

    هذا هو حال الشعراء أيضاً وربما حال جميع المبدعين في كلِّ المهن والحرف. ولذلك يتطوّر الرسامون والكتّاب والمهندسون من مرحلة إلى مرحلة مختلفة تماماً، فلا يعود الفنان نفسه يتعرّف على ما وضعهُ في البدايات، أو حتى يقبله ويعترف بهِ. يقول بابلو نيرودا: «إن عمل الكتّاب، في رأيي، له شبه كبير بعمل أولئك الصيادين في القطب الشمالي، على الكاتب أن يبحث عن النهر فإن وجده متجمداً فإنه يضطر أن يثقب الجليد. عليه أن يُجلَد ويصبر، أن يتحمل الطقس المعادي والنقد المضاد. أن يتحدى التفاهة، أن يبحث عن التيار العميق، أن يرمي بالصنارة الصالحة الصائبة، ليُخرج بعد جهد جهيد وصبر شديد سمكة صغيرة. بيد أنه لا بد له من أن يرجع الكرة ويعود للضجيج من جديد، ضد البرد، ضد الصقيع، ضد الماء، ضد النقد، وهكذا دواليك حتى يُخرِج في كل مرة صيداً أكبر وأعظم».

    نيرودا أيضاً لم يكتفِ بأنّه أعظم شعراء أميركا اللاتينية، ومنذ اللحظة الأولى ظلَّ يسافر في أقاسي الأرض والقارات، من المكسيك إلى سريلانكا إلى الصين إلى باريس إلى موسكو إلى الأرجنتين وإلى سائر العالم. وقال مرة عندما التقى أحد رواد الفضاء الروس إنّه لم يبقَ عليه سوى رحلة إلى مدار الأرض، لكنّه لم يعد قادراً عليها بسبب تقدّمه في السن. هكذا تختلِطُ حياة الكتّاب والشعراء والصحافيين، جميعهم يبحث عن العمل القادم، وجميعهم لا يرضى عن العمل الماضي، وجميعهم يخشى أن يصل ذات يوم إلى الجدار المسدود فلا يعود أمامه شيءٌ يقدِّمه إلى الناس. أي نفسه.

    روائي أميركا الأول فيليب روث أعلن التوقّف عن العمل عندما بلغ الثمانين قائلاً إنّه لم يعد لديه شيءٌ يعطيه. وأعتقد أنه لم يكن صادقاً ولا حتى ضجراً أو ملولاً وبعد هذا الإعلان بقليل غاب تاركاً خلفه أعمالاً فائقة في وصف الحياة الأميركية على نحوٍ درامي. لقد كان واحداً من رسامي العمق الاجتماعي مثل ويليام فوكنور وجون أبدايك وأرنست همنغواي. أي تلك الكوكبة التي عاشت – كما قال – نيرودا مثل الصيادين تبحث عن الزمرد والحصى وكآبة الحياة.







  • القضاء يستأنف محاكمة رموز نظام بوتفليقة


    استأنف القضاء الجزائري أمس (الأحد) محاكمة رموز نظام الرئيس السابق عبدالعزيز بوتفليقة، وطالبت هيئة دفاع رئيس الوزراء الجزائري السابق عبدالمالك سلال، بالإفراج عنه.




  • رسمياً.. ياسين رئيس الوزراء الثامن لماليزيا


    أدى محيي الدين ياسين أمس (الأحد) اليمين الدستورية بالقصر الوطني الماليزي أمام الملك عبد الله رعاية الدين المصطفى بالله شاه، ليصبح رسمياً رئيس الوزراء الثامن لماليزيا.




  • من ينقذ لبنان من «حزب الله»؟


    لم تعد مشكلة لبنان واللبنانيين مع «حزب الله» محصورة بالسلاح غير الشرعي الذي يمتلكه دون غيره وحسب، أو أن دويلة حزب الله تعيش داخل الدولة خلافاً للطبيعة، بل وصلت المشكلة إلى أن هذه الدويلة باتت تتحكم بالدولة لا بل تحكمها سياسياً عبر حكومة الطرف الواحد، وأمنياً عبر السلاح غير الشرعي، واقتصادياً عبر رفض تدخل صندوق النقد الدولي لإنقاذ الوضع المالي، وصحياً عبر منعه أجهزة الرقابة الصحية من فرض حظر على ركاب الطائرات الإيرانية القادمة إلى بيروت.



  • الجمهوريون يشمتون في خسارة ساندرز



    هنأ الرئيس الأمريكي دونالد ترمب، نائب الرئيس السابق جو بايدن، على فوزه بالانتخابات التمهيديّة للحزب الديموقراطي في ساوث كارولاينا. وقال ترمب في تغريدات على تويتر أمس (الأحد): تهانينا لجو بايدن «النعسان». وأضاف: «على فوز بايدن في ساوث كارولاينا أن ينهي حملة مايك بلومبرغ». ووصف حملة بلومبرغ الذي طالما وجه له انتقادات بالمزحة، معتبراً أن المرشح الملياردير قدم أسوأ أداء في تاريخ المناظرات الرئاسية. وتابع: لقد انتزع بايدن أصوات مايك القليلة، وفرقها.



  • الأزمة تتفاقم.. أنقرة تعتقل موظفي وكالة روسية

    في تطور يعكس عمق الأزمة بين موسكو وأنقرة، أعلنت وكالة “سبوتنيك” الناطقة باللغة التركية، اعتقال رئيس تحريرها ماهر بوزتيبي في تركيا. وأوضحت الوكالة في بيان لها أمس (الأحد) أن الشرطة التركية اعتقلت بوزتيبي، وتم نقله إلى قسم الأمن الرئيسي في إسطنبول.








  • الجزائر تسجل حالتي إصابة بفيروس كورونا


    أعلنت وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات الجزائرية، اليوم الإثنين، تسجيل حالتي إصابة بفيروس كورونا، وجرى وضع الحالتين بالحجر الصحي.




  • الفلبين.. إجلاء المئات بعد إطلاق نار في مركز تجاري


    قالت الشرطة الفلبينية ومسؤولون محليون إن حارس أمن سابق ساخط احتجز اليوم الاثنين، عدداً غير محدد من الرهائن داخل مركز تسوق في الفلبين.




  • إندونيسيا تسجل أول إصابتين بـ "كورونا"


    أعلن الرئيس الأندونيسي جوكو ويديدو، اليوم الإثنين، تسجيل أول حالتي إصابة بفيروس كورونا المستجد في بلاده وذكرت بوابة كومباس الاخبارية المحلية، أن الحالتين هما لامرأة تبلغ من العمر 64 عاماً وابنتها 31 عاماً، واللتان كانتا على اتصال بسائح ياباني.




  • كوريا الشمالية تطلق مقذوفين تجاه بحر الشرق


    أعلنت هيئة الأركان المشتركة في سول، اليوم الإثنين، أن كوريا الشمالية أطلقت مقذوفين غير محددين تجاه بحر الشرق، وفقاً لوكالة أنباء يونهاب الكورية الجنوبية وتعتبر هذه أول عملية إطلاق منذ أن حذرت بيونج يانج من "سلاح استراتيجي جديد" في وقت سابق من هذا العام.




  • "الصحة العالمية" تدعو الدول إلى تعزيز استعداداتها الطبية للتصدي لكورونا


    حضّت منظمة الصحة العالمية، الدول على استكمال استعداداتها لمعالجة المرضى المصابين بفيروس كورونا المستجد والحرص على وجود مخزون كافٍ لديها من أجهزة المساعدة على التنفس وشددت منظمة الصحة العالمية التابعة للأمم المتحدة، في تقريرها الأخير حول فيروس كورونا المستجد على أهمية أجهزة المساعدة على التنفس في معالجة الإصابات الأكثر حرجاً بالفيروس.


    اليوم السابع




  • باحث يكشف تناقض الدوحة في أفغانستان بعد توسطها بين طالبان وواشنطن


    أكد هشام النجار، الباحث الإسلامي، أن النظام القطري الحالي الذى يتزعمه أمير قطر تميم بن حمد يعتمد على اتباع سياسة الشيء ونقيضه لتحقيق النفوذ والتدخل في كافة الملفات ذات الأهمية الفائقة والهامة بالنسبة للقوة الفاعلة على الساحة الدولية، بداية من القضية الفلسطينية مرورا بسوريا وحتى أفغانستان، موضحا أن النظام القطرى يدعم الجماعات الإرهابية في أفغانستان مثل طالبان، ثم يزعم أنه يسعى لنشر السلام، في محاولة من تنظيم الحمدين لإظهار نفسه أنه له تأثير في المنطقة.




  • كوريا الجنوبية: ارتفاع حصيلة الإصابات بفيروس "كورونا" إلى 4212 حالة


    أعلنت مركز تدابير الحجر الصحى فى كوريا الجنوبية اليوم الاثنين ارتفاع حصيلة الإصابات بفيروس "كورونا" الجديد إلى 4212 حالة، وذلك بعد تسجيل 476 حالة إصابة جديدة.




  • أوزبكستان تعلق الرحلات الجوية مع أفغانستان وإيران وإيطاليا


    ذكرت وزارة الخارجية في أوزبكستان اليوم الاثنين، أن الحكومة قررت تعليق الرحلات الجوية من وإلى أفغانستان وإيران وإيطاليا فى إطار جهود للحيلولة دون انتشار فيروس كورونا.




  • إطلاق نار بمركز للتسوق فى العاصمة الفلبينية.. والشرطة تحاصر المنطقة


    حاصرت الشرطة الفلبينية اليوم الإثنين مركزا للتسوق فى العاصمة مانيلا، وذلك بعد سماع دوى إطلاق نار مكثف بالداخل.




  • التحالف العربى يقصف ميليشيات الحوثى بمحافظة الجوف باليمن


    أفادت مصادر عسكرية يمنية، الأحد، بأن طائرات تحالف دعم الشرعية كثفت قصفها لتجمعات ومواقع انتشار ميليشيات الحوثى فى عدة مناطق بمحافظة الجوف، بعد تقدمها نحو مدينة الحزم عاصمة المحافظة.



  • وزير خارجية بريطانيا يزور عمان والسعودية لتعزيز الروابط بعد البركست

    يبدأ وزير الخارجية البريطانى دومينيك راب، أول زيارة رسميه له إلى الخليج اليوم الاثنين لإجراء محادثات فى السعودية وسلطنة عمان يتوقع أن تشمل التجارة وقضايا حقوق الإنسان والتغير المناخي.





    • إطلاق نار واحتجاز رهائن في مركز تسوق بالفلبين


      قالت الشرطة ومسئولون محليون إن حارس أمن سابق ساخط احتجز اليوم الاثنين عددا غير محدد من الرهائن داخل مركز تسوق في الفلبين .



    • أمريكا تسجل ثاني حالة وفاة بفيروس كورونا

      قال مسؤولون بقطاع الصحة في ولاية واشنطن الأمريكية في وقت متأخر من أمس الأحد إن مقيما بدار للرعاية توفي بفيروس كورونا في حين أعلن حاكم ولاية نيويورك عن رصد أول حالة إصابة داخل الولاية.




    • أندونيسيا تعلن تسجيل أول حالتي إصابة مؤكدة بفيروس كورونا


      أعلن الرئيس الاندونيسي جوكو ويديدو اليوم الاثنين تسجيل أول حالتي اصابة بفيروس كورونا المستجد في بلاده وذكرت بوابة كومباس الاخبارية المحلية أن الحالتين هما لامرأة تبلغ من العمر 64 عاما وابنتها 31 عاما، واللتان كانتا على اتصال بسائح ياباني.








قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم 


النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!