الوضع المظلم
الإثنين ٠٦ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
فيتنام تجري محادثات مع إيران بشأن ناقلة النفط المحتجزة
فيتنام تجري محادثات مع إيران بشأن ناقلة النفط المحتجزة

قالت فيتنام يوم الخميس إنها تجري محادثات مع السلطات الإيرانية بشأن احتجاز ناقلة نفط فيتنامية قبالة الساحل الإيراني الشهر الماضي في محاولة لضمان سلامة طاقمها.


وصرّحت فام ثو هانغ المتحدثة باسم وزارة الخارجية الفيتنامية في إفادة دورية إن المحادثات جرت على المستوى الدبلوماسي في هانوي وطهران "للتحقق من المعلومات وتسوية الحادث لضمان السلامة والمعاملة الإنسانية للمواطنين الفيتناميين".


وفي وقت سابق، رفضت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون)، الأربعاء، مزاعم الحرس الثوري الإيراني بأنها أحبطت محاولة الولايات المتحدة احتجاز ناقلة نفط الجمهورية الإسلامية في بحر عمان.


وعقّب مسؤولون أميركيون أن القوات الإيرانية احتجزت بالفعل ناقلة نفط ترفع العلم الفيتنامي، MV Southys، وأن القوات البحرية الأمريكية كانت تراقب الوضع.


وقال هانغ إن قبطان الناقلة الفيتنامية في مكالمة هاتفية مع السِّفَارة يوم 27 أكتوبر أكد أن جميع أفراد الطاقم البالغ عددهم 26 عوملوا بشكل جيد وأنهم في صحة جيدة.


"ستواصل وزارة الخارجية مراقبة الوضع عن كثب، وستعمل مع السلطات الإيرانية لتسوية القضية وفقًا للقوانين، وفي الوقت نفسه، ستمضي في الإجراءات اللازمة لضمان الحقوق والمصالح المشروعة للمواطنين الفيتناميين".


الحرس الثوري

وفي وقت سابق، قال مسؤول أمريكي، اليوم الأربعاء، أنّ قوات الحرس الثوري احتجزت بالقوة، في 24 أكتوبر، الناقلة MV Southys التي تبحر تحت علم فيتنام، في خليج عمان.

اقرأ المزيد: وداع حار من ماكرون لميركل في النخب الأخير… شكراً “للحفاظ على أوروبا موحدة” 

وأشارت بيانات موقع MarineTraffic.com المخصص لمتابعة الملاحة البحرية، أن هذه السفينة المحتجزة ما تزال في ميناء بندر عباس الإيرانية منذ نهاية أكتوبر.

وكشف مسؤول في البنتاغون، طلب عدم الكشف عن اسمه لمجلة “نيوزويك”، أن الحادث وقع في خليج عمان، الأسبوع الماضي، مفنّداً ادّعاءات الحرس الثوري الإيراني بأن الناقلة المحتجزة استخدمت من قبل الجيش الأمريكي في محاولته مصادرة شحنة ناقلة نفطية أخرى إيرانية.

 

ليفانت نيوز _ reuters

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!