الوضع المظلم
السبت ٠٤ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • غني: قرار واشنطن بالانسحاب سيادي.. ومهمة كابول إدارة العواقب

غني: قرار واشنطن بالانسحاب سيادي.. ومهمة كابول إدارة العواقب
الجيش الأمريكي

طالب الرئيس الأمريكي، جو بايدن، الأفغان بتقرير مستقبل بلادهم مع قرب انسحاب آخر جندي أمريكي منها، عقب حرب تواصلت 20 عاماً، ومواجهة القوات الحكومية صعوبات في وقف زحف طالبان. غني


والتقى الرئيس الأمريكي، يوم أمس الجمعة، مع الرئيس الأفغاني، أشرف غني، ومنافسه السياسي السابق، عبد الله عبد الله، في البيت الأبيض، ووصفهما "بالصديقين القديمين"، وذكر أن الدعم الأمريكي لأفغانستان لم ينته بل سيتواصل، على الرغم من انسحاب القوات الأمريكية.


اقرأ أيضاً: الدفاع الروسية تحذّر من خطورة الوضع في أفغانستان وتتوقع حرباً أهلية


وشدد بايدن أنه "ينبغي للأفغان أن يقرروا مستقبلهم وما يريدونه"، مردفاً أن "العنف الذي لا معنى له، لا بد أن يتوقف".


فيما أشار غني إلى أن قوات الأمن الأفغانية استعادت السيطرة على 6 مقاطعات، يوم الجمعة، وأردف أنه "يحترم قرار بايدن، وأن الشراكة بين الولايات المتحدة وأفغانستان تدخل مرحلة جديدة"، متابعاً في تصريح صحفي عقب الاجتماع، أن قرار الولايات المتحدة سحب قواتها قرار سيادي، وأن مهمة كابول هي "إدارة العواقب".


القوات الأمريكية في العراق


وتابع أن بايدن بيّن بشكل واضح أن السفارة الأمريكية ستستمر في العمل، وأن المساعدات الأمنية ستتواصل، وستجري في بعض الحالات بناء على جدول زمني سريع.


وأوردت وكالة "رويترز" عن الرئيس الأفغاني قوله إنه لا يتوجب التخلّي عن المفاوضات المتوقفة بين الأطراف الأفغانية بخصوص التوصل لتسوية سياسية للصراع ما لم ينسحب المتمردون أنفسهم من تلك المفاوضات، وتابع: "أعتقد أنه يجب عدم إغلاق الباب، ما لم يتم إغلاقه بالكامل من قبل طالبان". غني


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!