الوضع المظلم
السبت ٠٤ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • فرنسا ترحب بقبول اللجوء السياسي للعداءة الأولمبية البيلاروسية

فرنسا ترحب بقبول اللجوء السياسي للعداءة الأولمبية البيلاروسية
فرنسا ترحب بقبول اللجوء السياسي للعداءة الأولمبية البيلاروسية

قال وزير الشؤون الأوروبية الفرنسي، كليمان بون، يوم الاثنين، إنه لشرف كبير أن تمنح أوروبا حق اللجوء السياسي للرياضية البيلاروسية كريستسينا تسيمانوسكايا. ورفضت الرياضية ركوب الطائرة لأن فريقها نقلها إلى المطار رغماً عنها. "اللجنة الأولمبية الدولية"


وقال بيون لراديو أوروبا الحرة إن "اللجوء سياسي لها سيكون شرفاً لأوروبا أن تفعل ذلك". وتوقفت العداءة، التي كان من المقرر أن تشارك في سباق 200 متر في الأستاد الأولمبي، يوم الاثنين، عن دورة الألعاب عندما قالت إنها نُقلت إلى المطار على متن طائرة تابعة للخطوط الجوية التركية.




وزير الشؤون الأوروبية الفرنسي كليمان بون وزير الشؤون الأوروبية الفرنسي كليمان بون

وقالت لمراسل رويترز عبر Telegram إن مدرب بيلاروسيا حضر إلى غرفتها يوم الأحد في قرية الرياضيين وأخبرها أنها يجب أن تغادر.


وكتبت في الرسالة "جاءني المدير الفني وقال إن هناك أمرًا من أعلى بإزاحتي". "في الخامسة مساءً جاؤوا إلى غرفتي وطلبوا مني أن أحزم أمتعتي وأخذوني إلى المطار." لكنها رفضت ركوب الطائرة قائلة لرويترز "لن أعود إلى بيلاروسيا".


وقالت اللجنة الأولمبية البيلاروسية في بيان إن المدربين قرروا سحب تسيمانوسكايا من الألعاب بناء على نصيحة الأطباء بشأن "حالتها العاطفية والنفسية".


وقال يوري مويسيفيتش، مدرب ألعاب القوى في بيلاروسيا، للتلفزيون الحكومي إنه "يمكن أن رؤية وجود خطب ما.. إما أنها عزلت نفسها أو لا تريد التحدث".


اقرأ المزيد: أمريكا تحطم الرقم القياسي العالمي للسباحة في سباق 400 متر تتابع

وقال آدامز إن اللجنة الأولمبية الدولية ستواصل المحادثات مع تسيمانوسكايا، يوم الاثنين، وطلبت الهيئة الإدارية للأولمبياد تقريراً كاملاً من اللجنة الأولمبية البيلاروسية.


رداً على عدد من أسئلة الصحفيين حول ما ستفعله اللجنة الأولمبية الدولية لضمان حماية الرياضيين الآخرين في القرية، قال المتحدث باسم اللجنة الأولمبية الدولية إنهم ما زالوا يجمعون التفاصيل حول ما حدث بالضبط.


وقالت عضوة في الجالية البيلاروسية المحلية، كانت على اتصال بالرياضية طوال الليل، لرويترز، إنها بعد محادثات طويلة مع مسؤولين مختلفين طلبت اللجوء في اليابان.


وقالت الحكومة اليابانية إن اللاعبة ظلت في أمان بينما تحقق منظمو أولمبياد طوكيو 2020 واللجنة الأولمبية الدولية من نواياها.


وقال كبير أمناء مجلس الوزراء كاتسونوبو كاتو إن "اليابان تنسق مع الأطراف المعنية وتواصل اتخاذ الإجراءات المناسبة".


اقرأ المزيد: “برشلونة” يفوز على مضيفه “شتوتغارت الألماني” بثلاثية نظيفة

وعرضت كل من بولندا وجمهورية التشيك مساعدتهما، يوم الاثنين. وقالت المتحدثة باسم اللجنة الأولمبية الدولية، يوم الاثنين، إنها اتخذت عدداً من الإجراءات ضد اللجنة الأولمبية البيلاروسية في الفترة التي سبقت الأولمبياد في أعقاب الاحتجاجات على مستوى البلاد في البلاد.


في مارس/ آذار، رفضت اللجنة الأولمبية الدولية الاعتراف بانتخاب فيكتور، نجل لوكاشينكو، رئيساً للجنة الأولمبية في البلاد. تم منع الأب والابن من حضور الألعاب في ديسمبر.


ليفانت نيوز _أ ف ب

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!