الوضع المظلم
الثلاثاء ٣٠ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
غانتس: إيقاف إيران حاجة استراتيجية
وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس/ أرشيفية

قلص وزير دفاع إسرائيل، بيني غانتس، من نبرة تل أبيب حيال الجهود الأمريكية الهادفة إلى استئناف الاتفاق النووي مع إيران، مشدداً على أن إسرائيل ستبقى منخرطة في تلك المسألة.


وقال غانتس للصحفيين، قبل اجتماع عقده مع نظيره الأمريكي، لويد أوستن، في واشنطن، بأن برنامج إيران النووي وخطوات أخرى تتخذها طهران تمثل "خطراً وجودياً" على إسرائيل، مردفاً: "إيقاف إيران يمثل دون أدنى شك حاجة استراتيجية للولايات المتحدة وإسرائيل ودول أخرى".


اقرأ أيضاً: صحيفة: وكلاء إيران في العراق استخدموا المسيّرات لضرب أهداف أمريكية


في الوقت عينه، امتنع غانتس، على خلاف رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، عن التعبير عن معارضة تل أبيب لخطط واشنطن بخصوص الاتفاق النووي، قائلاً خلال الاجتماع مع أوستن: "حوارنا مهم جداً للتأكد من أن أي صفقة ستحقق بشكل فعال هدفها، وهو منع إيران من الحصول على أسلحة نووية"، مشيراً إلى أنّ أهمية أن تكون إسرائيل، "نظراً لخطورة التهديد"، متأكدةً دوماً من قدرتها على الدفاع عن نفسها.


هذا وكان قد شدد نتنياهو، في الخامس والعشرين من مايو الماضي، على أنه طلب من واشنطن "ألا تعود إلى الاتفاق النووي مع طهران، لأن ذلك يعني حصول إيران على الترسانة النووية بغطاء دولي".


إيران


وصرح نتنياهو حينها، عقب لقائه مع وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن: "لدينا العديد من النقاشات، الشكر الجزيل للرئيس الأمريكي، جو بايدن، لدعم حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها ودعم القبة الحديدية"، مضيفاً: "ناقشنا كيف نمنع حركة حماس من التسلح والحصول على السلاح"، منوهاً إلى أنه "إذا خرقت حماس وقف إطلاق النار، سيكون ردنا قاسياً جداً".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!