الوضع المظلم
الإثنين ٠٦ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • فريق بايدن ينفي العودة القريبة للاتفاق النووي الإيراني

فريق بايدن ينفي العودة القريبة للاتفاق النووي الإيراني
إيران

نفت أفريل هاينس، مرشحة الرئيس الأمريكي المنتخب، جو بايدن، لمنصب مدير الاستخبارات الوطنية الأمريكية، العودة القريبة إلى الاتفاق النووي مع طهران.


وذكرت هاينس أثناء جلسة الاستماع في مجلس الشيوخ، أمس الثلاثاء، أنّ "الرئيس المنتخب أكد أنّه في حال عادت إيران للالتزام بالاتفاق، فإنّه سيأمر بأن نقوم بخطوة مماثلة، ولكن بصراحة نحن ما نزال بعيدين عن ذلك".


اقرأ أيضاً: مسؤول أمريكي: إيران تُهدّد عمليات السلام العربية-الإسرائيلية


وشدّدت على أنّ إدارة بايدن لا تنوي الاكتفاء بالملف النووي، وإنما ستهدف إلى مناقشة قضايا أخرى خلال دراسة العودة إلى الاتفاق، وأردفت: "يجب أن نبحث أيضاً المسائل المتعلقة بالصواريخ البالستية الإيرانية.. وغير ذلك من الأنشطة المزعزعة للاستقرار التي تقوم بها إيران".


ونوّهت أنّ الإدارة الجديدة تنوي التشاور مع الكونغرس بخصوص تلك القضايا خلال مناقشتها، وذكرت أنّ واشنطن ينبغي ألا تسمح لإيران بامتلاك السلاح النووي، معدّةً أنّ طهران "تمثّل خطراً وتزعزع الاستقرار في المنطقة".


إيران


هذا وكان قد تحدّث الرئيس المنتخب، جو بايدن، عن عودة الولايات المتحدة إلى الاتفاق النووي بشرط التزام إيران بتعهداتها، لكنه أبدى كذلك رغبته في مناقشة القضايا المتعلقة بالبرامج الصاروخية الإيرانية والدور الإيراني في المنطقة.


فيما تصرّ طهران، من جهتها، على أنّ عودة واشنطن لتنفيذ التزاماتها بموجب الاتفاق النووي، رافضة في الوقت عينه طرح أي شروط إضافية ومناقشة ملفات أخرى خارج إطار الاتفاق.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!