الوضع المظلم
السبت ٠٤ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
غانتس إلى الرباط عقب تشكيل الحكومة المغربية
وزير الدفاع الإسرائيلي الحالي، بيني غانتس
من المنتظر أن يزور وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس العاصمة الرباط عقب تشكيل الحكومة المغربية في غضون أيام، وفق ما تداولت تقارير إعلامية مغربية.

نقلت صحيفة هسبريس المغربية عن مصادر لم تسمها، بأنّ "غانتس سيكون على رأس وفد من "خبراء ومسؤولين يمثلون قطاع صناعة الأسلحة، لبحث فرص الاستثمار في مجال التعاون العسكري والدفاعي بين البلدين".

وبحسب الجريدة، ستشهد الزيارة توقيع اتفاقات تقضي بإنشاء "مجموعة من المصانع الحربية في المغرب، في إطار التعاون الاستراتيجي بين البلدين".

المغرب_ إسرائيل/ أرشيفية

ويعود التعاون العسكري بين الجانبين إلى سنة 1970 عندما قامت إسرائيل ببيع دبابات للمغرب، وسبق أن نشرت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، مقالا لجوناثان هيمبل، المختص في الصادرات العسكرية والأمنية الإسرائيلية، أكد فيه أن الصادرات العسكرية الإسرائيلية إلى المغرب ظلت سرية.

كما تضمن المقال أن إسرائيل باعت للمغرب أجهزة عسكرية، وأجهزة اتصال وتحكم، عن طريق طرف ثالث، منها أجهزة الكشف والتعقب في الطائرات الحربية.

اقرأ أيضاً: إغلاق المجال الجوي الجزائري بوجه الطيران المغربي

ووفق الصحيفة المغربية، اشترت القوات الجوية المغربية في عام 2013، ثلاث طائرات إسرائيلية بلا طيار من طراز "هارون"، كلفت حينها ميزانية الدولة 50 مليون دولار.

ليفانت نيوز_ صحيفة هسبريس المغربية

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!