الوضع المظلم
الأحد ٢٦ / يونيو / ٢٠٢٢
Logo
  • فرنسا: الأولويّة من الآن فصاعداً لاستراتيجيّة أمنيّة أوروبية

فرنسا: الأولويّة من الآن فصاعداً لاستراتيجيّة أمنيّة أوروبية
قوّة برخان الفرنسيّة

طالب جان إيف لودريان وزير الخارجية الفرنسي، الشركاء الأوروبيين "للتفكير مليّاً" بالتحالفات، خلال أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة، متأسفاً لعدم تشاور واشنطن مع باريس بقضية الغوّاصات، شاجباً ردود أفعال من "زمن مضى".


ونوه وزير الخارجية الفرنسي جان ايف لودريان إلى أنه سيتوجب على حلف شمال الأطلسي أخذ ما حصل في الاعتبار لدى إعادته النظر في استراتيجيّته خلال قمّة مرتقبة في مدريد العام المقبل، منوهاً كذلك إلى أنّ فرنسا ستمنح أولويّة من الآن فصاعداً لتطوير استراتيجيّة الاتّحاد الأوروبي الأمنيّة عندما تتولّى رئاسة التكتّل مطلع 2022.


اقرأ أيضاً: الاتحاد الأوروبي.. معاملة فرنسا بشأن الغواصات مع أستراليا “مرفوضة”

وأوردت صحيفة كويست فرانس الفرنسية عن لو دريان تصريحه: "إنها ليست مجرد قضية فرنسية أسترالية، لكنها تمزق الثقة في التحالفات"، متابعاً: "إنه (تحالف) يدعو إلى التفكير الجاد في مفهوم ما نفعله بالتحالفات".


ونوه لو دريان إلى إنه ألغى لقاء مع نظيره الأسترالي في نيويورك "لأسباب واضحة" كما شدد على عدم وجود اجتماع مزمع مع وزير الخارجية الأمريكية أنتوني بلينكين خلال وجوده في الأمم المتحدة، لكنه قد "يمر به في الممرات".


لودريان

كما ألغت وزيرة الدفاع الفرنسية فلورانس بارلي لقاءً مع نظيرها البريطاني بن والاس كان مزمعاً للانعقاد هذا الأسبوع، فيما شجب من جهته رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال الاثنين، بـ"قلة وفاء" الولايات المتحدة في أزمة الغواصات بين باريس واشنطن.


وصرح لصحافيين في نيويورك على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة، بإن الاتحاد الأوروبي يدعو واشنطن لـ"توضيح، لمحاولة فهم بشكل أفضل النوايا وراء" إعلان شراكة استراتيجية بين الولايات المتحدة وبريطانيا واستراليا "لأنه أمر لا يمكن تفسيره".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!