الوضع المظلم
الجمعة ٠٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • عون يُطالب بخبراء دوليين.. لترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل

عون يُطالب بخبراء دوليين.. لترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل
أعلام لبنان وإسرائيل/ أرشيفية

ذكر الرئيس اللبناني، ميشال عون، أنه ومع التأكيد على أسس انطلاق مفاوضات ترسيم الحدود، يحق للبنان أن يطور موقفه تبعاً لمصلحته وبما يتوافق مع القانون الدولي وحسب الأصول الدستورية.


وأشارت رئاسة الجمهورية في بيان، أنّ الرئيس عون، شدد خلال لقائه مساعد وزير الخارجية الأمريكي للشؤون السياسية، دافيد هيل، على ضرورة الاستمرار في مفاوضات ترسيم الحدود البحرية (مع إسرائيل) واستكمال الدور الأميركي من موقع الوسيط النزيه والعادل.


اقرأ أيضاً: ديفيد هيل: نشاطات حزب الله غير الشرعية تمنع قيام دولة سالمة في لبنان


وطالب عون باعتماد خبراء دوليين لترسيم الخط تبعاً للقانون الدولي، والالتزام بعدم القيام بأعمال نفطية أو غازية وعدم البدء بأي أعمال تنقيب في حقل كاريش وفي المياه المحاذية.


وشدّد عون على أنّه مؤتمن على السيادة والحقوق والمصالح اللبنانية ولن يفرّط بها، ولفت إلى "ضرورة تجنيب لبنان أي تداعيات سلبية قد تتأتى عن أي موقف غير متأن، وعلى بذل كل الجهود ليكون ترسيم الحدود موضع توافق بين اللبنانيين، وليس موضع انقسام، بغية تعزيز موقف لبنان في المفاوضات" مع إسرائيل.


وكانت الجولة الأولى من المفاوضات غير المباشرة لترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل، انطلقت في 14 أكتوبر من العام الماضي، بوساطة أمريكية ورعاية من الأمم المتحدة، في محاولة لحل نزاع بشأن حدودهما البحرية والذي أعاق التنقيب عن النفط والغاز في المنطقة التي يحتمل أن تكون غنية بالغاز.


لبنان


وبعد جولات قليلة، تم تعليق المحادثات حتى إشعار آخر، وقال مصدر لبناني لوكالة "رويترز" إنّ الوسطاء الأمريكيين هم من أبلغوا الجانب اللبناني بالتأجيل، بينما نقل موقع "والا" الإسرائيلي عن مسؤولين إسرائيليين أنّ المفاوضات مع لبنان حول الحدود البحرية عالقة.


وقد وجّه، سابقاً، وزير الطاقة الإسرائيلي، يوفال شتاينيتز، رسالة إلى الرئيس اللبناني ميشال عون دعاه فيها إلى لقاء مباشر في دولة أوروبية للتفاوض حول ترسيم الحدود البحرية بين البلدين.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!