الوضع المظلم
الأحد ٠٥ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • غياب التكافؤ بتوزيع اللقاحات بين الدول الغنيّة والفقيرة

غياب التكافؤ بتوزيع اللقاحات بين الدول الغنيّة والفقيرة
غياب التكافؤ بتوزيع اللقاحات بين الدول الغنية والفقيرة

بدأت، اليوم الأحد، كلاً من أستراليا ونيوزيلندا، حملتيهما لتطعيم المواطنين ضد فيروس كورونا المستجدّ، على غرار العديد من الدول الغنية في العالم، في حين ما يزال اللقاح متغيباً عن الدول الفقيرة، وفقاً لصحيفة "فراس برس".


دشّنت أستراليا حملتها التطعيمية ضد فيروس كورونا، على امرأة مسنّة "جين ماليسياك"، التي تعيش في دار لرعاية المسنين، لتكون أول مسنّة تتلقّى لقاحاً مضاداً لفيروس كورونا في البلاد، عبر أعضاء في الحكومة الأسترالية، على رأسهم رئيس الوزراء، سكوت موريسون، الذي بدوره تلقّى جرعة من لقاح "فايزر- بيونتيك".


وفي "نيوزيلندا"، بدأت أيضاً حملة التطعيم التي ستشمل، أولاً، المواطنين المعرضين لمخاطر عالية والعائدين من الخارج، إلى جانب الموظفين العاملين على الحدود، وفي الحجر الصحي.


فيروس كورونا


ووفقاً لمؤشرات "الوكالة" التي استندت فيها إلى مصادر رسمية، فقد بلغ عدد الدول التي حصلت على اللقاح، حوالي الـ107 دولة في العالم، قد أعطت لسكانها نحو أكثر من 21 مليون جرعة من اللقاحات.


يشار إلى أنّ 45% من عمليات التطعيم تمت في بلدان مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى الغنية (الولايات المتحدة وألمانيا وفرنسا وبريطانيا وإيطاليا واليابان وكندا)، التي تضم 10% من سكان العالم، حيث تعهدت هذه الدول بتقاسم الجرعات بشكل أكثر إنصافاً مع أكثر الدول فقراً، إذ يدعوها مشروع قرار بريطاني وزّع في مجلس الأمن الدولي، إلى تقديم لقاحات ضد هذا الفيروس، إلى الدول ذات الدخل المنخفض.


فيما أقدمت رومانيا على تلقيح حوالي 300 متشرد ضمن الفئات المستهدفة، وهي واحدة من أوائل الدول التي تستهدف هذه الفئة الهشة، وفقاً لـ"فرانس برس".


ونوّهت الوكالة الفرنسية، إلى أنّ حملات التلقيح ضد هذا الفيروس التاجي تجري في غياب تكافؤ بين الدول الغنية والفقيرة في توزيع اللقاحات المضادة له.


اقرأ: روسيا تسجل أول إصابة بـأنفونزا الطيور


وكان مشروع القرار الذي وزّعته بريطانيا، أكد في مناسبات عدة على الدول الصناعية السبع، وعلى الدول الـ14 الأخرى الأعضاء في مجلس الأمن الدولي، بالتوزيع العادل للقاحات، من خلال الحاجة والتضامن والإنصاف والكفاءة. 


اقرأ: نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات..أفضل وسيلة للتخلص من “دهون البطن”


ودعا المشروع البريطاني البلدان المتقدمة إلى التبرّع بجرعات من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، للبلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل، والدول الأخرى المحتاجة.


ليفانت - فرانس برس

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!