الوضع المظلم
الثلاثاء ٠٩ / أغسطس / ٢٠٢٢
Logo
في غضون يومين.. اجتماعان لـ
أوبك

قالت منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك"، إنها ستعقد اجتماعها يوم الأربعاء المقبل، حسب البيان الصادر عنها.

ومن المرجح أن يعقد تحالف "أوبك بلس" اجتماعه في اليوم التالي، في 30 يونيو الجاري.

وكانت أوبك بلس قد وافقت على زيادة إنتاج النفط بمقدار 648 ألف برميل يومياً في شهر يوليو، وبنفس الوتيرة في أغسطس، مقابل زيادة سابقة بلغت 432 ألف برميل.

وارتفع النفط أكثر من 3% بنهاية تعاملات الجمعة مدعوماً بنقص المعروض، وسط استقرار أسبوعي في أسعار برنت وانخفاض محدود لأسعار نايمكس بنسبة 0.3% على أساس أسبوعي مع استمرار مخاوف من أن ارتفاع أسعار الفائدة قد يدفع الاقتصاد العالمي إلى الركود.

اقرأ المزيد: "أوبك" تحافظ على توقعاتها الإيجابية بشأن نمو الاقتصاد الإماراتي

كما ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 3.07 دولار أو 2.8% إلى 113.12 دولار للبرميل، بينما صعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 3.35 دولار أو 3.2% إلى 107.62 دولار للبرميل.

وفي سياق متصل، قالت إدارة معلومات الطاقة الأميركية، إن الفائض العالمي في طاقة إنتاج الخام في مايو/ أيار كان أقل من نصف متوسطه في نفس الشهر العام الماضي، نتيجة للعقوبات الغربية على روسيا بسبب غزوها أوكرانيا.

وتشير تقديرات إدارة معلومات الطاقة إلى أن فائض الطاقة الإنتاجية انخفض 80% في الدول غير الأعضاء في منظمة أوبك اعتباراً من مايو/ أيار، مقارنة بالعام السابق.

في حين تراجع الفائض من منظمة أوبك إلى 3.0 مليون برميل يومياً بحلول مايو 2022 من 5.4 مليون برميل يومياً قبل عام، وفق رويترز.

ليفانت – العربية

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!