الوضع المظلم
الثلاثاء ٣٠ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
قبرص تضبط سيارة تجسس إسرائيلية
قبرص تضبط سيارة تجسس اسرائيلية

قالت السلطات القبرصية، أمس السبت، إنها ضبطت سيارة فان تابعة لشخص إسرائيلي، مجهزة بأدوات تجسس إلكتروني متطورة تستطيع قرصنة اتصالات هاتفية.


ووفق ما أكده قائد الشرطة القبرصية، كيبروس ميخايليديس، فإن تحقيقاً فتح في القضية، ويجري استجواب صاحب السيارة، منوهاً أن الرجل "قدّم بعض التوضيحات"، لكن استجوابه سيتواصل على نطاق أوسع، بالإضافة إلى عدة مواطنين قبارصة.


ولكن ضبط السيارة ربما لم يكن ليتم ضبطها، لولا تساؤل حزب "أكيل" الاشتراكي المعارض عما إذا كانت الحكومة تعتزم اتخاذ أي إجراءات إثر نشر مجلة "فوربز" الأمريكية أوائل سبتمبر الماضي، مقطع فيديو انتشر بشكل واسع، وفيه يعرض ذلك المواطن الإسرائيلي سيارته.


واشارت "فوربز" أن الرجل هو ضابط سابق في الاستخبارات الإسرائيلية يدعى، تال ديليان، ويترأس شركة مقرها في قبرص، يدعي أن السيارة تضم أدوات تجسس متطورة بقيمة تسعة ملايين دولار، وتستطيع التنصت على أجهزة إلكترونية في دائرة قطرها 500 متر، وقرصنة أي جهاز هاتفي والتنصت على المحادثات أياً كان مستوى ترميزها.


وفتشت الشرطة القبرصية مكاتب الشركة في مدينة لارنكا الساحلية بجنوب شرقي الجزيرة، وعثروا هناك على أدلة، مؤكدين مصادرة أجهزة إلكترونية من السيارة، وأن التحقيق يتناول "انتهاكات محتملة للقانون المتعلق بحماية الحياة الخاصة"، فيما لم يصدر أي رد إسرائيلي رسمي على الموضوع.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!