الوضع المظلم
الجمعة ٠٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • قادة إقليم كُردستان يدينون إستخدام العنف ضد المتظاهرين بالعراق

قادة إقليم كُردستان يدينون إستخدام العنف ضد المتظاهرين بالعراق
قادة إقليم كُردستان يدينون إستخدام العنف ضد المتظاهرين بالعراق

شدد رئيس إقليم كُردستان العراق، نيجيرفان البارزاني، أمس الخميس، أن قتل المحتجين واستخدام العنف لترهيبهم وتفريقهم "جريمة فاضحة"، قائلاً إنه "علی الجميع أن يفهم أن مشاكل وامتعاض ومطالب المواطنين لا يمكن قمعها ولا معالجتها باستخدام القوة".


وتابع في بيان: "ندين استمرار استخدام العنف ضد المتظاهرين في العراق. التظاهرات السلمية المدنية، حق دستوري مكفول، وإن قتل المتظاهرين واستخدام القوة لترهيبهم وتفريقهم، جريمة فاضحة وسلب للحرية والحقوق الدستورية للمواطنين".


وأردف: "نحن في الوقت الذي ندعو فيه الی إيقاف هذا العنف وهذه التصرفات غير المشروعة وغير القانونية، نكرر عن دعمنا للمطالب المشروعة للمتظاهرين في تٲمين الخدمات والرفاهية وحياة أفضل يستحقها الشعب العراقي".


مستطرداً: "علی الجميع أن يفهم أن مشاكل وامتعاض ومطالب المواطنين لا يمكن قمعها باستخدام القوة ولا معالجتها، وفي الوقت عينه وبغية انهاء هذه الازمة، ندعو الی حسم عملية تشكيل الكابينة الجديدة بأسرع وقت".


إقرأ أيضاً: تصريحات حادة من حكومة إقليم كردستان على اتهامات حسن نصرالله


في السياق، أبدى الرئيس مسعود البارزاني، رئيس الحزب الديمقراطي الكُردستاني أمس الخميس، إدانته للقوة المستخدمة ضد المتظاهرين العراقيين، مطالباً بحمايتهم، ومؤكداً على ضرورة تعامل الجهات السیاسية "مع هذه الأزمة العميقة بلغة العقل والمنطق". 


وأشار في بيان: "ٳننا نعلن عن قلقنا البالغ حيال زيادة أعمال العنف والأحداث الدموية خلال الايام الماضية في بغداد والنجف، وندين بشدة القتل وسفك الدماء واستخدام العنف ضد المتظاهرين"، داعياً "الحكومة العراقية والمٶسسات الرسمية ذات العلاقة إلی أداء مهامها في حماية ارواح المواطنين".


ونوه إلى أنه "في سبیل التوصل الی حل لمعالجة المشكلات، علی الجهات السیاسية التعامل بلغة العقل والمنطق مع هذه الأزمة العميقة الجاثمة علی صدور العراقيين"، معلناً تأييده "للمطالب المشروعة للمتظاهرين والمواطنين"، قائلاً: "نوجه تعازينا إلی ذوي ضحایا وشهداء الاحداث الاخيرة في العراق، ونتمنی الشفاء العاجل للجرحی".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!