الوضع المظلم
السبت ١٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • قتلى وجرحى.. واستمرار توافد المتظاهرين العراقيين إلى بغداد للتظاهر

قتلى وجرحى.. واستمرار توافد المتظاهرين العراقيين إلى بغداد للتظاهر
قتلى وجرحى.. واستمرار توافد المتظاهرين العراقيين إلى بغداد للتظاهر

أكدت مصادر طبية عراقية مقتل أربعة متظاهرين وإصابة العشرات بجروح وحالات اختناق مع استخدام القوات الأمنية العراقية الرصاص الحي والقنابل المسيلة للدموع في مواجهة محتجين في بغداد، كما بدأ المتظاهرون بالتوافد إلى ساحة التحرير في بغداد فجر الجمعة من كافة المدن العراقية.


ويستمر المتظاهرين العراقيين بمطالبهم الخاصة حول إسقاط النظام والقيام بإصلاحات واسعة، متهمة الطبقة السياسية بالفساد والفشل في إدارة البلاد. وقتل أكثر من 330 شخصاً، غالبيتهم متظاهرون، منذ بدء موجة الاحتجاجات.


ومن جانب آخر أدت الاحتجاجات إلى قطع ثلاثة جسور رئيسية بين شطري بغداد، هي الجمهورية والأحرار والسنك. ويسعى المتظاهرون بشكل متكرر لفك الطوق المفروض من القوات الأمنية على هذه الجسور، والعبور من الرصافة الى الكرخ حيث تقع المنطقة الخضراء التي تضم غالبية المقار الحكومية والعديد من السفارات الأجنبية، وهو ما تقوم قوات الأمن بصده.


هذا وأعلنت مفوضية حقوق الإنسان العراقية يوم أمس الخميس عن مطالبتها القوات الأمنية العراقية بعدم استخدام الرصاص الحي ضد المتظاهرين السلميين، والكشف عن مصير المختطفين وإطلاق سراحهم.


وأكدت المفوضية في بيان لها أنها “وثقت مشهد التظاهرات في بغداد وبقية المحافظات، فيما أشارت إلى استمرارها بتأشير حالات الخطف والاغتيال واستخدام الرصاص الحي”.


كما نوّهت أن الإصابات في صفوف المتظاهرين وصلت إلى 135 مصاباً، في أحداث جسر الأحرار بسبب القنابل الصوتية والقنابل المسيلة للدموع.


كما أعلنت عن استمرار المفوضية بتأشير ارتفاع حالات الخطف والاغتيال والذي طال عدد من المتظاهرين والمدونين والناشطين والمحامين والصحفيين من جهات مجهولة، والتأكيد على مطالبتها للحكومة والأجهزة الأمنية المختصة لتحري مصير المختطفين وإطلاق سراحهم وتقديم الجناة للعدالة .


كما أشارت المفوضية إلى استمرار استخدام الرصاص الحي والمطاطي والغازات المسيلة للدموع وتسببها باستشهاد متظاهرين وبواقع ٢ في محافظة ذي قار/ساحة الحبوبي، ومقتل متظاهر واحد في محافظة البصرة متأثراً بجراحه في التصادمات التي حدثت يوم ١٣/١١/٢٠١٩، ومقتل 6 متظاهرين آخرين في محافظة بغداد، وكررت المفوضية مطالبتها للقائد العام للقوات المسلحة بضرورة إلزام الأجهزة الأمنية بعدم استخدام الرصاص الحي والمطاطي والغازات المسيلة للدموع ضد المتظاهرين السلميين .


كما أشارت المفوضية إلى اعتقال ٨٩ متظاهراً في محافظة بغداد أطلق سراح ١١ منهم ، واعتقال ١٦ متظاهر في محافظة البصرة، و١٤ في محافظة ذي قار، و ١٧ متظاهر في محافظة النجف تم إطلاق سراحهم جميعاً يوم ٢٠ تشرين الثاني ٢٠١٩، وجددت دعواتها لمجلس القضاء الأعلى لإطلاق سراح المتظاهرين السلميين الموقوفين.

ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!