الوضع المظلم
السبت ١١ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
في ختام الجوائز نوبل للاقتصاد يقتسمها ثلاثة
نوبل الاقتصاد تختتم موسما حافلا بالمفاجآت

أعلنت الأكاديمية السويدية الملكية للعلوم اليوم الاثنين إن الاقتصاديين ديفيد كارد وجوشوا أنجريست وجويدو إمبنس فازوا بجائزة نوبل للاقتصاد لعام 2021.


والجائزة، التي تعرف رسمياً باسم جائزة البنك المركزي السويدي SVERIGES في العلوم الاقتصادية في ذكرى ألفريد نوبل، هي آخر  جائزة هذا العام من جوائز نوبل، ويحصد الفائزين مبلغ 10 ملايين كرونة سويدية (1.14 مليون $).


وقالت الأكاديمية الكندية المولد إن كارد حصل على نصف الجائزة "لمساهماته التجريبية في اقتصاديات العمل". شارك أنغرست و وإمبنس النصف الآخر "لمساهماتهما المنهجية في تحليل العلاقات السببية".


على الرغم من أن جائزة الاقتصاد - التي تم إنشاؤها من خلال تبرع من البنك المركزي السويدي في الذكرى 300 لتأسيسه - هي إضافة لاحقة تم تسليمها أول مرة في عام 1969.


في حين أن جائزة الاقتصاد تميل إلى العيش في ظل الفائزين المشهورين في كثير من الأحيان بجوائز السلام والأدب، فإن الحائزين على الجائزة على مر السنين يشمل عدداً من الاقتصاديين المؤثرين بشكل كبير، مثل النمساوي البريطاني فريدريش أوجست فون هايك والأمريكي ميلتون فريدمان.




إيران وكوريا الشمالية مركزان للقرصنة... جرائم الإنترنت "وباء" يهدد الاقتصاد العالمي صورة تعبيرية

وبالرغم من أن الجائزة حديثة إذ لا تمنح سوى منذ نصف قرن، إلا أنها الأقل مراعاة للمرأة إذ لا تعد بين الفائزين بها الـ86 سوى امرأتين هما الأميركية إلينور أوستروم عام 2009 والفرنسية إستير دوفلو بعد عشر سنوات.


وكان من بين المرشحات الرئيسة السابقة لقسم الاقتصاد في صندوق النقد الدَّوْلي والمديرة العامة له لفترة وجيزة الأميركية آن كروغر، برأي الخبراء الذي يطرحون أيضا الأميركيتين جانيت كوري اختصاصية برامج مكافحة الفقر، وسوزان أثي خبيرة الاقتصاد في جامعة ستانفورد، والبلجيكية ماريان برتران خبيرة العمل.


اقرأ المزيد: ترتيب غيتس في قائمة فوربس لأغنياء أمريكا الأدنى خلال 30 عاماً


وكانت حصة النساء ضئيلة حتى الآن في جوائز هذا العام، إذ لم تفز سوى امرأة واحدة هي الفيليبينية ماريا ريسا الحائزة جائزة نوبل للسلام، بالرغْم من وعود لجنتي نوبل بالالتزام بمساواة أكبر تأخذ بحصة النساء في ريادة قطاع البحوث في العالم.


 

ليفانت نيوز _ nobelprize

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!