الوضع المظلم
الأربعاء ٠١ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
فريق كرة القدم الوطني النسائي الأفغاني يهرب إلى باكستان
فريق كرة قدم أفغانستان للنساء

قال مسؤولون اليوم الأربعاء إن أعضاء في فريق كرة القدم الوطني للفتيات في أفغانستان هربن عبر الحدود إلى باكستان مرتديات البرقع، بعد شهر من عودة طالبان المتشددة إلى السلطة.


حاولت مجموعة صغار اللاعبين ومدربيهم وعائلاتهم الفِرَار من البلاد الشهر الماضي، لكن هجوماً عنيفاً في مطار كابول تركهم عالقين، وَفْقاً لـِ ما قال شخص مقرب من الفريق لوكالة فرانس برس.


قال سردار نافيد حيدر، سفير منظمة كرة القدم من أجل السلام، وهي منظمة غير حكومية للتنمية العالمية مقرها في لندن: "تلقيت طلباً لإنقاذهم من منظمة غير حكومية أخرى مقرها في إنجلترا، لذلك كتبت إلى رئيس الوزراء عمران خان الذي أصدر تصريحاً لهم بالهبوط في باكستان".


في المجموع، عبر أكثر من 75 شخصاً الحدود الشِّمالية يوم الثلاثاء، قبل أن يسافروا جنوباً إلى مدينة لاهور حيث تم استقبالهم بأكاليل الزهور.


قالت حيدر إن الفتيات اللواتي لعبن لفرق تحت 14 وتحت 16 وتحت 18 سنة عبرن الحدود البرية مرتديات البرقع، قبل أن يرتدين الحجاب في وقت لاحق.


أشار حكام أفغانستان الجدد، الذين منعوا النساء من ممارسة جميع الألعاب الرياضية خلال مدّة حكمهم الأولى في التسعينيات، إلى أن النساء والفتيات سيواجهن قيوداً في ممارسة الرياضة.



وقال مسؤول كبير في طالبان لوسائل إعلام أسترالية إنه "ليس من الضروري" أن تلعب النساء كرة القدم أو رياضة أخرى.


لكن بشير أحمد رستمزي، المدير العام الجديد للرياضة في أفغانستان، قال يوم الثلاثاء إن قادة طالبان رفيعي المستوى ما زالوا يتخذون القرارات.


https://twitter.com/fawadchaudhry/status/1437870598072455173

كما رحّب وزير الإعلام الفيدرالي الباكستاني فؤاد شودري باللاعبات في تغريدة في وقت مبكر من صباح الأربعاء.


اقرأ المزيد: بريطانيا على موعد مع إغلاق جديد إذا ارتفعت نسبة إصابات كوفيد-19

وكتب شودري على تويتر "نرحب بفريق كرة القدم للسيدات الأفغانيات الذين وصلوا إلى حدود تورخام من أفغانستان. كان لدى اللاعبات جواز سفر ساري لأفغانستان وتأشيرة باكستان واستلمها نعمان نديم من الاتحاد الدَّوْليّ لكرة القدم".


رئيس وزراء باكستان هو نجم كريكيت دَوْليّ سابق وبطل رياضي بين الباكستانيين.


وفر عشرات الآلاف من الأفغان من البلاد منذ استيلاء طالبان على السلطة خوفا من هجمات انتقامية أو قمع.


 
أعداد وتحرير : وائل سليمان

ليفانت نيوز _ AFP

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!