الوضع المظلم
الخميس ٠٢ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
قايد صالح يحدد موعد الانتخابات الرئاسية في الجزائر
قايد صالح يحدد موعد الانتخابات الرئاسية في الجزائر

دعا قائد الجيش الجزائري أحمد قايد صالح اليوم الإثنين الهيئة الناخبة إلى إصدار إعلان رسمي يوم 15 أيلول بإجراء الانتخابات الرئاسية المقبلة.


وأكد قايد صالح: "من الأجدر أن يتم استدعاء الهيئة الناخبة بتاريخ 15 سبتمبر الجاري، على أن يجرى الاستحقاق الرئاسي في الآجال المحددة قانوناً، وهي آجال معقولة ومقبولة تعكس مطلباً شعبياً ملحاً".


وبموجب القانون الجزائري، يتعين إجراء الانتخابات خلال 90 يوماً من إعلان الهيئة.


كما اقترحت هيئةُ الوساطة والحوارِ في الجزائر مشروعَ قانون يؤسسُ لسلطة مستقلة للتنظيمِ والإشرافِ على الانتخابات، يتمُ مناقشتُه لاحقاً مع الطبقة السياسية ونشطاءَ في الحراكِ كما أكدَ ذلك المجلسُ الاستشاريُ للهيئة خلال أول اجتماع لأعضائِه.


وصرّح حفناوي غول، عضو المجلس الاستشاري لهيئة الوساطة والحوار، في هذا الصدد قائلاً: "كل السلطات ستمنح للجنة، ويمكن لأي جهة تقديم مقترحاتها حتى لا يكون أي تزوير في الانتخابات".


وفيما أكدت هيئةُ الحوارِ على وجودِ شبهِ إجماعٍ بين مختلفِ الجهاتِ المعنيةِ على تنظيمِ انتخابات رئاسية شفافة في أقرب الآجال، أكدت قوى البديلِ الديمقراطي تمسكَها بمطلبِ المرحلة الانتقالية التأسيسية قبلَ التفكيرِ في الانتخابات.


وقالت زبيدة عسول رئيسة حزب الاتحاد من أجل التغيير والرقي: "المسار التأسيسي الذي نطالب به يستوجب تطهير الوضع الحالي قبل العودة إلى مسار انتخابي".


حيث قوبل هذا الجدل بخصوصِ مخرجاتِ الأزمة استمرارُ الحراكِ الشعبي الرافضِ لإجراء انتخابات يشرفُ عليها رموزُ النظامِ السابق، فيما تراهنُ السلطةُ على لجنةِ الوساطةِ للتوصلِ إلى توافق يخرج البلاد من الأزمة.


ليفانت-وكالات


قايد صالح يحدد موعد الانتخابات الرئاسية في الجزائر قايد صالح يحدد موعد الانتخابات الرئاسية في الجزائر

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!