الوضع المظلم
الأحد ٢٨ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • في اختبار عالمي.. هدنة لتوزيع اللقاحات على طاولة مجلس الأمن

في اختبار عالمي.. هدنة لتوزيع اللقاحات على طاولة مجلس الأمن
مجلس الأمن

يتوجه مجلس الأمن الدولي، إلى التصويت على مشروع قرار حضرته بريطانيا، يدعو كل أطراف الصراعات المسلحة، إلى الدخول على الفور في هدنة إنسانية راسخة وشاملة ومتواصلة، للسماح بتوزيع اللقاحات المضادة لفيروس كورونا.


ومن المزمع إعلان نتيجة التصويت اليوم الجمعة، فيما يحتاج القرار إلى تأييد 9 أعضاء وعدم اعتراض أي من الدول دائمة العضوية بالمجلس، ضمن خطوة اختباراً رئيسياً للتعاون بين الصين والإدارة الأميركية الجديدة في الأمم المتحدة.


اقرأ أيضاً: مجلس الأمن يُعاقب مسؤولاً حوثياً عن ترهيب الناشطات


وفي السياق، شجب مجلس الأمن الدولي بشدة التصعيد المتواصل في مأرب باليمن، وهجمات الحوثي على السعودية، داعياً الميليشيات إلى الوقف الفوري لتلك الهجمات ودون شروط مسبقة، كما أكد المجلس على الحاجة إلى خفض التصعيد في كل أرجاء اليمن ووقف إطلاق النار الشامل.


وأبدى كذلك المجلس قلقه حيال العنف المتواصل وحالات الاختفاء القسري، وتهريب الأسلحة.


مجلس الأمن


وشدد القرار كذلك على أهمية وصول مسؤولي الأمم المتحدة دون تأخير لتفتيش وصيانة خزان صافر النفطي، محملاً مليشيا الحوثي المسؤولية للمخاطر البيئية والإنسانية التي ستنجم عن عدم استجابتهم للمطالب الأممية.


وطالب المجلس بضرورة قيام الميليشيات الحوثية على وجه السرعة بتسهيل الوصول غير المشروط والآمن لخبراء الأمم المتحدة لتنفيذ مهمة تقييم وإصلاح الناقلة دون مزيد من التأخير.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!