الوضع المظلم
الخميس ٠٢ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • في تشاد.. اضطرابات داخلية تدفع واشنطن لسحب موظفيها

في تشاد.. اضطرابات داخلية تدفع واشنطن لسحب موظفيها
رئيس تشاد

طالبت وزارة الخارجية الأمريكية، الدبلوماسيين غير الأساسيين في السفارة الأمريكية لدى تشاد إلى مغادرتها، نتيجة هجمات ممكنة من قبل المعارضة المسلحة على العاصمة.


وتضمنت الدعوة، بجانب الموظفين غير الأساسيين بالسفارة، كذلك عائلات الموظفين الأمريكيين المتمركزين، نتيجة "أنّ الجماعات المسلحة تتحرّك نحو العاصمة نجامينا".


اقرأ أيضاً: هجوم لبوكو حرام في تشاد يودي بستة عسكريين


وأتى في بيان للوزارة: "نظراً لقرب المسلحين المتزايد من نجامينا، واحتمال اندلاع أعمال عنف في المدينة، صدرت أوامر لموظفي الحكومة الأمريكية غير الأساسيين بمغادرة تشاد عن طريق شركات الطيران التجارية".


وسبق أن نبهت الوزارة المواطنين الأمريكيين من السفر إلى تشاد نتيجة الاضطرابات، ووجود تنظيم "بوكو حرام" الإرهابي، لافتةً إلى أنّ "أي أمريكي هناك الآن، ويريد المغادرة يجب أن يفعل ذلك".


ويأتي ذلك عقب أن كشفت نتائج أولية عرضتها مفوضية الانتخابات في تشاد، أنّ الرئيس إدريس ديبي يحقق تقدماً كبيراً في انتخابات الرئاسة التي أجريت يوم 11 أبريل، ما يقربه من تمديد حكمه المستمر منذ ثلاثة عقود.


هجوم إرهابي لـ بوكو حرام يودي بـ9 مدنيين في تشاد


وتبعاً للمفوضية الوطنية المستقلة للانتخابات، فإنّ ديبي انتصر بالأغلبية في 50 من بين 51 منطقة أعلنت نتائجها حتى الآن، لافتةً إلى بقاء 61 منطقة أخرى، فيما يعدّ ديبي (68 عاماً) أحد أطول الزعماء حكماً في أفريقيا، وهو حليف للقوى الغربية في القتال ضد المتشددين في غرب ووسط القارة، وقد اعتمد على إحكام قبضته على مؤسسات الدولة وأحد أقوى الجيوش في المنطقة للاحتفاظ بالسلطة، وقال مؤخراً إنّه يعلم أنّه سيفوز مجدداً "كما فعلت طوال الثلاثين عاماً الماضية".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!