الوضع المظلم
السبت ١٣ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • غرق سفينة شحن بريطانية في البحر الأحمر.. استهدافها الحوثيون

غرق سفينة شحن بريطانية في البحر الأحمر.. استهدافها الحوثيون
احتراق سفينة \ تعبيرية \ متداول

أفادت الحكومة اليمنية اليوم بأن سفينة الشحن البريطانية "روبيمار" التي تعرضت لهجوم من قبل الحوثيين في البحر الأحمر الشهر الماضي، غرقت الليلة الماضية، مما يشكل خطراً على البيئة والملاحة البحرية.

وقالت الحكومة في بيان لها إن السفينة التي تحمل علم بليز كانت تنقل نحو 22 ألف طن من الأسمدة الخطرة، وتسرب منها النفط في البحر الأحمر على مسافة 18 ميلاً، محذرة من أن ذلك قد يؤدي إلى كارثة بيئية لا تقدر بثمن.

اقرأ أيضاً: الحوثيون يتوعدون بإغلاق مضيق باب المندب وتعطيل التجارة العالمية

وأضافت الحكومة أن السفينة تابعة لشركة Golden Adventure Shipping S.A البريطانية، وتديرها شركة GMZ اللبنانية، وأنها بنيت في اليابان عام 1997، وسبق أن حملت أسماء مختلفة مثل "كين شين" و"جزيرة تشاتام" و"جزيرة إيكاريا".

وذكرت الحكومة أن السفينة كانت قد شاركت في نقل القمح من أوكرانيا إلى مصر في عام 2022، خلال الأزمة العسكرية بين روسيا وأوكرانيا، وأنها كانت تحمل على متنها نيترات الأمونيوم ومواد أخرى تحتوي عليها، والتي تعتبر من المواد المسببة للانفجارات.

وأشارت الحكومة إلى أن الحوثيين كانوا قد استهدفوا السفينة في 19 فبراير/شباط الماضي، بواسطة زورق مفخخ، ما أدى إلى إصابتها بأضرار بالغة، وعجزها عن الإبحار، وتركها دون حماية أو مساعدة.

وطالبت الحكومة المجتمع الدولي بالتحرك العاجل لمواجهة التهديد الذي يمثله الحوثيون على الأمن والسلام الإقليمي والدولي، وحماية الملاحة البحرية والبيئة في البحر الأحمر.

ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!