الوضع المظلم
السبت ٠٤ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
عيون بريطانية شاركت برصد قاسم سليماني قبل تصفيته
قاعدة استخبارات سلاح الجو الملكي البريطاني في مينويث هيل بالقرب من هاروغيت ، شمال يوركشاير ، هي أكبر محطة مراقبة إلكترونية في العالم. تصوير: مارك وو / علمي

كشف تقرير لصحيفة "الغارديان" البريطانية عن دور بريطاني محتمل في اغتيال قائد فيلق القدس الإيراني السابق قاسم سليماني، هذا الدور جاء بواسطة مشاركة قاعدة استخبارات لسلاح الجو البريطاني في عملية الاغتيال.


واشتكى بارنابي بيس، الصحفي الاستقصائي، في التقرير من أن القوات الأمريكية والبريطانية في "مينويث هيل" "تعمل خارج نطاق التدقيق والمساءلة العامة" - وأنه ما لم يكن هناك تغيير "من المرجح الكشف عن أنظمة المراقبة والإعدامات خارج نطاق القضاء في "أورويل" في السنوات الأخيرة".


يثير التقرير تساؤلات عن ما إذا كان الموظفون البريطانيون في الموقع متورطين في المساعدة في الضربات القاتلة للطائرات الأمريكية دون طيار ولا سيما في اليمن وباكستان والصومال، وجميع مناطق النزاع حيث لا تكون المملكة المتحدة في حالة حرب رسميًا.


وتقع قاعدة Menwith Hill على بعد ثمانية أميال إلى الغرب من Harrogate على أطراف Yorkshire Dales، والمعروفة بقباب كرة الغولف البيضاء الكبيرة المميزة التي تحتوي على مُعَدَّات الرادار. مع أنّها قاعدة تابعة لسلاح الجو الملكي، إلا أنها في الواقع أكبر موقع خارجي معروف لوكالة الأمن القومي، مع 600 فرد أمريكي و 500 مدني بريطاني في الموقع.


وقيل إن برامج الاستخبارات في مينويث هيل أدّى دوراً رئيسياً في عمليات" القضاء "على الناس في اليمن، كجزء من حملة قصف بطائرة دون طيار أسفرت عن مقتل العشرات من المدنيين في بلد لم تعلن فيه المملكة المتحدة ولا الولايات المتحدة الحرب. مع ".


إلى ذلك، تقول الولايات المتحدة إن غاراتها بطائرات دون طيار في اليمن قانونية، مستشهدة بقانون تفويض القوة العسكرية الصادر في عام 2001 بعد هجمات الحادي عشر من سبتمبر. لكن لا يوجد قانون مماثل في المملكة المتحدة، وقد صوت البرلمان فقط لمصلحة العمل العسكري ضد تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا والعراق، حيث لا يزال سلاح الجو الملكي البريطاني منخرطًا في حملة قصف.


في ضوء التسريبات، يخلص بيس إلى أنه من المحتمل أن يكون لمينويث هيل دور في مقتل سليماني في يناير 2020، وهو إجراء هدد لفترة وجيزة بإغراق الولايات المتحدة في صراع أوسع مع إيران.


على الضفة الأخرى، رفض وزراء بريطانيون التعليق على ما إذا كان لقاعدة يوركشاير دور في غارة الطائرات دون طيار، في ضوء سياسة طويلة الأمد مفادها "أننا لا نعلق على تفاصيل العمليات التي نفذت في سلاح الجو الملكي البريطاني مينويث هيل".




قاسم سليماني قاسم سلماني قائد الحرس الثوري الإيراني

لكن بيس قال إن مثل هذه السرية تثير أسئلة جدية. إن تورط المملكة المتحدة ومينويث هيل في عملية اغتيال هددت بإشعال حرب ينبغي أن يكون مصدر قلق كبير. إن فشل حكومة المملكة المتحدة في طمأنة الجَمهور بأن القاعدة لم تكن متورطة يثير أسئلة عميقة حول المساءلة عن الأفعال في القاعدة "، كتب.


يُذكر أن قائد فيلق القدس الإيراني السابق قاسم سليماني تم اغتياله في بغداد، إلى جانب نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي بالعراق أبو مهدي المهندس، مطلع العام 2020 في ضربة جوية أميركية باستخدام درون مسيرة استهدفت موكبه بثلاثة صواريخ.


اقرأ المزيد: قطار تشكيل الائتلاف الحكومي الألماني… الاشتراكيون ينطلقون بالمباحثات

وقالت "ذا غارديان" إن القاعدة البريطانية اعتمدت على جمع بيانات من ملايين الرسائل الإلكترونية والمكالمات الهاتفية يومياً، التي ساهمت في جمع معلومات استخباراتية استخدمت في ضربات قد يكون منها اغتيال سليماني.


واعترفت إدارة الرئيس السابق دونالد ترمب بالمسؤولية، آنذاك، قال ترامب: "العالم سيصبح أفضل بعد سليماني".


وسليماني هو عسكري إيراني وقائد لفيلق القدس، وُصف بذراع المرشد الإيراني في الشرق الأوسط، وهو متهم بارتكاب جرائم حرب في عدة دول عربية.


ليفانت نيوز _ الغارديان

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!