الوضع المظلم
الجمعة ٢٩ / مارس / ٢٠٢٤
Logo
  • على شكل خلية النحل.. مقابر أثرية في عُمان تعود لـ4،000 عام

على شكل خلية النحل.. مقابر أثرية في عُمان تعود لـ4،000 عام
صور بروج كبيكب للمغامر العماني رياض الهنائي

تتمتع سلطنة عُمان بغنى المعالم الأثرية التي تحمل بين طياتها قصصاً عن العصور والحقب التي واكبتها سلطنة عُمان على مر التاريخ.


فعلى ارتفاع 2،000 متر عن مستوى سطح البحر، يمكن للزوار العثور على مقابر كبيكب الأثرية، التي تُعرف محلياً باسم بروج كبيكب، بالقرب من قرية قران فوق هضبة سلماه، وهي مقابر أثرية على شكل خلية النحل، يعود تاريخها إلى العصر البرونزي قبل قرابة 4،000 عام، وتعتبر أقدم من الأهرامات المصرية، حسب موقع اكتشف عُمان.


اقرأ أيضاً: تعرض ناقلة “أسفالت” للقرصنة في خليج عمان واحتجاز الطاقم كرهائن

وخلال أواخر العام 1991، عمد فريق من علماء الآثار بالتعاون مع وزارة التراث والثقافة العمانية إلى دراسة البروج في الموقع، واكتشف قرابة 90 برجاً في حالة جيدة، تبعاً لما أورده موقع وزارة الإعلام العمانية.


ويصل طول بروج كبيكب إلى ما بين 4 و5 أمتار، وتتخذ الشكل الإسطواني فيما من الأعلى تبدو مستديرة، ويتكون بعضها من جدارين بينهما مساحة مملوءة بالحجارة، وفق موقع وزارة الإعلام العمانية.


ونتيجة وقوعها فوق مرتفعات الجبال، يعتبر الطريق إليها صعباً، فيما يستعرض المغامر العماني، رياض الهنائي، لموقع CNN بالعربية، الوصول إلى مقابر كبيكب الأثرية، بالتأكيد على حاجته إلى سيارة الدفع الرباعي ومهارة في القيادة نتيجة وعورة الطريق.


زيارة الهنائي إلى مقابر كبيكب الأثرية كانت بمحض صدفة، إذ كان في طريقه للجبل الأبيض لأداء عمله كمهندس مدني، حين استوقفه المشهد الجبلي الخلاب، فقرر أن يلتقط بعض الصور، وفق ما ذكره.


ويبين الهنائي أن مقابر كبيكب تتميز بغرابة شكلها، مردفاً أن الكثير من العمانيين لا يعلمون عن وجودها، وكانت لديه الرغبة الشديدة في اطلاعهم على هذا الكنز المخبأ في وسط الجبال.


ويشير الهنائي: "مشهدها ملفت بشكل كبير للغاية، ويجعلك تعود للوراء مئات السنين وتستكشف كيفية عيش الناس، وماهيه معتقداتهم، حيث أن هذه القبور مترامية على مسافات بعيدة في الجبال".


سلطنة عمان

وعبر توثيقه، سعى الهنائي لإبراز فن العمارة المستعمل في رصف حجارة البروج، وقد شارك صوره من خلال وسائل التواصل الاجتماعي حتى يُخبر الناس عن موقعها، ليتسنى لهم زيارتها على أرض الواقع.


ويعتبر الموقع بالنسبة إلى الهنائي، مزار سياحي أثري مثير للاهتمام، إذ قد تكشف عمليات التنقيب فيه عن مقتنيات أثرية مهمة، واصفاً تجربة زيارة الموقع بإن مشاهدة تلك القبور على أرض الواقع تثير الانبهار، فهي تشكل فن معماري عجيب للغاية بشكلها الإسطواني.


وينوه ختاماً إلى أن البروج تضم فتحة صغيرة تشبه الباب من الأسفل، فيما سقفها مفتوحٌ إلى السماء، كما أن طريقة صف الحجارة لتشييدها تمت بمنتهى الدقة والاتقان.


ليفانت-سي إن إن عربية

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!