الوضع المظلم
الجمعة ٠٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • عودة الهدوء إلى الجنوب السوري..بعد نجاح جهود المصالحة

عودة الهدوء إلى الجنوب السوري..بعد نجاح جهود المصالحة
عودة الهدوء إلى الجنوب السوري..بعد نجاح جهود المصالحة

قال المرصد السوري لحقوق الإنسان، أنّ مجموعات بصرى الشام المسلحة، قد انسحبت يوم أمس من مواقعها، التي تقدّمت إليها سابقاً في محيط بلدة “القريا” في ريف السويداء، حيث تمّ سحب الآليات وعودتها إلى حدودها السابقة في بصرى الشام الشرقية. الجنوب السوري


وفي التفاصيل، فقد جرى انسحاب الجماعات المسلحة، بعد لقاءات بين وجهاء المنطقة، وجهود العقلاء في الصلح بين أهالي الجبل والسهل.


اقرأ المزيد: “رجال الكرامة” يتهمون الفيلق الخامس بإشعال الفتنة في الجنوب السوري


إلى ذلك، أفادت مصادر المرصد السوري لحقوق الإنسان، بأن مجموعة مسلحة كانت قد اختطفت، قبل يومين، مواطناً بالقرب من بلدة المزرعة في ريف السويداء، حيث قطع المسلّحون الطريق عليه أثناء تنقّله بواسطة دراجة نارية.


وكانت حركة "رجال الكرامة" قد أصدرت بياناً حمّلت فيه مسؤولية “الفراغ الأمني في محافظة السويداء بشكل كامل للجهات الحكومية”، بحسب تعبير البيان. مشيرةً إلى انّ قوات النظام لم تعترض عمل هذه الجهات في السويداء. كما عدت الحركة أن “الضيوف من الوافدين من كل المحافظات السورية، خصوصاً من سهل حوران الكرام، هم أهلنا، وقد أثبت أهالي الجبل خلال تسع سنوات من أمد الصراع أنهم على عهد سلفهم الصالح، يُكرمون ضيوفهم وجيرانهم على السواء”، داعية المدنيين في المحافظتين إلى الحفاظ على “الوعي الوطني الذي يحفظ الجميع من مزالقَ لا تُحمد عقباها”.


اقرأ المزيد: هدوء حذر يسود مناطق السويداء بعد توتر محموم


حيث شدّدت الحركة على أنها “ترصد التهديدات التي يمثلها وجود التنظيمات الإرهابية شرق المحافظة، مع رصد وجود قوات تتبع لتشكيلات الفيلق الخامس في قرى المحافظة الشمالية الشرقية”، وأنها “تؤكد جهوزيتها التامة للتعامل مع أي اعتداء، مطالبة الجهات المسؤولة بتحييد وإبعاد هذه القوى والتشكيلات عن حدود المحافظة الشرقية والغربية”.


ليفانت- وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!